الصحف العالمية: أخطاء الرئيس الأمريكى تدفع حلفاء واشنطن نحو ترامب.. وبايدن يتحدى الديمقراطيين المطالبين بتنحيه: لن أذهب إلى أى مكان.. وزيلينسكى يصل بريطانيا هذا الأسبوع للمشاركة فى المجتمع السياسى الأوروبى

السبت، 13 يوليو 2024 02:26 م
الصحف العالمية: أخطاء الرئيس الأمريكى تدفع حلفاء واشنطن نحو ترامب.. وبايدن يتحدى الديمقراطيين المطالبين بتنحيه: لن أذهب إلى أى مكان.. وزيلينسكى يصل بريطانيا هذا الأسبوع للمشاركة فى المجتمع السياسى الأوروبى بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، العديد من القضايا والتقارير فى مقدمتها بايدن يتحدى الديمقراطيين المطالبين بتنحيه: لن أذهب إلى أى مكان.. وزيلينسكى يصل بريطانيا هذا الأسبوع للمشاركة فى المجتمع السياسى الأوروبى


الصحف الأمريكية:


تفوق على حفل الأوسكار..عدد مشاهدى مؤتمر بايدن الصحفى تجاوز 23 مليون شخص


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأسئلة المتعلقة بعمر الرئيس الأمريكى جو بايدن ولياقته الذهنية للمنصب قد استحوذت على اهتمام الأمريكيين، حتى أن أكثر من 23 مليون شخص، وهو أكبر من الجمهور الذى شاهد حفل جوائز الأوسكار هذا العام، قد جلس أمام الشاشات مساء الخميس لمشاهدة  أداء بايدن فى أول مؤتمر صحفى مباشر له منذ أدائه السىء فى مناظرته الرئاسية امام الرئيس السابق دونالد ترامب الشهر الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن جمهور التلفزيون مثّل نحو45% من 51.3 مليون شخص شاهدوا المناظرة، وفقا لبيانات نيلسن.

  كما أن ظهور بايدن فى قمة الناتو فى واشنطن، والذى استمر قرابة الساعة، كان من بين أكثر أحداث البث التلفزيونى التى تم مشاهدتها هذا العام خارج الفعاليات الرياضية. وتم بثه عبر مختلف الشبكات التلفزيونية، حيث استبقت كل من ABC  وCBS وNBC البرامج الترفيهية المنتظمة.

وربما شاهدت ملايين أخرى هذه الفعاليات على المواقع الإخبارية أو منصات التواصل الاجتماعى، والتى لم لم يتم تسجيل معظمها فى البيانات التى جمعتها نيلسن.

ومقارنة بأسلافه، فإن بايدن نادرا ما يعقد مؤتمرا صحفيا منفردا، وهو ما زاد من أهمية مؤتمر الخميس الصحفى.

وجذبت فوكس نيوز أكبر جمهور مقارنة بأى شبكة أخرى، بنحو 5.7 مليون، مما يمثل حوالى ربع عدد المشاهدات التلفزيونية.

ووفقا لبيانات نيلسن، فإن حوالى اربعة من بين كل خمسة مشاهدين كانوا فى عمر 55 أو أكبر، بينما جذبت إيه بى سى أكبر جمهور بين البالغين من عمر 25 إلى 54 عاما، والذين يمثلون أهم فئة ديمجغرافية للمعلنين فى قنوات الكابل الأمريكية.

أمام المقابلة التى أجراها بايدن مع "إيه بى سى" الأمريكية فى يوم الخامس من يوليو، فقد تمت مشاهدتها من قبل 8.5 مليون شخص.

بايدن يتحدى الديمقراطيين المطالبين بتنحيه: لن أذهب إلى أى مكان


رد الرئيس الأمريكى جو بايدن على الضغوط المتصاعدة من قبل الديمقراطيين الذين يشككون فى قدرته على الترشح، ودافع سرا وعلانية عن قراره بالاستمرار فى السباق الرئاسى فى الوقت الذى واصل فيه الأعضاء الديمقراطيون بالكونجرس دعوته إلى إنهاء حملته الانتخابية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد يوم من المؤتمر الصحفى لبايدن، الذى كان الهدف إسكات المعارضة المتنامية داخل حزبه بشأن مسألة ترشجه، عاد النواب الديمقراطيون إلى دوائرهم الانتخابية وهم يشعرون بالقلق وعدم الثقة بشأن كيفية التعامل مع الأمر.

فقد أوضح زعيم النواب فى مجلس النواب للرئيس بشكل مباشر أن الأعضاء لا تزال لديهم مخاوف عميقة بشان ترشحه. وبينما شارك بايدن فى فعالية بميتشيجان، إحدى ولايات أرض المعركة فى السباق الرئاسى، لم يكن هناك أيا من الديمقراطيين البارزين بجانبه.

لكن فى التجمع الحاشد الذى أقيم فى صالة للألعاب الرياضية بالمدرسة الثانوية فى ديترويت، تمسك بايدن بموقفه، وقال لحشد صاخب من المؤيدين إنه لن يذهب إلى أى مكان. وقالت نيويورك تايمز إن ما رآه بايدن من غير المرجح أن يجعله يغير رأيه. حيث هتف حشد من المعجبين " لا تخرج من السباق" أثناء إلقائه رسالة نارية، سخر فيها أحيانا من منافسه وسلفه ترامب. وفى خطوة معتادة أكثر من الرئيس السابق، أشار بايدن إلى الصحفيين، وقال: لقد كانوا يهاجموننى، مما أثار صيحات الاستهجان من الجمهور. خمنوا ماذا، لقد حصل ترامب على تصريح مرور مجانى.

وفى واشنطن،  كشف زعيم الديمقراطيين فى مجلس النواب هاكيم جيفريس إنه عقد لقاءً مع الرئيس بايدن فى البيت الأبيض يوم الخميس لينقل له شعور الأعضاء، فى الوقت الذى يحمل فيها الديمقراطيون مخاوف جدية بشأن قدرة الرئيس على هزيمة ترامب فى نوفمبر.

وفى خطاب إلى زملائه أمس الجمعة، لم يؤيد فيه بشكل لافت قرار بايدن البقاء فى السباق، لم يكشف جيفريس ما قاله للرئيس، لكنه قال إنه نقل ما سمعه من الديمقراطيين، الذين أخبره كثيرون منهم فى الأسبوع الماضى بضرورة أن يتنحى الرئيس.

بولتيكو: أخطاء بايدن تدفع حلفاء أمريكا المصدومين نحو ترامب


قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن الدبلوماسيين الغربيين الذين فزعوا من الزلات العلنية للرئيس الأمريكى جو بايدن، يعملون حاليا لبناء روابط مع فريق ترامب قبل الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة، والمقررة فى نوفمبر المقبل.

وذهبت الصحيفة إلى القول: بالنسبة لبعض حلفاء واشنطن، فقد حان الوقت للمراهنة على الرجل الآخر. فقد تحدث دبلوماسيون ومسئولون عن صدمتهم من أداء بايدن العام المتعثر والملىء بالأخطاء، وكشفوا أنهم بدأوا بالفعل التواصل مع دونالد ترامب.

ومع انخفاض شعبية بايدن فى استطلاعات الرأى بالفعل، فإن الرئيس الأمريكى يتعرض لضغوط متزايدة من أنصاره للتنحى لصالح مرشح أصغر سنا، مثل نائبته كامالا هاريس، لمواجهة ترامب فى الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر.

فى البداية، كان تعثر بايدن فى المناظرة الرئاسية الشهر الماضى، التى فقد فيها حبل أفكاره وأثارت موجة من البحث عن الذات بين الديمقراطيين وآخرين قلقين من حكم ترامب مجددا، ثم جاء مؤتمر بايدن الصحفى فى هناك قمة الناتو فى واشنطن والذى أصر فيه على أن قادر على الحكم وأفضل شخص لهزيمة ترامب، لكنه قدم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بالرئيس بوتين، وكانت هناك همسات مسموعة بين الأوروبيين الموجودين. وقال أحد الحاضرين لهذا المؤتمر إن القادة الأوروبيين تجمدوا على المنصة، على الرغم من أنهم بذلوا قصارى جهدهم للبقاء مبتسمين وصفقوا، ولم يذكر أحد الأمر مع فريق بايدن بعد ذلك.

بينما قال دبلوماسى أوروبى رفيعه المستوى فى واشنطن إن رفاقه كانوا مشغولين بالتواصل مع هؤلاء الذين من المحتمل أن ينضموا لفريق ترامب لأشهر، وجهزوا لاجتماعات وحضور نفس الفعاليات ودعوة حلفاء ترامب إلى العشاء.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك أى ضغوط من الداخل لعدم فعل ذلك، نظرا للصورة المثيرة للاستقطاب المرتبطة بترامب، أجاب أحد الدبلوماسيين بالنفى، وقال إنهم سيفشلون فى القيام بواجبهم لو لم يحاولوا بناء صلات مع دائرة ترامب الآن.

الصحف البريطانية:
جارديان: زيلينسكى يصل بريطانيا هذا الأسبوع للمشاركة فى المجتمع السياسى الأوروبى
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه من المتوقع أن يسافر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى إلى المملكة المتحدة هذا الأسبوع لإلقاء كلمة أمام القادة الأوروبيين المجتمعين  فى قصر بلينهايم لمناقشة أوكرانيا والأمن والديمقراطية فى أوروبا.

كما سيقوم زيلينسكى أيضا بزيارته الأولى إلى إيرلندا صباح السبت ويجتمع مع رئيس وزراء إيرلندا سايمون هاريس.

وكان زيلينسكى قد التقى مع رئيس الوزراء البريطانى كير ستارمر الأسبوع الماضى فى قمة الناتو التى عقدت فى واشنطن، لكن زيارته لبريطانيا ستكون أول فرصة له لمقابلة وفد أكبر من حكومة حزب العمال، الذى سيكون متحمسا للتأكيد على دعم بريطانيا المستمر لأوكرانيا.

وقالت الجارديان إنه نادرا ما يتم تأكيد ترتيبات السفر الخاصة بالرئيس الأوكرانى، لكن مصدرا أكد بنسبة 90% أن زيلينسكى سيكون موجودا.

ويجتمع قادرة أوروبا فى بريطانيا يوم الخميس المقبل فى الاجتماع الرابع للمجتمع السياسى الأوروبى، والذى انطلق بعد الغزو الروسى لأوكرانيا فى فبراير 2022، والذى يهدف إلى تسهيل تعزيز العلاقات بين قادة الاتحاد الأوروبى وقادة الدول غير الأعضاء فى الاتحاد فى جلسة غير رسمية. وعقدت المؤتمرات السابقة فى اسبانيا ومولودوفا والتشيك.

وسيلقى ستارمر، مستضيف الاجتماع، كلمة فى الجلسة العامة الافتتاحية التى ستعقد فى إحدى قاعات قصر بلينهايم، مسقط رأس وينستون تشرشل. ومن المتوقع أن يؤكد خلال لها التزام بريطانيا تجاه أوكرانيا وزيلينسكى، وإعادة ضبط علاقة لندن مع الاتحاد الأوروبى بعد بريكست.

وقبل الاجتماع المرتقب، قال ستارمر إن أوروبا فى تواجه بعض أكبر التحديات فى العصر الحالى، مشيرا إلى أن الحرب فى  أوكرانيا يتردد صداها عبر القارة، بينما تقوم عصابات تهريب البشر بنقل الأبرياء فى رحلات خطيرات تنتهى غالبا بمأساة.

شرطة بريطانيا تلقى القبض على رجل وضع رفات بشرية فى حقيبتين
ألقت الشرطة البريطانية القبض على رجل فى إطار تحقيقها فى العصور على رفات رجلين فى حقيبيتين على جسر كليفتون المعلق بمدينة بريستول.

وذكرت صحيفة التليجراف انه تم القبض على  رجل يبلغ من العمر 34 عاما فى منطقة بريستول خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بعد عملية مشتركة لشرطة العاصمة وشرطة أفون وسومرست.

واعتقل الضباط المسلحون الرجل فى محطة قطار تمبل ميدز قبل أن يتم وضعه تحت الحراسة. ومن المقرر أن يتم نقله من بريستول إلى لندن حيث سيتم استجوابه من قبل المحققين لاحقا اليوم.

وجاءت التطورات بعد ساعات من العثور على مزيد من الرفات البشرية فى إحدى الممتلكات فى منطقة شيفردز بوش غربى لندن. وأكد المحققون أن الرفات تم العثور عليها فى شقة يملكها نفس الرجلين الذين عثر على جثتيهما فى حقيبيتن فى بريستول.

وقال نائب مساعد مفاوض شركو سكتلاند يارد أندى فالنتين إن هذا تطور مهم فى التحقيق، موجها الشكر للجمهور لدعمه.

وكارنت الشرطة قد أصدرت فى وقت سابق صورة واسم المشتبه به الذي تبحث عنه على صلة باكتشاف الجثتين قبل منتصف الليل يوم الأربعاء.

ولاحقت الشرطة يوستين أندريه موسكيرا، الكولومبى البالغ من العمر 34 عاما، ونشرت صورا يعتقد أنها تخصه والتى تم التقاطها قرب جسر برستول. وظهر المشتبه فى فى الصورة يريتدى قبعة بيسبول سوداء وبنطلون جينز أسود وجاكت أسود يحملا شعارا.

وبدأت المطاردة منتصف ليل الأربعاء بعد تلقت الشرطة تقارير عن رجل شوهد يتصرف بشكل مريب قرب جسر بريستول الشهير. ووصل الضباط فى غضون 10 دقائق، لكن الرجل كان قد غادر، وترك حقيبة، وعثر على حقيبة أخرى فى مكان قريب بعد وقت قصير، وتبين لاحقا أن الحقيبتين تحتويان على بقايا بشرية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة