كيف يساعد التدخل المبكر للأطفال فى تطوير مهاراتهم الاجتماعية

السبت، 13 يوليو 2024 01:00 ص
كيف يساعد التدخل المبكر للأطفال فى تطوير مهاراتهم الاجتماعية اطفال التوحد
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن التدخل المبكر في مرحلة الطفولة يعد أداة قوية يمكنها التأثير بشكل كبير على مسار حياة الفرد، فتحديد المشاكل التنموية ومعالجتها في وقت مبكر، من خلال دعم الأطفال الذين يعانون من تأخيرات أو اضطرابات في النمو، أو ضعف في المهارات الإدراكية والحركية، يمكن أن يمهد الطريق لتحسين الصحة وتحسين الأداء الأكاديمي والنجاح الشامل مدى الحياة، وفقًا لما نشره موقع thehealthsite

والهدف هو تقديم الدعم المستهدف لمساعدة الطفل على التغلب على هذه التحديات والنمو بشكل مثالي، ويعد اكتشاف مشاكل النمو في وقت مبكر أمرًا بالغ الأهمية، فمرونة الدماغ في مرحلة الطفولة المبكرة تجعله أكثر تقبلاً للتدخلات، وخلال هذه السنوات التكوينية، تتشكل الروابط العصبية بسرعة، ويمكن أن يساعد الدعم المناسب في تشكيل هذه المسارات بشكل أكثر فعالية.

على سبيل المثال، من المرجح أن يلحق الأطفال الذين يعانون من تأخر في النطق والذين يتلقون العلاج قبل سن الثالثة بأقرانهم مقارنة بمن يبدأون العلاج في وقت لاحق. وعلى نحو مماثل، يمكن أن تؤدي التدخلات السلوكية المبكرة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد إلى تحسينات كبيرة في المهارات الاجتماعية والوظائف الإدراكية.

فوائد التدخل المبكر

غالبًا ما يحرز الأطفال الذين يتلقون العلاجات المناسبة تقدمًا ملحوظًا، ما يؤدي إلى سد الفجوة بينهم وبين أقرانهم الذين يتطورون بشكل طبيعي، كما أن معالجة المشكلات التنموية في وقت مبكر يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نتائج أكاديمية أفضل، والأطفال الذين يتلقون الدعم المبكر هم أكثر عرضة للنجاح في اللغة والقراءة والكتابة والحساب.

علاوة على ذلك، يساعد التدخل المبكر الأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية الأساسية وتنظيم العواطف. وهذا يشجع على إقامة علاقات أفضل مع الأقران ويقلل من احتمالية حدوث مشكلات سلوكية في وقت لاحق من الحياة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يتلقون التدخل المبكر أقل عرضة للاحتياج إلى خدمات التعليم الخاص في المستقبل. وهذا يعود بالنفع على الطفل ويقلل من التكاليف الطويلة الأجل المرتبطة بالتعليم الخاص.
 

استراتيجيات للتدخل المبكر الفعال

إن الفحوصات التنموية الروتينية التي يجريها أطباء الأطفال ومعلمو الطفولة المبكرة يمكن أن تساعد في تحديد المشاكل التنموية في وقت مبكر من هذه الفحوصات ومشاركة أي ملاحظات حول نمو أطفالهم، فتثقيف الآباء حول مراحل النمو وعلامات التأخير المحتمل أمر بالغ الأهمية، ومشاركة الوالدين في برامج التدخل يمكن أن تعزز من فعاليتها، حيث إن الآباء هم في كثير من الأحيان الميسرون الأساسيون لنمو أطفالهم.

11
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة