أسباب التعرق الشديد.. طرق منزلية تساعد فى العلاج

الخميس، 11 يوليو 2024 04:00 م
أسباب التعرق الشديد.. طرق منزلية تساعد فى العلاج أسباب وأعراض وعلاج فرط التعرق
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرط التعرق أو التعرق الشديد، تحدث هذه الحالة عندما تتعرق أكثر مما يحتاجه جسمك لتنظيم درجة حرارتك، وقد تعاني من التعرق أثناء الراحة أو في درجات حرارة باردة أو بشكل عشوائي في أوقات لا تتوقع فيها التعرق،  وقد تجعلك هذه الحالة تشعر بعدم الارتياح أو الإحراج، لكنها شائعة، ويمكن أن يساعدك معرفة السبب في التعرق الشديد في السيطرة وعلاج حالتك كما ينبغي، حسبما أفاد موقع "كليفلاند كلينيك".

ما هي وظيفة العرق؟

العرق هو سائل تفرزه الغدد العرقية، ووظيفته، المساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم ومنع ارتفاع درجة حرارته، حيث إن لدينا غدد عرقية في الجلد، وينتقل العرق من الغدد عبر أنابيب تسمى القنوات حتى يصل إلى سطح الجلد، وبمجرد خروج العرق من القنوات، يتحول من سائل إلى غاز ويختفي من الجلد (يتبخر) لتبريد جسمك.


ما هي أنواع فرط التعرق؟

فرط التعرق البؤري الأولي:

هذا النوع هو الأكثر شيوعًا من فرط التعرق، وعادة ما يصيب الإبطين واليدين والقدمين والوجه، ويميل إلى البدء قبل سن 25 عامًا.

فرط التعرق الثانوي العام:

هو التعرق المفرط الناجم عن حالة طبية كامنة أو يكون أحد الآثار الجانبية لدواء ما، ومن الأمثلة على ذلك مرض السكري ومرض باركنسون، وقد يتسبب فرط التعرق العام في التعرق أثناء النوم.

ما هي أعراض فرط التعرق؟

العرض الرئيسي لفرط التعرق هو العرق الشديد، ويصاحبه ما يلي:

- رطوبة الجلد والبشرة
- بلل الملابس التي ترتديها بصورة مبالغ فيها نتيجة التعرق الشديد

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى الأعراض التالية:

- الحكة والالتهاب عندما يسبب العرق تهيجًا لبشرتك
- رائحة الجسم، والتي تحدث عندما تختلط البكتيريا الموجودة على بشرتك مع جزيئات العرق
تشقق أو تقشير الجلد في قدميك
وقد تختلف أعراض فرط التعرق في شدتها، فقد تعاني من أعراض بسيطة تظهر وتختفي، أو قد تعاني من أعراض مستمرة تؤثر على أنشطتك اليومية.

أين تظهر أعراض فرط التعرق على جسمك؟

يأتي العرق من الغدد العرقية، التي توجد في الجلد في جميع أنحاء الجسم، ولديك أكبر عدد من الغدد العرقية في:

- الإبطين (فرط التعرق الإبطي).
- باطن القدمين (فرط التعرق الأخمصي).
- اليدين (فرط التعرق الراحي).
- الجبهة والخدين (فرط التعرق القحفي الوجهي).
- الأعضاء التناسلية.
-أسفل الظهر.

ما هي أسباب التعرق المفرط؟

إذا كنت تعاني من فرط التعرق، فإن الغدد العرقية تنشط وتنتج العرق أكثر مما يحدث عندما يكون جسمك ساخنًا جدًا، وقد تعاني من التعرق في أوقات عشوائية من اليوم عندما لا يكون هناك شيء مثل نشاط أو عاطفة تجعل غددك تنتج العرق، وتشمل:

- بعض المشاعر مثل التوتر والقلق والخوف والعصبية.
- ارتفاع درجات الحرارة أو الرطوبة العالية.
- ممارسة الرياضة أو النشاط البدني.
- بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الأطعمة الحارة، والدهنية، والسكرية والمالحة، والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
- بعض الأدوية تسبب التعرق.
- الحالات الطبية التي تسبب فرط التعرق، مثل السرطان، مرض السكري، أمراض القلب، فرط نشاط الغدة الدرقية، سن اليأس، السمنة، مرض الشلل الرعاش .

كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟

سيقوم الطبيب بتشخيص فرط التعرق بعد إجراء فحص بدني ومعرفة المزيد عن أعراضك وتاريخك الطبي، وسيقوم بتقييم أعراضك باستخدام معايير التشخيص، وإذا كنت تعاني من التعرق المفرط لمدة ستة أشهر على الأقل، فقد يطلب منك الطبيب اختبارات الدم أو أخذ عينة من دمك أو التقاط صور أسفل جلدك لمساعدته على معرفة المزيد حول أسباب الأعراض التي تعاني منها.

كيف يتم علاج فرط التعرق؟

يختلف علاج فرط التعرق حسب الجزء المصاب من الجسم وشدّة تشخيصك وخيارات العلاج المناسبة لك، يمكن للطبيب وتحديدًا طبيب الأمراض الجلدية مساعدتك في العثور على أفضل خيارات العلاج لمساعدتك في إدارة أعراضك، فلا يوجد شكل واحد من العلاج يناسب الجميع.

علاج التعرق المفرط في المنزل

يمكنك إدارة أعراض فرط التعرق في المنزل من خلال:

- استخدام مضادات التعرق ومزيلات العرق، والتي تعمل على إغلاق الغدد العرقية حتى يتوقف جسمك عن إنتاج العرق، وقد يوصي الطبيب بأنواع معينة من مضادات التعرق المتاحة دون وصفة طبية أو التي تحتاج إلى وصفة طبية.
- الاستحمام بشكل متكرر، قد يؤدي تغيير روتينك، مثل الاستحمام بشكل متكرر، إلى تحسين الأعراض الخفيفة من فرط التعرق.
- ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية، إن اختيار الملابس القابلة للتنفس والتي تمتص العرق بشكل أكبر، مثل القطن، يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة إذا كنت تتعرق كثيرًا، وتجنب الأقمشة المخلوطة والبوليستر، والتي يمكن أن تحبس الحرارة وتجعلك تتعرق أكثر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة