94 عامًا على انطلاق أول كأس العالم لكرة القدم.. لماذا لم تشارك مصر؟

السبت، 13 يوليو 2024 05:00 م
94 عامًا على انطلاق أول كأس العالم لكرة القدم.. لماذا لم تشارك مصر؟ كأس العالم
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كأس العالم لكرة القدم من أهم المسابقات الرياضية والتى تقام كل أربع سنوات منذ عام 1930، باستثناء بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية، وفى مثل هذا اليوم 13 يوليو كانت بداية رحلة انطلاق بطولة كأس العالم، فى أوروجواى، والسؤال هل شارك منتخب مصر فى تلك البطولة؟

بالفعل تم توجيه الدعوة بمصر للمشاركة فى تلك البطولة التى أصبحت الآن من أهم وأبرز المسابقات الرياضية، ولكن لم تشارك مصر، وحول سبب عدم ذهاب مصر لا توجد قصة مكتملة أو أى تفاصيل توضح ذلك، ولكن هناك رواية أكدت أن الاتحاد المصرى صرف النظر عن السفر لطول المسافة إلى أوروجواى، وفقا لما ذكره الكاتب الصحفى ياسر أيوب فى كتابه "مصر وكرة القدم".

كما يوضح الكتاب عدة روايات أخرى حول سبب عدم مشاركة مصر فى أول كأس عالم الذى كان  فرصة كبيرة للمشاركة فى أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم والمونديال الوحيد الذى أقيم دون أن تسبقه أى تصفيات.

من الروايات التى أشار لها كتاب "مصر وكرة القدم"، أن المنتخب المصرى كان مسافرًا بالفعل، لكنه تأخر عن موعد إقلاع الباخرة التى كانت ستقله من الإسكندرية فلم يستطع اللحاق بها.

الرواية الثالثة، أن مصر كانت تريد المشاركة، لكن إنجلترا التى قاطعت الاتحاد الدولى وبطولاته أجبرت كل الدول التابعة لها على عدم المشاركة.

ويميل الكتاب إلى الرواية الأولى التى أشارنا لها خلال السطور السابقة خاصة ببعد المسافة والسفر الطويل جدًا، فإنه يصعب جدًا الاقتناع بالروايتين الثانية والثالثة، فليس من المنطق أو المقبول أن تقرر مصر المشاركة فى بطولة العالم ثم يفوتها موعد إقلاع الباخرة من ميناء الإسكندرية، كما أن مصر الكروية كانت قد استقلت بشكل كامل وحقيقى عن السيادة والهيمنة الإنجليزية، منذ مشاركة الكرة الأوليمبية الأولى فى دورة أنتيويرب عام 1920م.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة