هل تصبح الطرق الرومانية القديمة ضمن التراث العالمى لليونسكو؟

الخميس، 11 يوليو 2024 08:00 ص
هل تصبح الطرق الرومانية القديمة ضمن التراث العالمى لليونسكو؟ طريق أبيان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد طريق أبيان في روما، الذي تم بناؤه فى عام 312 قبل الميلاد، أحد أقدم الطرق فى العالم ويتم النظر فيه ودراسته ليتم وضعه فى قائمة التراث العالمى لليونسكو.

يشكل الطريق الذي يبلغ طوله 500 كيلومتر والذي لا يزال سليمًا جزءًا من موقع أثري محمي، تم بناؤه منذ 2300 عام، وهو يمثل أول طريق سريع في روما القديمة.

كان طريق أبيان يربط بين روما وبرينديزي في جنوب شرق إيطاليا، وكان يستخدم لنقل البضائع والإمدادات بالإضافة إلى إتاحة التجارة الاقتصادية مع اليونان ومصر وشمال إفريقيا.

كان الطريق معروفًا لدى الرومان باسم ريجينا فياروم أو ملكة الطرق، وكان يشكل جزءًا من شبكة من الطرق التي تربط روما بالعديد من مستوطناتها البعيدة، وكان الطريق الأوسع والأطول الذي تم بناؤه على الإطلاق في وقت بنائه، ولا يزال العديد من الأحجار الكبيرة المسطحة التي بُني منها الطريق موجودة حتى اليوم.

طريق الرومان
طريق الرومان


وتوقف استخدام الطريق في النهاية، وأصبحت أجزاء من الطريق مغطاة بالأراضي الزراعية والطرق الأخرى والمباني الحديثة.


والآن، أوصت لجنة استشارية تابعة لوكالة الأمم المتحدة للثقافة، اليونسكو، بدراسة إدراج طريق أبيان في قائمة التراث العالمي، وأوضحت اللجنة، أن طريق "أبيان" القديم كان ملكة الطرق، وكان مشروعًا هندسيًا كبيرًا، لذا اعتقد أنه يستحق أن يكون ضمن قائمة التراث العالمي، وسيكون أول طريق روماني قديم يتم إدراجه في القائمة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة