‌ ‌الصحة العالمية: مخاطر أنفلونزا الطيور على إصابة البشر لا تزال منخفضة

الجمعة، 12 يوليو 2024 10:48 ص
‌ ‌الصحة العالمية: مخاطر أنفلونزا الطيور على إصابة البشر لا تزال منخفضة الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت ـ أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام  منظمة الصحة العالمية فى بيان له، إنه  في الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة عن حالة إصابة بشرية رابعة بفيروس أنفلونزا الطيور إتش 5 إن 1 بعد التعرض لأبقار مصابة بالعدوى. كما أبلغت كمبوديا عن حالتين لأطفال كانوا على اتصال بدجاج مريض أو نافق.

في الوقت الحالي، لم يتم الإبلاغ عن أي انتقال للمرض من إنسان إلى إنسان، ولهذا السبب تواصل منظمة الصحة العالمية تقييم المخاطر على عامة الناس بأنها منخفضة. ومع ذلك، فإن قدرتنا على تقييم وإدارة هذا الخطر تتعرض للخطر بسبب المراقبة المحدودة لفيروسات الأنفلونزا في الحيوانات على مستوى العالم.

وقال، يعد فهم كيفية انتشار هذه الفيروسات وتغيرها في الحيوانات أمرًا ضروريًا لتحديد أي تغييرات قد تزيد من خطر تفشي المرض لدى البشر، أو احتمال حدوث جائحة. وتدعو منظمة الصحة العالمية جميع البلدان إلى:

تعزيز مراقبة الأنفلونزا والإبلاغ عنها لدى الحيوانات والبشر؛ تبادل عينات من فيروسات الأنفلونزا مع المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية؛ تبادل التسلسل الجيني لفيروسات الأنفلونزا البشرية والحيوانية مع قواعد البيانات المتاحة للجمهور؛ توفير الحماية للعاملين في المزارع الذين قد يتعرضون للحيوانات المصابة؛ تسريع وتيرة الأبحاث المتعلقة بأنفلونزا الطيور؛ وتشجيع التعاون الوثيق بين قطاعي الصحة الحيوانية والإنسانية.
وحتى بينما نواصل دراسة انتشار فيروس H5N1، فإننا نواصل أيضًا دراسة مرض كورونا ، الذي لا يزال يقتل ما متوسطه 1700 شخص على مستوى العالم كل أسبوع.
ومع ذلك، تشير البيانات إلى أن التغطية باللقاحات قد انخفضت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وهما من أكثر الفئات عرضة للخطر، توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة للخطر لقاح كورونا في غضون 12 شهرًا من آخر جرعة.

ولا يزال الجدري أيضًا يشكل تهديدًا صحيًا عالميًا، حيث أبلغت 26 دولة عن حالات الإصابة إلى منظمة الصحة العالمية هذا الشهر. ولا يظهر تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية أي علامة على التباطؤ، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 11 ألف حالة هذا العام، و445 حالة وفاة، وكان الأطفال هم الأكثر تضرراً. أبلغت جنوب أفريقيا منظمة الصحة العالمية مؤخرًا عن 20 حالة إصابة بالجدري، بما في ذلك 3 حالات وفاة، وهي الحالات الأولى في ذلك البلد منذ عام 2022. وكانت الحالات جميعها من الرجال، ومعظمهم تم تحديدهم على أنهم رجال من فئات معينة ممن يمترسون الجنس بطرق شاذة ولم يبلغ أي منهم عن أي تاريخ للسفر الدولي، مما يشير إلى أن الحالات المؤكدة تمثل نسبة صغيرة من جميع الحالات، وأن انتقال المجتمع مستمر.
وتدعم منظمة الصحة العالمية كلاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا للاستجابة لهذه الفاشيات، وإجراء المراقبة، وإشراك المجتمعات المتضررة، ووضع استراتيجيات التحصين لضمان الاستجابة الأكثر فعالية.

وأضاف إنه بالنسبة إلى أوكرانيا، حيث تعرض مستشفى أوماتديت الوطني للأطفال في كييف لأضرار بالغة يوم الاثنين بعد سلسلة من الغارات الجوية، وكان أكثر من 600 طفل في المستشفى عندما ضرب، قُتل شخصان وجُرح 50 شخصًا، بينهم 8 أطفال، ولا يزال 68 طفلاً يخضعون للعلاج في المباني الباقية، وتم نقل 94 طفلاً إلى مرافق طبية أخرى في كييف، وتم فحص الأطفال المتبقين، الذين كانوا في المستشفى لتلقي العلاج المقرر، وخرجوا مؤقتًا، وقد وصل فريقنا التابع لمنظمة الصحة العالمية إلى المستشفى فورًا بعد الهجوم وشاهد يأس الآباء والطاقم الطبي والمتطوعين وهم يقومون بإجلاء الأطفال، يقوم مهندسو الطب الحيوي في منظمة الصحة العالمية بتقييم الأضرار التي لحقت بالمعدات الطبية لتحديد ما يمكننا تقديمه لضمان استمرارية الرعاية، وسنوفر أيضًا الإمدادات الطبية للمستشفيات التي استقبلت المرضى من أوماتديت.

بما في ذلك الهجوم على مستشفى الأطفال، تحققت منظمة الصحة العالمية من 4  هجمات على مرافق الرعاية الصحية في أوكرانيا يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 9 من العاملين الصحيين والمرضى وإصابة 71 آخرين، ومنذ بداية الحرب، تحققت منظمة الصحة العالمية من 1885 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية، والتي ارتبطت بمقتل 157 شخصًا وإصابة 435 شخصًا في صفوف العاملين الصحيين والمرضى.

وتشكل الهجمات على مرافق الرعاية الصحية انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي.

ويأتي بعد ذلك السودان ، الذي عانى من 15 شهراً من الصراع، الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 19000 شخص وإصابة 33000 آخرين. ولا يزال الوصول إلى الخدمات الصحية مقيداً بشدة بسبب انعدام الأمن ونقص الأدوية والإمدادات الطبية والعاملين الصحيين.

يحتاج ما يقرب من 15 مليون شخص إلى مساعدات صحية عاجلة، بما في ذلك رعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وعلاج السرطان والسكري وغير ذلك من الأمراض غير المعدية، والحماية من تفشي الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك والتهاب السحايا وغيرها.

ويتزايد خطر المجاعة، حيث يواجه أكثر من نصف سكان السودان مستويات أزمة انعدام الأمن الغذائي، أو ما هو أسوأ من ذلك.

قامت منظمة الصحة العالمية مؤخراً بتوزيع 3 أطنان مترية من الإمدادات المخزنة مسبقاً لتلبية الاحتياجات الحرجة للسكان في شمال دارفور.

وندعو طرفي النزاع إلى تسهيل تقديم المساعدة للمحتاجين، إن فتح معبر أدريه من تشاد إلى غرب دارفور أمر حيوي للغاية لزيادة المساعدات، ويجب أيضاً تسهيل الوصول إلى أماكن أخرى، بما في ذلك الخرطوم وولايات كردفان وغيرها من المناطق الساخنة.
وقد أجبر تجدد القتال المزيد من الناس على الفرار، وفي الأشهر الثلاثة الماضية، ارتفع عدد النازحين بأكثر من 45% ليصل إلى 12.7 مليون شخص، بما في ذلك 10.5 مليون نازح داخلياً، و2.2 مليون لجأوا إلى البلدان المجاورة، واحتياجاتهم الصحية هائلة، وفي تشاد، يصل معظمهم بعد عمليات نزوح متعددة، ويعانون من إصابات ناجمة عن أعيرة نارية، والعديد منهم نجوا من الاغتصاب والعنف الجنسي، دون طعام كافٍ لعدة أشهر، وساروا لعدة أيام. كانت المجتمعات المضيفة في تشاد مضيافة للغاية، حيث قدمت الغذاء والماء والمأوى للاجئين، ولكن الاحتياجات هائلة.

وفي الأسبوع الماضي، قام خبراء منظمة الصحة العالمية من إقليمي شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا بمهمة مشتركة إلى تشاد لتقييم وضع اللاجئين وتوسيع نطاق العمليات عبر الحدود، وتتمثل أولويتنا في إنشاء أنظمة تلبي الاحتياجات الطبية العاجلة، ولكنها تعمل أيضًا على تعزيز قدرة النظام الصحي في تشاد حتى لا تعتمد الاحتياجات الصحية للاجئين على المساعدات على المدى الطويل.

وعلى الرغم من الاحتياجات الصحية المتزايدة في كل من تشاد والسودان، فإن منظمة الصحة العالمية لا تملك سوى 18% من الأموال التي نحتاجها لتلبية تلك الاحتياجات، ويجب على المجتمع الدولي أن يفعل ما هو أفضل من ذلك.د، ولا يزال السودان يعاني من أزمة سياسية لا يمكن أن تنتهي إلا بالحل السياسي.

هناك نقص شديد في السلام والقدرة على الوصول والتمويل، ومرة ​​أخرى فإن الأبرياء هم الذين يعانون.

و أخيراً إلى غزة..

ومنذ بدء الصراع في أكتوبر من العام الماضي، قُتل أكثر من 38 ألف شخص، وأصيب 88 ألفًا، وفقد حوالي 10 آلاف شخص.، ويؤدي المزيد من أوامر الإخلاء التي أصدرتها إسرائيل إلى تهديد صحة الأشخاص الذين عانوا كثيرًا بالفعل،  والمستشفيات الأهلية والمستشفيات الصديقة للمرضى في شمال غزة هي الأحدث التي أصبحت غير قادرة على العمل بسبب القتال القريب، وتم إجلاء مرضى الأهلي إلى المستشفى الإندونيسي الذي يعمل الآن بثلاثة أضعاف طاقته الاستيعابية.

ولا يزال أكثر من 10,000 مريض بحاجة إلى الإخلاء الطبي لتلقي العلاج الذي لا يمكن توفيره في غزة، هناك حاجة ملحة إلى إنشاء ممرات إخلاء متعددة إلى الضفة الغربية ومصر والأردن.
ويواجه جميع سكان غزة تقريبًا الآن مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويواجه واحد من كل 4 تقريباً خطر المجاعة، ويواجه واحد آخر من كل 3 من سوء التغذية الحاد. وفي الوقت نفسه، لا يدخل إلى غزة إلا القليل من الإمدادات.

ولم يُسمح إلا لخمس شاحنات تابعة لمنظمة الصحة العالمية بالدخول إلى غزة الأسبوع الماضي، وتنتظر أكثر من 34 شاحنة عند معبر العريش، و850 منصة من الإمدادات في انتظار استلامها، وتنتظر 40 شاحنة أخرى في الإسماعيلية بمصر.

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى رفع القيود المفروضة على دخول الإمدادات إلى غزة على الفور، إن سكان غزة الذين لا علاقة لهم بهذا الصراع يجب ألا يكونوا هم الذين يدفعون ثمنه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة