رئيس جامعة عين شمس فى حوار لـ"اليوم السابع": لدينا 220 ألف طالب وطموحاتنا لا تنتهى ونحلم أن نصبح رقم واحد عالميا.. محمد ضياء زين العابدين: انتهاء المدينة الطبية وتأهيل الطلاب لسوق العمل على رأس أولوياتنا.. صور

الخميس، 11 يوليو 2024 07:00 ص
رئيس جامعة عين شمس فى حوار لـ"اليوم السابع": لدينا 220 ألف طالب وطموحاتنا لا تنتهى ونحلم أن نصبح رقم واحد عالميا.. محمد ضياء زين العابدين: انتهاء المدينة الطبية وتأهيل الطلاب لسوق العمل على رأس أولوياتنا.. صور الدكتور محمد ضياء - رئيس جامعة عين شمس
حوار محمود راغب – تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مشروع لإنشاء مركز النانو تكنولوجى بتكلفه 140 مليون جينه

- مستشفيات جامعة عين شمس تستقبل يوميًا ما بين 12 إلى 15 ألف مريض بالعيادات الخارجية بالإضافة إلى مرضى الأقسام الداخلية

- مشروع مدينة عين شمس الطبية حلم قارب على الانتهاء ومرتقب افتتاحه بالتزامن مع احتفال جامعة عين شمس باليوبيل الماسى لمرور 75 عامًا

- مستشفى الطوارئ الجديدة أهم مشروعات المدينة الطبية وهى الوحيدة على مستوى مصر انتهينا من 90% وتبقى اعمال التشطيبات النهائية وتركيب الأجهزة

- نهتم بملف التصنيف العالمى لجامعة عين شمس ونسعى لتحقيق تقدم محرز فى هذا الملف ومؤخرا تقدمت الجامعة فى تصنيف QS العالمى 133 مرتبة وتواصل تقدمها بباقى التصنيفات

- مشروع جامعة عين شمس الأهلية مشروع ضخم وهام للغاية سيقام على مساحة 29 فدانا وهو مشروع المستقبل تم الانتهاء من الرسومات والتصميمات الخاصة وجارى الأعمال الإنشائية والتكلفة المبدئية لهذا المشروع 29 مليار جنيه

- رسالتى لطلاب جامعة عين شمس أقول لهم أنتم المستقبل والجامعة لا تدخر جهد لتوفير كافة سبل الراحة والدعم لكم لتحصلوا على أفضل الفرص التعليمية

 

لدينا حوالى 220 ألف طالب وطالبة ورسالتى أقول لهم أنتم المستقبل والجامعة لا تدخر جهد لتوفير كافة سبل الراحة والدعم لكم لتحصلوا على أفضل الفرص التعليمية ولابد أن تدركوا أن الجامعة لا تدخر جهدا للتعليم والتعلم ونوفر لكم كافة الوسائل التعليمية ونوفر لكم زخم من الأنشطة الطلابية التى تعمل على إثقال مهارتكم، بهذه الكلمات اختتم الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس حواره لليوم السابع، والذى يعتبر أول حوار يجريه رئيس الجامعة منذ توليه المنصب، كشف خلاله عن أهم الملفات على أجندة الجامعة وتفاصيل مشروعات المدينة الطبية، وتطرق للعديد من الملفات نستعرضها بالتفصيل فى نص الحوار.

 

- فى البداية حدثنا عن أهم الملفات والأولويات على أجندتك فى جامعة عين شمس؟

من أهم الملفات على أجندتى التطوير الذى تشهده مستشفيات جامعة عين شمس خاصة فى ضوء ما يقوم به القطاع الطبى بجامعة عين شمس ممثلا فى مستشفيات الجامعة من دور هام للغاية فى تقديم الخدمة الطبية للمرضى من مختلف المحافظات.

عملية تطوير شاملة تشهدها مستشفيات جامعة عين شمس تتمثل فى إنشاء مستشفى الطوارى الجديدة ومستشفى جراحات الأطفال وبنك الدم، وغيرها من المشروعات الجارى تنفيذها وأوشك بعضها على الانتهاء، ومؤخرا تم الانتهاء من افتتاح وحدة السكتة الدماغية بقسم طب المخ والأعصاب بمستشفى عين شمس الجامعى (الباطنة) والتى تعد العلاجية الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط لعلاج السكتة الدماغية وجلطات نزيف المخ.

ومن بين المفات الأخرى التى يضعها على أجندة أولوياته تتمثل فى مشاريع التطوير فى الجامعة بداية من إنشاء كلية الطب البيطرى وغيرها من أعمال التطوير على مستوى كليات الجامعة للنهوض بالعملية التعليمية على مختلف المستويات والأصعدة.

وأيضا تضع الجامعة ملف تطوير برامج التعليم وتأهيل الطلاب لسوق العمل من ضمن اهتمامتها خلال هذه المرحلة حيث يتم العمل على المراجعة الدائمة لأساليب التعليم، والعمل على توسيع الشراكات والبرامج المزدوجة كمثل التى موجودة فى كلية الهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات، ونسعى لاتخاذ خطوات من شأنها فتح قنوات مع جامعات أخرى تعزيز الشراكات معها بهدف استحداث برامج جديدة وتطوير القوة البشرية ممثلة فى أعضاء هيئة التدريس وتبادل واكتساب الخبرات المختلفة، ونسعى أيضا العمل على التطوير المستمر بهدف سد الفجوة بين الجانب الأكاديمى واحتياجات سوق العمل ونسعى لتوفير العديد من الفرص التدريبية للطلاب بما يؤهلهم لسوق العمل .

ومن أهم الملفات على أجندة الجامعة أيضا ملف الاهتمام بالبحث العلمى وأن يكون للبحث العلمى تأثير على المجتمع المحيط ومن هنا تسعى الدعم بشكل مستمر على دعم الأبحاث العلمية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر الدولى وتحفيزهم باستمرار، ولدينا مركز "مصري" وهو مركز أبحاث طب عين شمس ومن أهم المراكز البحثيه ويعتبر المركز الوحيد المعتمد على مستوى شمال أفريقيا فى أبحاث الجينيوم، ونسعى أيضا فى ضوء ملف الاهتمام بملف البحث العملى على العمل على تطوير البنية التحتية الخاصة بمجال البحث العملى ويتضح ذلك من خلال سعى الجامعة للانتهاء من مشروع مركز النانو تكنولوجى بتكلفه 140 مليون جينه، حيث تم الانتهاء من المنبنى بالكامل وجارى العمل على دعم بالأجهزة وسيخدم مختلف الكليات والأبحاث والمراكز البحثية بالجامعة.

مركز النانو تكنولوجى سيخدم البنية التحتية لملف البحث العلمى بجامعة عين شمس وسيساهم فى رفع تصنيف جامعة عين شمس العالمى وسيكون له دور مهم فى دعم الجانب البحثى بمختلف الكليات.

- ماذا عن أهمية وحدة السكتة الدماغية التى تم افتتاحها مؤخرا بالنسبة للقطاع الطبى بجامعة عين شمس؟

فى البداية أوكد سعى الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة قطاعات الدولة وتنفيذ “رؤية مصر 2030 " حيث يتصدر تطوير القطاع الصحى وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين أولويات الدولة ويشهد طفرة كبيرة على مستوى الجمهورية، بحيث يتمتع كل المصريين بحياة صحية سليمة آمنة؛ من خلال نظام صحى متكامل يتميز بالإتاحة، والجودة، والتغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، بما يؤكد ريادة مصر فى مجال الخدمات الصحية عربيًا وإفريقيًا.

وأؤكد على الدعم المستمر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وأجهزة الدولة وفى مقدمتها وزارتى الصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى، لمستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش)، نظرًا للدور الكبير الذى تقوم به فى خدمة المريض المصرى، حيث تستقبل يوميًا ما بين 12 إلى 15 ألف مريض بالعيادات الخارجية بالإضافة إلى مرضى الأقسام الداخلية.

افتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة يمثل أملًا جديدًا لمرضى السكتة الدماغية، والتى يصاب بها مئات الآلاف من المرضى سنويًا، بالإضافة لمن يعانون من مضاعفاتها، والجامعة حرصت على تجهيز وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية الجديدة بأحدث الأجهزة الطبية التى تضم أحدث جهاز من ضمن 10 أجهزة للقسطرة المخية على مستوى العالم، لتصبح الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية، هذا إلى جانب فريق عمل الوحدة الذى يضم نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوى الخبرة فى مجال علاج السكتة الدماغية.

ومستشفيات جامعة عين شمس تسعى لمواكبة كل ما هو جديد ومتطور فى المجال الطبى من أجل تقديم خدمة صحية متميزة للمواطن المصرى، واعتماد جهود التطوير لتشمل البنية التحتية والتجهيزات وتدريب العاملين، واعتماد أسس ونظم من المعايير الدولية للإعتماد، من خلال توقيع بروتوكولات التعاون مع العديد من الهيئات منها هيئة الإعتماد والرقابة الصحية لتطبيق معايير الجودة والانضمام لنظام التأمين الصحى الشامل وتطبيق المعايير المحددة.

- المدينة الطبية حلم لجامعة عين شمس .. حدثنا بالتفصيل عن مشروعاتها وما تم حتى الآن؟

مشروع مدينة عين شمس الطبية حلم قارب على الانتهاء ومرتقب افتتاحه بالتزامن مع احتفال جامعة عين شمس باليوبيل الماسى لمرور 75 عامًا على نشأة جامعة عين شمس وتم اتخاذ العديد من خطوات التطوير بالمستشفيات.

وتم الانتهاء من تطوير البنية التحتية لتصبح المدينة الطبية صرحًا طبيًا متكاملًا يضم مجموعة من المستشفيات القديمة الجارى تطويرها، والجديدة التى يجرى العمل على استحداثها، لتصبح المدينة الطبية شاهدًا على اهتمام الجامعة برفع كفاءة وجودة الرعاية الصحية، بما يؤكد دور الجامعة ومسئوليتها تجاه وطننا ومجتمعنا وواجبها الوطنى فى تقديم أفضل خدمة طبية للمواطن المصرى، ودور الكوادر البشرية وقدرة الإنسان على العطاء فهو العامل الأساسى فى النجاح.

حرم المستشفيات تم الانتهاء من تطويره وتم القضاء على كافة العشوائيات التى كانت تمثل عائق ومظهر غير حضارى يؤثر على حرم المستشفيات، حيث تم الانتهاء من تطوير الحرم بنسبة 95%، حيث تم الانتهاء من المساحات الخضراء واللاندسكيب والذى سيكون بمثابة متنفس للمرضى والأطباء .

ومن المشروعات التى استحدثت أيضا فى المدينة الطبية هو مشروع بنك الدم، حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لبنك الدم بنسبة 90% وهو أحد أهم مشروعات المدينة الطبية وجارى التعاقد على الأجهزة وتوريدها ومرتقب أن يدخل حيز التشغيل خلال 6 أشهر مع أوائل 2025.

أما بالنسبة لأهم مشروع داخل المدينة الطبية والمتمثل فى مشروع مستشفى الطوارئ الجديدة والتى ستكون الوحيدة من نوعها على مستوى مصر وهى ستتعلق بكل ما هو طارئ وسيكون دورها استقبال الحالات الطارئية سواء كانت حوادث طرق أو سكتة دماغيه أو أزمة قلبية وسيكون دورها تقديم الرعاية الطبية الأولية للحالات ومن ثم تحويل الحالات للتخصصات المختلفة بعد استقرار الحالات.

ومستشفى الطوارئ تم الانتهاء من 90% منها وتحت الانتهاء من أعمال التشطيب وتركيب شبكة الغازات والتكييف والأجهزة الخاص بها موجودة وسيتم تركيبها بمجرد انتهاء أعمال التشطيب.

يتبقى مبنى مناظير الجهاز الهضمى والذى يقع بجوار مستشفى الطوارئ وتم الانتهاء من حوالى 60%، وأيضا هناك مشروع ضخم يتمثل فى مشروع مستشفى جراحات الطوارئ والمرصود لها تكلفة مبدئية 740 مليون جنيها، وحاليا تم الانتهاء من إنشاءات 5 أدوار من بين 9 أدوار مستهدفه ومتوقع الانتهاء منها خلال 2025 أيضا .

بجانب المشروعات المستحدثة التى يتم تدشينها يتم العمل بالتوازى على أعمال التطوير ورفع كفاءة عدد من المنشأت الطبية وتطويرها منها مبنى مستشفى النساء والتوليد ومبنى الأشعة التداخلية وغيرها من أعمال التطوير التى طالت المشاريع الموجودة .

- ملف فى غاية الأهمية وهو ملف التصنيف الدولى للجامعة.. ما هى جهود الجامعة من أجل الارتقاء جامعة عين شمس فى التصنيفات الدولية؟

تضع جامعة عين شمس ملف التصنيف الدولى لها فى قامة الاهتمامات ومؤخرا حققت الجامعة المركز الأول محليًا والسابع أفريقيا وال201 عالميا فى تصنيف THE impact ranking الخاص بتصنيف أداء جامعات العالم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تقدمت جامعة عين شمس فى تصنيف QS العالمى 133 مرتبة عن الإصدار السابق لتحتل الترتيب 592 عالميًا، وهو التصنيف العالمى الذى يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلبة الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام.

وتواصل جامعة عين شمس تقدمها فى التصنيفات العالمية، حيث أعلن تصنيف ليدن Leiden الهولندى نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتى أظهرت جامعة عين شمس فى الترتيب (528) عالميًا متقدمة بذلك عن التصنيف السابق والذى احتلت فيه الجامعة الترتيب ( 537) عالميًا.

والاهتمام بهذا الملف بدأ منذ فترة تولى الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة الأسبق ثم جاء الدكتور محمود المتينى الذى استكمل العمل على هذا الملف، وحدث نوع من أنواع التحفيز على النشر الدولى ونولى اهتمام خاص فى جامعة عين شمس والعمل على توفير الجو المناسب للباحثين والنشر الدولى وتبنى أبحاث أعضاء هيئة التدريس ودعمهم على أعلى مستوى .

- وما الذى تم فى مشروع جامعة عين شمس الأهلية؟

مشروع جامعة عين شمس الأهلية مشروع ضخم هام للغاية سيقام على مساحة 29 فدان وهو مشروع المستقبل تم الانتهاء من الرسومات والتصميمات الخاصة وجارى الأعمال الانشائية والتكلفة المبدئية لهذا المشروع 29 مليار جنيه، والرئيس عبد الفتاح السيسى وضع هذا المشروع ضمن المشروعات القومية ويلقى متابعة دقيقة منه شخصيا ونسعى للانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع 2025، وبالتوازى نسعى للانتهاء من الإعداد للبرامج التعليمية والجانب الأكاديمى الخاص بجامعة عين شمس الأهلية .

- ماذا تم فى قصر الزعفران مقر إدارة الجامعة من أعمال التطوير؟

تطوير قصر الزعفران نسبة الإنجاز فيه وصلت 60% حيث تم الانتهاء من الدور الأول ويتم تطوير القصر وإعادته لأصله من لوضعه كما كان أيام الخديوى إسماعيل ويخضع تحت إشراف الأثار .

- كم عدد الطلاب بجامعة عين شمس؟ وما هى رسالتك لهم؟

لدينا حوالى 220 ألف طالب وطالبة ورسالتى لهم أقول : أنتم المستقبل والجامعة لا تدخر جهد لتوفير كافة سبل الراحة والدعم لكم لتحصلوا على أفضل الفرص التعليمية ولابد أن تدركوا أن الجامعة لا تدخر جهدا للتعليم والتعلم ونوفر لكم كافة الوسائل التعليمية ونوفر لكم زخم من الأنشطة الطلابية التى تعمل على إثقال مهارتكم .

- أخيرًا ما هو حلمك لجامعة عين شمس؟

حلمى أن تصبح جامعة عين شمس رقم 1 على مستوى العالم فلدينا من الإمكانيات وطموحاتنا لا تنتهى .

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(3)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(3)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(8)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(8)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(10)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(10)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(12)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(12)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(13)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(13)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(14)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(14)

 

حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(20)
حوار-مع-رئيس-جامعة-عين-شمس-تصوير-دينا-رومية-2-7-2024-(20)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة