كيف يؤثر سوء التحكم بنسب السكر في الدم على العضلات والجلد؟

الخميس، 11 يوليو 2024 03:00 م
كيف يؤثر سوء التحكم بنسب السكر في الدم على العضلات والجلد؟ مرضى السكر
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يتجاوز مستوى سكر الدم أثناء الصيام 100 ملجم/ديسيلتر أو يتجاوز مستوى سكر الدم بعد الوجبات 140 ملجم/ديسيلتر، يبدأ مرض السكري في طرق باب جسمك. وهذا هو الوقت المناسب لتوخي الحذر واتخاذ خطوات احترازية لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة لمرض السكري، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth


ومرض السكري هو مشكلة صحية مزمنة تحدث بسبب نقص إنتاج أو استهلاك الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم. قد يكون سبب هذه الحالة عوامل وراثية أو بيئية. يمكن أن تخفف عادات نمط الحياة الأفضل من تأثير مرض السكري على الجسم.

الآثار الجانبية الخطيرة لمرض السكري

تمامًا كما نهتم بأمراض القلب وضغط الدم، فإن إدارة مرض السكري مهمة بنفس القدر. في الواقع، غالبًا ما يكون السبب الكامن وراء العديد من الاضطرابات الأيضية. من خصلات شعرك إلى أطراف أظافر قدميك، يمكن لمرض السكري أن يؤثر بصمت على أنسجتك وعضلاتك أو باختصار أجزاء جسمك بالكامل. الأمر لا يتعلق فقط بسكر الدم.

 

علامات مرض السكري

يمكن أن يصيب مرض السكري الأشخاص من جميع الفئات العمرية.


1. تساقط الشعر


يعتبر تساقط الشعر وترققه  بصيلاته من أعراض مرض السكري من النوع الأول والثاني. يمكن أن تزيد مستويات الجلوكوز المرتفعة من خطر تساقط الشعر، حيث تؤثر الحالة على الدورة الدموية مما يؤثر على بصيلات الشعر عن العمل بشكل طبيعي. يمكن أن يكون بعض مرضى السكري من النوع الأول عرضة لاضطراب المناعة الذاتية الثعلبة البقعية التي تسبب تساقط الشعر.

2. تغيرات الجلد


يمكن أن يؤثر مرض السكري أيضًا على بشرتك. و ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي عادةً إلى تغيرات في الجلد. من البقع والبثور إلى النتوءات، هناك ما يقرب من 10 حالات جلدية مختلفة يمكن أن يسببها مرض السكري. يمكن أن يرتفع أيضًا خطر إصابتك بالعدوى البكتيرية والفطرية التي قد تؤدي إلى جفاف الجلد والحكة.

3. مشاكل العين


مرضى السكري معرضون لخطر أكبر للإصابة باعتلال الشبكية وإعتام عدسة العين المبكر. و أحد الآثار طويلة المدى لمرض السكري هو أنه قد يسبب مشاكل مرتبطة بالعين مثل الوذمة البقعية السكرية والزرق. يمكن أن تتحول الحالات الخطيرة إلى ضعف البصر أو حتى العمى.


4. مشاكل الفم


يتعرض مرضى السكري لتطور العدوى الفطرية والبكتيرية في الفم. ويرجع هذا إلى انخفاض معدل تدفق اللعاب وغياب تأثيراته المضادة للميكروبات. كما تلعب آلية الدفاع الضعيفة دورًا في إفساد المتعة.

5. الجهاز المناعي


يعد جهاز المناعة مهمًا لصحتك بشكل عام. فعندما تعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم، فإن ذلك يضع ضغطًا إضافيًا على خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي. وهذا يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية وغيرها.
 

3
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة