مناقشات ساخنة على مائدة لجنة دراسة برنامج الحكومة.. مطالب برلمانية بسرعة خروج قانون المحليات للنور والقضاء على التعدى على أملاك الدولة.. واستكمال توفير سكن مناسب للشباب وقياس الأثر التشريعي لقانون الصالح

الجمعة، 12 يوليو 2024 10:00 م
مناقشات ساخنة على مائدة لجنة دراسة برنامج الحكومة.. مطالب برلمانية بسرعة خروج قانون المحليات للنور والقضاء على التعدى على أملاك الدولة.. واستكمال توفير سكن مناسب للشباب وقياس الأثر التشريعي لقانون الصالح اجتماعات مجلس النواب
كتبت نورا فخرى - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مُطالبات نيابية هامة تمس الشارع المصرى جرى طرحها على طاولة اجتماعات اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، المنعقدة اليوم الجمعة، فى ملفى المحليات والإسكان والمرافق، بحضور منال عوض ميخائيل، وزير التنمية المحلية، شريف شربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار محمود فوزى وزير شؤون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وفى مقدمتها الحديث عن قانون الإدارة المحلية و، ضرورة ضخ دماء جديدة فى المحليات لتكون قادرة على العطاء والتفانى فى العمل لدفع عجلة التنمية ووضع قواعد حاسمة للقضاء على التعدى على أملاك الدولة، استكمال وزارة الإسكان فى توفير سكن مناسب للشباب والتوسع فى مشروعات الإسكان الاجتماعي، ومواجهة العشوائيات والقضاء عليها.

وشدد النواب، على أهمية جذب الاستثمارات وتسهيل بيئة عمل القطاع الخاص والترويج للفرص الاستثمارية، فضلا عن تحسين منظومة مياه الشرب والصرف الصحى بكل المدن والقضاء على مشكلات انقطاع المياه، والعمل على تطوير وصياغة وتعديل القوانين الخاصة بالقطاع العقارى وتطويره.

أكد النائب عبد الهادى القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي، أهمية انعكاس مؤشرات برنامج الحكومة على المواطن المصرى.

ووجه القصبي، الشكر لوزيرى التنمية المحلية والإسكان على عرضهما المقدم عن خطة عمل وزارتيهما فى برنامج الحكومة، معربا عن تطلعه إلى استكمال وزارة الإسكان فى توفير سكن مناسب للشباب والتوسع فى مشروعات الإسكان الاجتماعي، ومواجهة العشوائيات والقضاء عليها، واستكمال الإنجازات التى حققتها الدولة فى تحلية المياه وشبكات الصرف خلال الفترة الماضية.

وأكد القصبى على ضرورة رفع كفاءة العاملين بوزارة التنمية المحلية وتدريبهم على التعامل مع المواطنين واتخاذ القرار، وتهيئة المناخ فى التكامل بين جميع المحافظات، مؤكدا على سرعة العمل على تحديد كردونات المدن، وتقنين وضع اليد، ووضع قواعد حاسمة للقضاء على التعدى على أملاك الدولة.

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحوار بين الحكومة والسلطة التشريعية مهم، وذلك فى إطار لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديد.

وتابع السجينى: "جلسات اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة بيان الحكومة، ممارسة دستورية وقانونية، والجلسات إيجابية من حيث الشكل والمضمون وتبعث بالطمأنينة، وكل الوزراء طرحوا برنامجهم بأرقام وننتظر الجدول الزمنى للتنفيذ على أرض الواقع".

وأوضح السجينى، أن جلسة اليوم تتعلق بالمحليات والإسكان التنموى والعمران، مضيفا "العمران يتعلق بالسلوك ومواجهة الجريمة وغيرها، والبرنامج لا يوجد خلاف عليه، والعبرة بروح البرامج والمتمثلة فى الأدوات والأسقف الزمنية للتطبيق على أرض الواقع وفق خطط زمنية، وننتظر قانون الادارة المحلية وقانون مجالس المحلية وحول قانون التصالح فى مخالفات البناء، وهناك إشكالية فى التطبيق واللائحة بسبب المعوقات كاشفا عن أن لجنة الإدارة المحلية ستقيس الأثر التشريعى لمشروع القانون خلال دور الانعقاد القادم " الخامس".

من جانبه أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب على ضرورة ضخ دماء جديدة فى المحليات لتكون قادرة على العطاء والتفانى فى العمل لدفع عجلة التنمية ومواصل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد "عابد " على أهمية جذب الاستثمارات وتسهيل بيئة عمل القطاع الخاص واستغلال الميزات التنافسية للمحافظات ومواجهة الأزمات ووضع رؤية مستقبلية وسيناريوهات للتدخل السريع للوقاية منها.

ووجه عابد سؤال لوزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض عن خطة الوزارة فى الاعداد لانتخابات المحليات حول خطة الوزارة فى استكمال مشروع حياة كريمة فى مراحلها المختلفة ودخول قرى جديدة فى المشروع، والاستفادة من ادارة المخلفات البلدية بكل محافظات الجمهورية، لتحقيق عائد ودخل منها يتم توجيهه لتحسين الخدمات بالمحافظات وإنشاء مدافن مخصوصة للمخلفات.

كما وجه النائب علاء عابد عدد من الأسئلة لوزير الإسكان الدكتور شريف الشربينى حول خطة الوزارة فى التوسع فى الشراكة مع القطاع الخاص عن طريق هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأيضا خطها فى انشاء مدن وتجمعات عمرانية جديدة، وحل المشكلات الخاصة بالمطورين العقاريين، وضرورة التواصل المستمر معهم ودفع العمل فى هذا القطاع، حيث يُسهم بشكل فاعل فى تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

وتساءل "عابد" عن خطة الوزارة فى الانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو، كأحد أبرز مشروعات التطوير الحضرى الراهنة، وخطة الوزارة فى سرعة تسكين الحى السكنى R3 وجعله بداية ونواة لتعمير العاصمة الإدارية الجديدة.

وطالب عابد بضرورة سرعة الانتهاء من تسليم الوحدات السكنية بأبراج العلمين الجديدة وتسويق حي، جاردن سيتى الجديد، والانتهاء من مكونات مشروع حدائق تلال الفسطاط وبدء تشغيل مكونات مشروع تطوير موقع التجلى الأعظم بسانت كاترين.

وأكد النائب علاء عابد، على ضرورة تحسين منظومة مياه الشرب والصرف الصحى بكل المدن والقضاء على مشكلات انقطاع المياه، والعمل على تطوير وصياغة وتعديل القوانين الخاصة بالقطاع العقارى وتطويره.

وطالب النائب علاء عابد، بوضع خطة للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة لوزارة الإسكان من خلال حملات مشتركة داخل وخارج البلاد، والاستعانة بشركات متخصصة على أعلى مستوى فى هذا الشأن، خطة الوزارة فى التسويق للمشروعات من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات بإتاحة المعلومات والبيانات والتفاصيل حول المشروعات المطروحة من وزارة الإسكان، أو محاور الاستفسار والتواصل المستمر فى هذا الشأن.

بدوره كشف النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن أهم الملفات التى طرحت خلال اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، المنعقدة اليوم الجمعة بحضور وزيرى التنمية المحلية، الإسكان والمرافق، مشيراً إلى ما أعلنته الحكومة من إعداد مشروع قانون للإدارة المحلية فى ضوء توجيهات رئيس الحكومة وتوصيات الحوار الوطنى.

وقال "بدوي" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أحد الملفات الهامة على طاولة الاجتماع تمثلت فى مناقشة تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء وملف الأحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية للمدن والقرى والأحياء، فضلا عن المخططات التفصيلية للمدن الصناعية سعيا لفتح أسواق عمل جديدة.

ونوه رئيس لجنة الاتصالات، إلى ما تناوله وزير الإسكان من ملفات هامة، فى مقدمتها استكمال إنشاء المدن الجديدة لاسيما فى صعيد مصر.

ولفت "بدوي" إلى أن هناك رؤية جديدة للتعامل مع ملف الإسكان الجهاز التنفيذى للصرف الصحي، لاسيما وأن 48%من القرى المصرية يشملها قطاع الصرف الصحي، لافتا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من كافة المناطق فى ضوء مبادرة حياة كريمة.

وأشار "بدوي" إلى أن الانتهاء من الصرف الصحى يصب فى صالح خطة الدولة نحو استبدال الكابلات الارضية فى القرى إلى الفايبر، لاسيما فى ظل الجمهورية الجديدة ومستهدفاتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة