ستارمر يسمح لأوكرانيا باستهداف روسيا بأسلحة بريطانية وتحذيرات من انتقام الكرملين

الجمعة، 12 يوليو 2024 12:51 م
ستارمر يسمح لأوكرانيا باستهداف روسيا بأسلحة بريطانية وتحذيرات من انتقام الكرملين ستارمر
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمح كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا المنتخب حديثا لاوكرانيا باستخدام صواريخ ستورم شادو البريطانية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، وهي الخطوة التي أغضبت موسكو، و شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المملكة المتحدة في قمة الناتو في واشنطن لرفع الحظر.

وبينما أكد رئيس الوزراء البريطاني أن استخدام الصواريخ يجب أن يتوافق مع القانون الإنساني الدولي، قال إن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيفية نشرها، وقال: "صواريخ ستورم شادو ستستخدم لأغراض دفاعية لكن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيفية نشرها لهذه الأغراض الدفاعية".

من جانبه كتب الرئيس الاوكراني زيلينسكي على موقع اكس: "هذا الصباح، علمت بالإذن باستخدام صواريخ ستورم شادو ضد أهداف عسكرية في الأراضي الروسية. واليوم، أتيحت لنا الفرصة لمناقشة التنفيذ العملي لهذا القرار".

اشارت صحيفة الاندبندنت الى ان قرار ستارمر ينظر إليه على انه تحول متشدد عن موقف المملكة المتحدة الغامض سابقًا بشأن هذه المسألة، وقد استخدمت القوات الجوية البريطانية والفرنسية صواريخ ستورم شادو الموجهة بدقة والتي يبلغ مداها أكثر من 250 كيلومترا في العراق وليبيا.

وأكدت المملكة المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بصواريخ ستورم شادو في مايو من العام الماضي ، ووافق وزير الدفاع البريطاني جون هالي رسميا على استخدام كييف لصواريخ ستورم شادو في شن ضربات داخل روسيا وأكد التزام بلاده بمساعدة أوكرانيا في محاربة القوات الروسية لكنه لم يناقش "الترتيبات التشغيلية".

وفي روسيا، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: "إذا كان الأمر كذلك، فهذه بالطبع خطوة أخرى غير مسؤولة على الإطلاق نحو تصعيد التوترات وتصعيد الموقف بشكل خطير .. سنراقب هذا الأمر عن كثب ونرد وفقا لذلك".

وفي الوقت نفسه، قال أعضاء حلف شمال الأطلسي في القمة التي عقدت في واشنطن إنهم سيواصلون دعم أوكرانيا "على مسارها الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل، بما في ذلك عضوية حلف شمال الأطلسي" وقال التحالف في بيان "إن مستقبل أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي".

وقال دان جارفيس، وزير الأمن البريطاني الجديد، إن المملكة المتحدة يجب أن تكون "حذرة للغاية" لتجنب الانتقام من الكرملين.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة