كيف نجحت مبادرة "ابدأ" فى تعزيز الشراكات مع كبار المصنعين؟

الجمعة، 12 يوليو 2024 01:12 م
كيف نجحت مبادرة "ابدأ" فى تعزيز الشراكات مع كبار المصنعين؟ المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ"
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهدف المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ" لتعزيز الشراكات مع كبار المصنعين سواء كانت المشروعات قائمة وترغب في تطوير أنشطتها أو مشروعات جديدة.وتتضمن هذه المبادرة زيادة الاستثمارات الصناعية بالتعاون مع خبراء في مختلف القطاعات، وتعزيز الصناعات المغذية وتوسيع قدراتها، وتطوير شامل للعناصر الأساسية للعمل الصناعي بما في ذلك المواد الخام والصناعات المغذية والمنتجات النهائية ومرافق الفحص والاختبار، وذلك من خلال التكامل مع سلاسل القيمة وبالتعاون مع القطاع الخاص.

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أنه يتعلق بمحور دعم الصناعة، نجحت «ابدأ» فى حل وإنهاء مشكلات 4500 مصنعاً، سواء بالنسبة للمصانع الواردة على موقع المبادرة أو تلك المتواجدة فى المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية وقد تنوعت مشكلات المصانع والتي تم حلها بالكامل.

ومن أحد النجاحات التي حققتها المبادرة هو تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتحقيق توطين الصناعات المغذية التي تتطلب حجم إنتاج كبير واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين. على سبيل المثال، يتم تصنيع واستهلاك وتصدير مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية بواسطة تحالف مكون من المصنعين المحليين والمستثمرين الأجانب.

وتلتزم جميع المشروعات الكبرى ضمن هذه المبادرة بتحقيق معايير توطين أحدث التكنولوجيات في الصناعة وزيادة نسب المكون المحلي بشكل تدريجي، وذلك للحد من الاعتماد على الاستيراد وتعزيز التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

وهناك بعض المشروعات التي تهدف إلى تصدير إنتاجها بالكامل إلى الخارج، وذلك استنادًا إلى دراسات المواصفات الفنية والقياسية لأسواق التصدير.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة