اكتشاف رواق يعود للإمبراطور كاليجولا فى روما

الأربعاء، 10 يوليو 2024 04:00 ص
اكتشاف رواق يعود للإمبراطور كاليجولا فى روما رواق يعود للإمبراطور كاليجولا في روما
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار رواقًا يعود للإمبراطور جايوس يوليوس قيصر المعروف باسم  كاليجولا الذى تولى حكم الإمبراطورية الرومانية من عام 37 م حتى اغتياله في عام 41 م، في موقع بناء نفق ساحة بيا في روما، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

ومن بين المصادر القليلة المتبقية عن كاليجولا، فإن أغلبها قد كتبها أعضاء من النبلاء ومجلس الشيوخ بعد فترة طويلة من الأحداث التي يصفونها.

خلال فترة حكمه أصبح كاليجولا أكثر انغماسًا في الذات وحكم بالاستبداد، مطالبًا بعبادته باعتباره إلهًا حيًا، تدهورت علاقته بمجلس الشيوخ إلى عداء صريح وسخرية علنية، ما أدى إلى اغتياله على يد ضباط الحرس الإمبراطوري وأعضاء مجلس الشيوخ ورجال الحاشية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة الإيطالية فإن أعمال البناء في نفق ساحة بيا أدت إلى اكتشاف رواق مسقوف بالأعمدة ومنطقة مفتوحة كبيرة مصممة كحديقة قصر.

يعود ارتباط البناء بكاليجولا إلى أنبوب مياه من الرصاص (ناسور بلومبيا) تم اكتشافه في الموقع، والذي يحمل ختم "C(ai) Csaris Aug(usti) Germanici" - قيصر أوغسطس جرمانيكوس.

كما أن هذا الاكتشاف له أوجه تشابه مع المصادر الأدبية القديمة، ففي مقطع كتبه فيلو الإسكندري (20 ق.م. – 50 م.) يصف حدثاً يستقبل فيه كاليجولا وفداً دبلوماسياً من يهود الإسكندرية في أعقاب صراع أهلي بين المجتمعين اليهودي واليوناني في الإسكندرية، ويصف النص حديقة كبيرة تطل على نهر التيبر، ويفصل بينهما رواق ضخم.

اكتشاف رواق يعود للامبراطوار غايوس قيصر
اكتشاف رواق يعود للامبراطوار غايوس قيصر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة