اكتشاف مقبرة مزخرفة تعود للقرن الثامن الميلادى فى الصين.. ما حكايتها؟

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 06:00 ص
اكتشاف مقبرة مزخرفة تعود للقرن الثامن الميلادى فى الصين.. ما حكايتها؟ مقبرة مزخرفة تعود للقرن الثامن الميلادى بالصين
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، مقبرة مزخرفة تعود إلى عهد أسرة تانج (618-907 م) أثناء أعمال التنقيب في مقاطعة شانشي الصينية، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".

وقد حدد علماء الآثار، أن تاريخ المقبرة يعود إلى القرن الثامن الميلادي، وقد تم تزيين السقف والجدران بلوحات جدارية مرسومة بألوان زاهية من الأبيض والأحمر والأصفر والأسود والأخضر والبرتقالي.

يتم الوصول إلى القبر عبر بوابة مزينة بتصميمات نباتية دوارة، وزوج من الشخصيات مرتدية الثياب التي من المحتمل أنها كانت بمثابة حراس لموقع القبر.

يؤدي ممر إلى حجرة الدفن الرئيسية التي تحتوي على سقف مخروطي الشكل يحمل أربعة وحوش خيالية من الأساطير الصينية، بما في ذلك تنين وربما طائر الفينيق.

تتميز جدران الغرفة بسلسلة من الألواح المزينة بشرائط حمراء سميكة، والتي توضح جوانب مختلفة من الحياة اليومية والأشخاص الذين يتجولون عبر خلفيات الريف وأوراق الشجر، ووفقًا لعلماء الآثار، فإن هذا النوع من الانطباعات الفنية نموذجي لعصر تانج، والمعروف باسم أسلوب "الشكل تحت الشجرة".

تحتوي إحدى اللوحات على مشاهد أصغر حجمًا تُظهر دحرجة مطحنة حجرية، وتشغيل طاحونة حجرية، وصنع كرات العجين، واستخدام الهاون "أداة لطحن الأرز"، وسحب الماء من البئر، وغسل الملابس في حوض.

تحتوى لوحة أخرى على مشهد يظهر امرأة ترتدي ثوبًا، يتبعها رجل يقود أربعة خيول وجمل، وعلى الرغم من أن الجمال ليست أصلية في الصين، إلا أن تصوير الجمل ذي السنامين شائع في مشاهد المقابر والمنحوتات الصينية.

وبحسب لونج تشن، مدير معهد الآثار في مدينة جينيانج القديمة، فإن الأسلوب الفني يشبه اللوحات الموجودة في مقبرة وانج شينزي، مؤسس دولة مين (909-945)، ويقترح لونج أن نفس الفنان ربما يكون قد رسم قبر وانج واللوحات الجدارية المكتشفة حديثًا في مقبرة تاييوان.

مقبرة مزخرفة تعود للقرن الثامن الميلادى فى الصين
مقبرة مزخرفة تعود للقرن الثامن الميلادى فى الصين

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة