اكتشاف مجمع معابد فى قبرص بداخلة امرأة قتلت منذ 4000 عام

الأربعاء، 10 يوليو 2024 06:00 م
اكتشاف مجمع معابد فى قبرص بداخلة امرأة قتلت منذ 4000 عام مجمع معبد عمره 4000 عام في قبرص
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من جامعة سيينا معبدًا عمره 4000 عام في قبرص، ويعد الموقع جزءًا من دراسة مستمرة يقوم بها مشروع إريمي الأثري، الذي يجري أعمال حفر بالقرب من قرية إريمي في منطقة ليماسول، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

وقال الباحثون، إن اكتشاف المعبد يوفر نظرة فريدة للأنشطة الطقسية لمجتمعات العصر البرونزي والسرد التاريخي لسكان الجزيرة الأوائل.


وبحسب البروفيسور لوكا بومباردييري، مدير مشروع إريمي الأثري الإيطالي، فإن الموقع يقع في الداخل على شرفة عالية من الحجر الجيرى تطل على نهر كوريس.

كشفت الحفريات عن مجمع معبد كبير مع كتلة مركزية مزخرفة بأشكال دائرية، وسلسلة من الوحدات السكنية المرتبطة بالمستوطنة، وأحواض الصباغة، والمستودعات، وورش العمل التي استخدمها الحرفيون في العصر البرونزي.


وقال الباحثون، إن الموقع يغطي مساحة تزيد عن 1000 متر مربع وهو أقدم مبنى احتفالي تم اكتشافه في الجزيرة، والذي يعود تاريخه إلى حوالي 2000 - 1600 قبل الميلاد خلال العصر البرونزي الأوسط.

انهار الحجر الضخم الذي كان يبلغ ارتفاعه في الأصل 2.3 متر على الأرض في "المساحة المقدسة"، مما أدى إلى تدمير جرة كبيرة كانت على الأرجح موضوعة كقربان طقسي في موقد دائري صغير.

كما عثر علماء الآثار على بقايا هيكل عظمي لامرأة تبدو محصورة في مسكن قديم، حيث يشير التحليل الأثري العظمي إلى أنها ماتت بسبب رمح أو جسم حاد ضرب جمجمتها.

اكتشاف معبد عمره 4000 عام فى قبرص
اكتشاف معبد عمره 4000 عام فى قبرص


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة