ارتفاعها وصل 5 كم.. حمم بركان جبل إتنا الإيطالية تثير الذعر وتهجر المواطنين

الجمعة، 12 يوليو 2024 12:00 ص
ارتفاعها وصل 5 كم..  حمم بركان جبل إتنا الإيطالية تثير الذعر وتهجر المواطنين بركان جبل إتنا
محمد غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب ارتفاع مفاجئ في النشاط البركاني لجبل إتنا الإيطالى، ليسجل أعلى بركان في أوروبا، مما أثار الذعر فى نفوس الأهالى وأجبرهم على التهجير، فيما أصابت المنطقة بالشلل وذلك من تأخير العديد من الرحلات الجوية في مطار كاتانيا.

و استنتج المعهد الوطني للفيزياء الأرضية وعلم البراكين في كاتانيا أن الرماد البركاني لجبل إتنا وصل إلى ارتفاع مذهل بلغ 4.35 كيلومترًا في الهواء. تسبب هذا في إغلاق المجال الجوي بالقرب من المطار مؤقتًا، لكن الخدمات استؤنفت الآن. في جزيرة إيولايان القريبة، واجهت سترومبولي ثورات متزايدة وقذفت الحمم البركانية في البحر. تابع القراءة لاكتشاف كيف قد تؤثر ثورات جبل إتنا وسترومبولي على سفرك إلى إيطاليا .

وبسبب ارتفاع النشاط البركاني في جبل إتنا، تم إلغاء أكثر من 90 رحلة جوية ذهابًا وإيابًا في مطار كاتانيا. وقد أثر ذلك على حوالي 15 ألف مسافر حيث تم إلغاء 42 من رحلاتها.

كما تم تحويل العديد من الرحلات الجوية إلى مطار باليرمو، الذي يبعد أربع ساعات بالسيارة عن كاتانيا. كما أشارت إدارة الحماية المدنية الإيطالية إلى أن هذه الانفجارات ليست حالة فريدة من نوعها. فإيطاليا وأيسلندا لديهما أكبر تركيز للبراكين النشطة في أوروبا، وهذا قد يعرض سكانهما للخطر البركاني.

وانفجر بركان سترومبولي آخر مرة في عام 2022 دون وقوع إصابات. وقبل ذلك، انفجر في عام 2019 وأودى بحياة متجول يبلغ من العمر 35 عامًا؛ وفي نفس العام، اضطر 30 سائحًا إلى القفز في البحر للهروب من الانفجارات. وعلى الرغم من ثورانه بشكل متكرر على مدار التسعين عامًا الماضية، لا يزال سترومبولي موقعًا سياحيًا شهيرًا.

بركان إيطاليا (1)

بركان إيطاليا 

 

بركان إيطاليا (2)
حمم بركانية

 

بركان إيطاليا (3)
فوهة البركان

 

بركان إيطاليا (4)
بركان جبل إيتنا بإيطاليا 

 

بركان إيطاليا (5)
بركان إيطاليا

 

بركان إيطاليا (6)
انفجار بركان إيطاليا 

 

بركان إيطاليا (7)
بركان إيطاليا

 

بركان إيطاليا (8)
حمم بركان إيطاليا 

 

بركان إيطاليا (9)
الأهالى يشاهدون انفجار حمم بركان إيطاليا 

 

بركان إيطاليا (10)
فوهة بركان جبل إيتنا بإيطاليا 

 

بركان إيطاليا (11)
حمم بركانية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة