"فارس" أول قرية فى مصر تطور من إنتاج المانجو.. المزارعون يحصدون ثمرة الزراعات الحديثة لـ"ملكة الفواكه".. "الكيت والكنت والهايدى والناعومى والياسمين" أبرز الأنواع.. والفدان يضم 600 شجرة.. صور

الأربعاء، 10 يوليو 2024 09:00 م
"فارس" أول قرية فى مصر تطور من إنتاج المانجو.. المزارعون يحصدون ثمرة الزراعات الحديثة لـ"ملكة الفواكه".. "الكيت والكنت والهايدى والناعومى والياسمين" أبرز الأنواع.. والفدان يضم 600 شجرة.. صور "فارس" أول قرية فى مصر تطور من إنتاج المانجو
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى قرية فارس بمحافظة أسوان، تعد المانجو المحصول الأبرز لدى سكان القرية، المشهورين بزراعتها منذ عشرات السنين، وتعد "فارس" أكبر قرية فى إنتاج المانجو على مستوى المحافظة وعلى مستوى جنوب الصعيد.

أطفال-أسوان
أطفال-أسوان

وتجولت عدسة "اليوم السابع" لترصد التحول الكبير فى مستقبل زراعات المانجو فى قرية فارس بمحافظة أسوان، بعد أن بدأ المزارعون يحصدون ثمار الزراعات الحديثة من المانجو بعد مضى ثلاث سنوات وأكثر على هذا الغرس الجديد، وتحدث المزارعون عن التجربة الجديدة فى الإنتاج .

أطفال-يأكلون-المانجو
أطفال-يأكلون-المانجو

قال محمد عثمان السبال، من مزارعى المانجو بقرية فارس، لـ"اليوم السابع"، إن قرية فارس بمركز كوم أمبو هى الأولى على مستوى محافظة أسوان فى إنتاج وزراعات المانجو، خاصة بعد إضافة الزراعات الحديثة لملكة الفواكه وهى الزراعات الأجنبية التى ساهمت فى زيادة الإنتاج وجودة الثمرة، لأن الفدان الواحد يمكن فيه زراعة، أعداد تتراوح من 400 إلى 600 شجرة حديثة ويكون ما بين الشجرة والأخرى مسافة مترين اثنين فقط، بخلاف الأشجار البلدية والزراعات القديمة التى تكون ما بين الشجرة والأخرى مسافة 7 أمتار.

إعداد-الشاى-أثناء-الحصاد
إعداد-الشاى-أثناء-الحصاد

وأشار، إلى أن أسوان تحتوى على أنواع بلدية وقديمة لأشجار المانجو تعود فى زراعتها إلى ما بعد بناء خزان أسوان القديم "سد أسوان الأول" وهى أنواع: "التيمور والزبدة والعويسى والفونس والدبشة"، بينما تضم الأنواع الحديثة التى مضى على زراعتها أكثر من 3 سنوات،"التومى والناعومى الكيت والكنت والهايدى والياسمينا والرومانسى"، ونجحت هذه الزراعات فى جنوب مصر وتأقلمت مع مناخ أسوان وبدأت فى الإنتاج.

الأطفال-فى-الحصاد
الأطفال-فى-الحصاد

وتابع عثمان أبو طالب، من مزارعى المانجو فى قرية فارس، الحديث قائلاً: عادة ما يبدأ موسم حصاد المانجو فى النصف الثانى من شهر يونيو ويبدأ الحصاد بالأنواع البلدية مثل "المنشاوى"، ثم بعد مرور 15 يوماً ومع بداية شهر يوليو يبدأ فى القرية حصاد العويسى والمبروكة ومع منتصف الشهر يشمل الحصاد جميع الأنواع حتى يتم الانتهاء من الموسم تماماً فى أسوان بشكل عام مع نهاية شهر يوليو، لذا فإن محافظة أسوان تشهد أول باكورة حصاد قبل محافظات الجمهورية والوجه البحرى مثل الإسماعيلية ومناطق الصحراوى، وعلق قائلاً: "أسوان أول قطفة مانجة فى أسواق الجمهورية كلها".

الخطاف
الخطاف

وأضاف "أبو طالب"، أن أنواع المانجو المنزرعة فى قرية فارس، تشمل أنواع بلدية مثل: "العويسى والزبدة والمنشاوى والجلك والتيمور والمبروكة والفونس والبلدى"، بينما تشمل الزراعات الأجنبية الحديثة: "التومى والناعومى الكيت والكنت والهايدى"، موضحاً أن قطف المانجو فى صعيد مصر يكون مبكر وذلك حتى لا تفسد الفاكهة فى طريقها إلى أسواق الوجه البحرى والقاهرة، لأن اليوم الواحد للفاكهة خارج ثلاجات التخزين يسرع من نضج المانجو بشكل كبير، وتساهم درجة الحرارة العالية على تسريع نضج الثمار، مضيفاً أن من نعم الله على أهل أسوان هى الشمس والمياه والبيئة النظيفة وهو ما ينعكس بالإيجاب على الفواكه المزروعة فى أسوان ومنها المانجو.

الرصاص_1
الرصاص

وأوضح فضل أبو طالب، من تجار المانجو بقرية فارس، أن الأسواق المستهدفة لمانجو أسوان هى سوق العبور فى القاهرة وسوق الحضرة فى الإسكندرية، ويبدأ العمل فى الأرض من الساعة 7 صباحاً، والعمال من القرية وخارجها أيضاً، ويستمر يوم الحصاد حتى غروب الشمس، ويتم فرز الأنواع بحسب جودتها، والأسعار تكون من المزارع أقل بكثير مما تباع عليه فى الأسواق وعلى حسب الأنواع.

المانجو-تحت-الشجر_1
المانجو-تحت-الشجر

وكشف، أنهم يحرصون على اصطحاب أبنائهم الشباب والأطفال إلى مزارع المانجو حتى يتعلموا كيفية حصادها ويشاركوا فى أعمال الحصاد والتى تبدأ بتجهيز أقفاص المانجو وإحاطتها بالأوراق وتسمى عملية "السفلتة" ويقوم بها شخص يطلق عليه "الرصاص"، ثم أعمال تجميع الفاكهة من تحت الأشجار وجمع الثمار فى الأقفاص لفرزها وتعبئتها بصورة نهائية قبل سفرها إلى الأسواق المحلية والعالمية وهناك أيضاً عمال يصعدون الأشجار لقطف الثمار العالية ممسكين بأيديهم "الخطاف" وهى عصا من جريد النخل مثبت فى طرفها قطعة حديدية تساعد على قطع الثمرة من الغصن.

المانجو-على-الشجر
المانجو-على-الشجر

 

المانجو-فى-القفص
المانجو-فى-القفص

 

تجميع-المحصول
تجميع-المحصول

 

جمع-المانجة-من-تحت-الأشجار
جمع-المانجة-من-تحت-الأشجار

 

رص-الماجو-فى-الأقفاص
رص-الماجو-فى-الأقفاص

 

صحفى-اليوم-السابع-والأنواع-الجديدة-للمانجو
صحفى-اليوم-السابع-والأنواع-الجديدة-للمانجو

 

طفل-أثناء-حصاد-المانجو
طفل-أثناء-حصاد-المانجو

 

فرز-المحصول
فرز-المحصول

 

فرز-أنواع-المانجو
فرز-أنواع-المانجو

 

قطف-المانجو-من-الشجر
قطف-المانجو-من-الشجر

 

مانجة-أسوان_1
مانجة-أسوان_1

 

مانجو-أسوان-أثناء-الحصاد_1
مانجو-أسوان-أثناء-الحصاد_1

 

مزارعو-المانجو
مزارعو-المانجو

 

موسم-حصاد-مانجو-أسوان
موسم-حصاد-مانجو-أسوان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة