مصر تؤمن أول عقد لتصدير الوقود الأخضر إلى أوروبا بـ397 مليون يورو.. مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" بالمنطقة الصناعية بالسخنة يفوز بالمزايدة بسعر ألف يورو للطن.. وخطط لتوطين صناعة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح

الجمعة، 12 يوليو 2024 06:00 م
مصر تؤمن أول عقد لتصدير الوقود الأخضر إلى أوروبا بـ397 مليون يورو.. مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" بالمنطقة الصناعية بالسخنة يفوز بالمزايدة بسعر ألف يورو للطن.. وخطط لتوطين صناعة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح مشروع مصر للهيدروجين الأخضر
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسمت إحدى المشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقدًا بقيمة 397 مليون يورو، لتوريد الأمونيا الخضراء للاتحاد الأوروبي، وسيوفر مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، الموجود بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة، وفق مزاد مؤسسة H2Global، إمدادات الأمونيا المتجددة من مصر بسعر ألف يورو للطن حتى عام 2033، والتي سيتم إنتاجها اعتماداً على استخدام الهيدروجين الأخضر.

 

مزاد حصول مصر على عقد توريد الهيدروجين الأخضر للاتحاد الأوروبي
مزاد حصول مصر على عقد توريد الهيدروجين الأخضر للاتحاد الأوروبي

 

وتشكل هذه الخطوة تحولا كبيرا في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية نحو توطين صناعة الوقود الأخضر وتحقيق استراتيجية الدولة المصرية في مجال تنويع مصادر الطاقة وإنتاج الطاقة النظيفة.

جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كبرى الشركات لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر
جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كبرى الشركات لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر

 

واعتبر وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية لديها التزام تام نحو تحقيق مستهدفات الدولة المصرية، وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية فيما يتعلق باستراتيجية توطين صناعة الوقود الأخضر، وتصديره للأسواق الإقليمية والدولية، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات الدولة المصرية المعنية بتسريع وتيرة الإنتاج، وتوفير الطاقة المتجددة والبنية التحتية اللازمة لإقامة هذه المشروعات,

قال إنه سيتم العمل على استغلال مقومات اقتصادية قناة السويس لتوطين الصناعات المكملة لصناعة الوقود الأخضر من توربينات رياح، وألواح شمسية، ومحللات كهربائية، وكل هذه الجهود تمت بالتوازي مع التعاون مع المؤسسات الدولية لدعم تمويل وإنتاج ووضع خطط تسعير صناعة الوقود الأخضر، لتلبية الاحتياج العالمي نحو تنويع مصادر الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كبرى الشركات العالمية لجذب استثمارات للهيدروجين الأخضر
لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كبرى الشركات العالمية لجذب استثمارات للهيدروجين الأخضر

 

وقال جمال الدين، إن توافر مصادر الطاقة المتجددة والعمالة المدربة وجاهزية البنية التحتية حققت الريادة لمصر في مجال إنتاج الطاقة الخضراء، وأعطت ميزة تنافسية لشركائنا في هذا المجال، وأكدت على قدرة مصر في تعظيم الاستفادة من إمكانياتها وعزمها على تحقيق رؤيتها.

 

أشار إلى أن الدولة المصرية تبذل جهود حثيثة لتوطين صناعة الوقود الأخضر من خلال إنشاء مجلس أعلى للهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى إصدار تشريعات خاصة تتعلق بإنتاج الوقود الأخضر والمشاركة في البنية التحتية والصناعات المغذية اللازمة له.

وتم تدشين مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" خلال قمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022،  بتكلفة استثمارية تصل إلي 417 مليون دولار، ونجح المشروع  من خلال إنتاجه التجريبي في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم في نوفمبر 2023 لدولة الهند، كما أن اقتصادية قناة السويس نجحت خلال أغسطس 2023 في استضافة أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر في شرق المتوسط وإفريقيا ضمن جهودها في دعم استخدام الوقود الأخضر في الأنشطة البحرية بالإضافة إلي إنتاجه.

شراكة مصر وألمانيا
شراكة مصر وألمانيا

 

وتسعى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتشجيع المستثمرين بمناطقها الصناعية على استخدام الوقود الأخضر في عمليات التصنيع للحصول على منتجات خضراء، مما أهلها للحصول على شهادة شراكة نموذج أهداف التنمية المستدامة للمناطق الاقتصادية " SDG Model Zone Partner " من التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة Global Alliance of Special Economic Zones " GASEZ ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة