اكتشاف تماثيل كروبيم نادرة يعود تاريخها للقرن الخامس عشر فى المجر

الأربعاء، 10 يوليو 2024 12:00 ص
اكتشاف تماثيل كروبيم نادرة يعود تاريخها للقرن الخامس عشر  فى المجر تماثيل الكروبيم النادرة يعود تاريخها للقرن الخامس عشر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الحفريات الأخيرة فى كنيسة مرتبطة بدير الفرنسيسكان بالقرب من القصر الملكى عن زوج من رؤوس الملائكة المنحوتة بشكل مزخرف، فى أراضى قلعة فيسيجراد، شمال بودابست في المجر، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

وقال علماء الآثار إن تماثيل الكروبيم تعود إلى القرن الخامس عشر وكانت جزءًا من مذبح من المرجح أن يكون قد صنعه سيد عصر النهضة بينيديتو دا مايانو.

كان بينيديتو دا مايانو نحاتًا إيطاليًا من عصر النهضة المبكر، وهو الذي صمم قصر ستروزي في فلورنسا، ومنبر الرخام في سانتا كروتشي، وإطار مدخل قصر فيكيو، ومزار مخصص لسان سافينو لكاتدرائية فاينزا.

وأكد هذا الاكتشاف البروفيسور فرانشيسكو كاجليوتي من جامعة بيزا، الذي قال: "تُظهر المنحوتات المحفورة، وخاصة رؤوس الملائكة السليمة تقريبًا، العديد من خصائص الريش والشعر وملامح الوجه، بالإضافة إلى أقمشة تماثيل الملائكة المجزأة، وهي نسخ طبق الأصل من تلك الموجودة في أعمال بينيديتو دا مايانو ".

وتشير الروايات التاريخية إلى أن الملك ماتياس كلف مايانو بإنشاء زوج من الصناديق المرصعة، ومع ذلك تضررت الأعمال أثناء النقل، ما دفع مايانو إلى التحول من العمل بالخشب إلى الحجر.

ويؤكد هذا الاكتشاف نية ماتياس في أن تصبح المجر أول دولة تتبنى عصر النهضة من إيطاليا.

كما كشفت الحفريات عن رفات ثلاثة أفراد، ربما كانوا رهبانًا، في بقايا سرداب بين التماثيل المكسورة والحطام، ووفقًا للباحثين، فمن المرجح أنهم كانوا ضحايا حصار الملك فرديناند (1556-1564) عام 1540 والذى أدى إلى هجر الدير.

تماثيل نادرة صنع فى عصر سيد النهضة
تماثيل نادرة صنع فى عصر سيد النهضة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة