7 استخدامات للذكاء الاصطناعى فى الزراعة.. تعرف عليها

الخميس، 11 يوليو 2024 02:00 ص
7 استخدامات للذكاء الاصطناعى فى الزراعة.. تعرف عليها وزارة الزراعة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‫يأتي الذكاء الاصطناعي ليترك بصمة على سلاسل الإنتاج الغذائي والزراعي، فقد أصبحت هذه التكنولوجيا مستخدمة بالفعل فى استحداث أصناف جديدة.

وفى التقرير التالى نتعرف على 7 استخدامات للذكاء الاصطناعي في الزراعة:

1- مراقبة صحة المحاصيل والتربة: يمكن للطائرات بدون طيار التقاط بيانات الصور الجوية التى يمكن استخدامها لمراقبة ظروف المحاصيل والتربة، يمكن تحليل هذه البيانات لتقديم رؤى حول صحة المحاصيل ونوعية التربة ومراحل النمو.

2- الكشف عن الحشرات وأمراض النباتات: يمكن تطوير الخوارزميات علي اكتشاف الآفات والأمراض في المحاصيل وهذا يمكن أن يساعد على اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لمنع انتشار الأمراض وتقليل تلف المحاصيل.

3- مراقبة صحة الماشية: يمكن استخدام أجهزة الاستشعار لمراقبة صحة الماشية وهذا يمكن أن يساعد المزارعين على اكتشاف العلامات المبكرة للمرض واتخاذ التدابير الوقائية لضمان سلامة حيواناتهم.

4- الرش الذكى للمبيدات: يمكن استخدام الرشاشات في المبيدات لتطبيق المبيدات الحشرية والأسمدة بشكل أكثر كفاءة، حيث تستخدم هذه الرشاشات رؤية الكمبيوتر للكشف عن مواقع المحاصيل وتطبيق الكمية المناسبة من المواد الكيميائية عند الحاجة فقط، وهذا بدوره سوف يقلل من الاثار الجانبية الضارة للرش المفرط للمبيدات الكميائية.

5- إزالة الأعشاب الضارة تلقائيًا: يمكن استخدام الروبوتات لتحديد وإزالة الأعشاب الضارة من الحقول إذ يمكن أن يساعد هذا فى تقليل الحاجة إلى مبيدات الأعشاب والعمل اليدوى.

6- المسح الجوى والتصوير: يمكن استخدام نظم الاستشعار عن بعد والطائرات بدون طيار لالتقاط صور عالية الدقة للحقول ويمكن استخدام هذه الصور لإنشاء خرائط تفصيلية لصحة المحاصيل ورطوبة التربة والعوامل الأخرى التى تؤثر على نمو المحاصيل.

‎7- تصنيف المنتجات الزراعية وفرزها: يمكن تطوير الخوارزميات لتصنيف المنتجات وفرزها بناءًا على الجودة والحجم وعوامل أخرى، وهذا بدوره سوف يساعد فى تقليل النفايات وضمان وصول المنتجات عالية الجودة فقط إلى السوق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة