الشكوك تلاحق بايدن بعد أسبوعين من كارثة المناظرة.. البيت الأبيض ينفى إصابته بالشلل الرعاش بعد تقارير لقاءات متخصص فى باركنسون مع طبيب الرئيس.. وترامب يستبعد انسحاب منافسه الديمقراطى من سباق الرئاسة بسبب غروره

الأربعاء، 10 يوليو 2024 05:30 ص
الشكوك تلاحق بايدن بعد أسبوعين من كارثة المناظرة.. البيت الأبيض ينفى إصابته بالشلل الرعاش بعد تقارير لقاءات متخصص فى باركنسون مع طبيب الرئيس.. وترامب يستبعد انسحاب منافسه الديمقراطى من سباق الرئاسة بسبب غروره بايدن - ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مضى نحو أسبوعين على المناظرة التي أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام دونالد ترامب فى سباق الرئاسة الأمريكية 2024، وما أثارته من دعوات لاستبداله بمرشح ديمقراطى آخر فى ظل أدائه السيء الكارثى فيها، فإن الأضواء لا تزال مسلطة على صحة الرئيس الأمريكى وقدرته على الترشح لفترة رئاسية ثانية بعد أن تجاوز من العمر 81 عاما.

 

ومثل كرة الجليد، ازدادت الشكوك حول صحة بايدن بدرجة أكبر بعد أن كشفت صحف أمريكية أن طبيبا متخصصا فى مرض الشلل الرعاش قد قابل طبيب بايدن فى البيت الأبيض عدة مرات، مما أثار مخاوف بشأن احتمالية إصابة بايدن بهذا المرض.

من جانبه، نفى البيت الأبيض إصابة بايدن بالشلل الرعاش بعد أن ذكرت تقارير أن الخبير المتخصص زار البيت الأبيض ثمانية مرات خلال ثمانية أشهر. لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان رفضت تأكيد زيارة الطبيب، قائلةً إنها تريد احترام خصوصية جميع المشاركين لأسباب أمنية.

 

من ناحية أخرى، كشفت مجلة بولتيكو أن طبيب بايدن، المثار الجدل بشأنه حاليا فى ظل حديث عن صحة الرئيس واجتماعه المتكرر مع طبيب أعصاب متخصص فى الشلل الرعاش، هو أيضا صديق مقرب من عائلة الرئيس الأمريكى، والذى بحث من قبل إمكانية مع اتفاق تجارى مع شقيق جو، جيم بايدن.

 

وتقول الصحيفة إنه برغم أن بايدن يعتمد على مصداقية التقييم المتفاءل لحالته الصحية من قبل طبيب البيت الأبيض كيفين أوكونور، إلا أن هذا الطبيب صديق لعائلة جو وكان على صلة تجارية من قبل بشقيقه.

 

فعندما كان جيم بايدن يستكشف مشروعا تجاريا يهدف إلى تأمين عقود خاصة بشئون المحاربين القدامى فى عام 2017، قدم أوكونور له فريق طبيا يركز على الجيش ورافقه فى اجتماع مع رئيس إحدى المستشفيات. وكتب أوكونور إلى رئيس المستشفى بعد الاجتماع : أنت وفريقك تشاركونا رؤيتنا بشكل وأضح.

 

وهناك علاقة عائلية وثيقة أيضا مع أوكونور. فسبق أن وصفته زوجة شقيق الرئيس، سارة بايدن، بأنه صديق يقدم بشكل متكرر المشورة الطبية لعائلتها.

 

وعندما ترك بايدن منصب نائب الرئيس فى 2017، أرسل أوكونور، الذى كان طبيبه العسكرى المعين من الحكومة، رسالة بالبريد الإلكترونى لأكثر من 10 منت أعضاء عائلة بايدن، قال فيها: كنتم جميعا جزء مهم للغاية فى حياتى.

 

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت فى تقرير لها أمس الاثنين أن أوكونور التقى مع متخصص فى مرض باركسنون زار البيت الأبيض ثمانية مرات فى ثمانية أشهر، مما أثار جدلا جديدا بشأن صحة بايدن. وردا على ذلك، قال البيت الأبيض أن مجموعة كبيرة من المتخصصين من مركز والتر ريز يزورون البيت الأبيض لعلاج الآلاف من العسكريين الذين يعملون على الأرض.

 

وفى سياق آخر، استبعد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب أن ينسحب بايدن من السباق برغم دعوات بعض الديمقراطيين المنتخبين له بالتنحى بعد أدائه الكارثى فى المناظرة الرئاسية الأولى الشهر الماضى.

 

وفى مقابلة مع شون هانيتى على قناة فوكس نيوز، قال ترامب إنه يبدو له أن بايدن سيظل على الأرجح فى السباق، مشيرا إلى أنه مرور ولا يريد الاستسلاك، ولا يريد أن ينسحب من السباق بهذه الطريقة.

 

 

وتابع ترامب قائلا إنه جيل، السيدة الأولى، ترغب فى بقاء زوجها، مضيفا أنها تقضى وقتا جيدا على ما يبدو.

 

ومضى الرئيس الأمريكى السابق قائلا إنه يعتقد أن بايدن سيظل فى السباق، ولو فعل، فلن يرغب أحد أن يتخلى عن الأمر بهذه الطريقة. سيشعر بسوء كبير حيال نفسه لفترة طويلة، فمن الصعب الاستسلام بهذه الطريقة، الطريقة التى يحاولون بها إجباره على ترك السباق.

 

وتنبأ ترامب انه فى حال خروج بايدن من السباق، فإن نائبته كامالا هاريس ستصبح مرشحة الرئاسة، لكنه قال أن بايدن لديه كامل النفوذ لأنه أمن أغلبية كاسحة من المندوبين فى السباق التمهيدى.

 

ويواجه الرئيس الأمريكى تدقيقا شديدا من الديمقراطيين بعد المناظرة التى واجه فيها ترامب أواخر الشهر الماضى، والتى عانى فيها بايدن مرارا للتعبير عن أفكاره أو توجيه أى ضربات لمنافسه فى قضايا الإجهاض والاقتصاد.

 

ودعا عدد من الديمقراطيين فى مجلس النواب بايدن إلى التنحى فى الترشح أو تنبأوا بأنه سيخسر امام ترامب، فى حين قال آخرون أن بايدن يجب أن يظهر قدرته على المنافسة بقوة أكبر لهزيمة ترامب فى انتخابات الرئاسة المقررة فى نوفمبر المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة