يورو 2024 الأكثر تحقيقا للأرقام القياسية في تاريخ البطولة.. تعرف عليها

السبت، 13 يوليو 2024 06:00 ص
يورو 2024 الأكثر تحقيقا للأرقام القياسية في تاريخ البطولة.. تعرف عليها لامين يامال
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة نهائي كأس الأمم الأوروبية بين منتخب إنجلترا ونظيره الإسباني علي الملعب الأولمبي ببرلين فى العاشرة مساء غد الأحد.

وتأهل منتخب إسبانيا إلي نهائي يورو 2024 يعد الفوز على نظيره منتخب فرنسا بنتيجة 2-1، فيما تخطي منتخب إنجلترا نظيره المنتخب الهولندي بنفس النتيجة.

وحطمت بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024، العديد من الأرقام القياسية في تاريخ المسابقة القارية والتي جاءت كالتالي:

- أصبح منتخب إسبانيا أول منتخب يفوز بست مباريات في نسخة واحدة من النهائيات عندما تغلبت على فرنسا في الدور نصف النهائي.

- أصبح هاري كين خامس لاعب يسجل في أكثر من نصف نهائي في بطولة أوروبا بعد فالنتين إيفانوف، فيكتور بونيدلنيك، دراجان دزاجيتش وكريستيانو رونالدو.

- أصبح رونالدو أول لاعب يشارك في بطولة أمم أوروبا للمرة السادسة، وكانت مشاركته الأولى في عام 2004.

-  عزز رونالدو رقمه القياسي في الظهور في أكبر عدد من المباريات في النهائيات 30 مباراة.

- بعمر 39 عامًا و151 يومًا، أصبح رونالدو أكبر لاعب سنًا يسجل ركلة جزاء في ركلات الترجيح في بطولة أمم أوروبا.

- أصبح ديوجو كوستا أول حارس مرمى يتصدى لثلاث ركلات ترجيح في بطولة أوروبا عندما تغلبت البرتغال على سلوفينيا في دور الستة عشر، كما كان أول حارس مرمى لا يستقبل أي هدف في ركلات الترجيح في بطولة أوروبا.

- خرج حامل اللقب من دور الستة عشر في آخر ثلاث نسخ من بطولة أوروبا (إيطاليا في بطولة أوروبا 2024، والبرتغال في بطولة أوروبا 2020، وإسبانيا في بطولة أوروبا 2016).

- شهدت المجموعة الخامسة إنجازين تاريخيين، حيث تصدرت رومانيا مجموعتها في بطولة أوروبا، وتعادلت أوكرانيا في بطولة أوروبا لأول مرة.

- حقق نجولو كانتي رقمًا قياسيًا بعد خوضه عددا من المباريات في تاريخ بطولة أوروبا دون أن يخسر أي مباراة فاز 7 وتعادل 6 عندما تغلبت فرنسا على البرتغال في ربع النهائي باستثناء ركلات الترجيح، وتوقفت مسيرته أمام إسبانيا في الدور قبل النهائي.

- في الجولة الثالثة، شارك الحارس الألماني مانويل نوير في مباراته الـ18 في بطولة أوروبا، محطمًا الرقم القياسي السابق لحارس المرمى الذي سجله الإيطالي جيانلويجي بوفون 17.

- أصبحت جورجيا الفريق رقم 29 الذي يصل إلى الأدوار الإقصائية في نهائيات بطولة أوروبا.

- تم تسجيل 114 هدفًا في بطولة يورو 2024، بمعدل 2.28 هدفًا في المباراة الواحدة، وكان هدف مايكل جريجوريتش لصالح النمسا ضد تركيا هو الهدف رقم 100 في النسخة الحالية.

- إنجلترا أول منتخب يصل إلى نهائي بطولة أوروبا بعد تأخرها في النتيجة خلال دور الستة عشر وربع النهائي ونصف النهائي.

- أصبح جاريث ساوثجيت ثالث مدرب يصل إلى نهائي بطولة أوروبا "مرتين" بعد هيلموت شون وبيرتي فوجتس.

- يتوجه ساوثجيت إلى النهائي بعد أن لم يخسر أيًا من مبارياته الـ13 الأخيرة له في بطولة أوروبا فاز 8 وتعادل 5، كمدرب باستثناء ركلات الترجيح، هو صاحب أطول سلسلة لمدرب في تاريخ بطولة أوروبا.

- حقق الإسباني لامين يامال تاريخًا جديدًا عندما أصبح أصغر لاعب يشارك في نهائيات بطولة أوروبا على الإطلاق عندما شارك كأساسي في فوز إسبانيا 3-0 على كرواتيا في سن 16 عامًا و338 يومًا، ثم أصبح أصغر هداف في نصف النهائي ضد فرنسا.

- أصبح أردا جولر لاعب تركيا أصغر لاعب يسجل في أول مباراة له في بطولة أوروبا عندما سجل في مرمى جورجيا، بعمر 19 عامًا و114 يومًا، متجاوزًا الرقم القياسي السابق لكريستيانو رونالدو بفارق 14 يومًا.

- أصبح الإنجليزي جود بيلينجهام أصغر لاعب يظهر في نهائيات كأس الأمم الأوروبية "مرتين" بعمر 20 عامًا و353 يومًا، ثم أصغر لاعب يشارك في ربع نهائي البطولة "مرتين" (21 عامًا و7 أيام).

- أصبح دومينيك سوبوسلاي من المجر ، 23 عاما و234 يوما، أصغر قائد في تاريخ كأس الأمم الأوروبية.

- أصبح الألماني يوليان ناجلسمان ، 36 عامًا و327 يومًا، أصغر مدرب يتولى مسؤولية منتخب في بطولة أمم أوروبا.

- وصل كيليان مبابي إلى سرعة قصوى تبلغ 36.5 كم/ساعة - الأسرع بين أي لاعب في النهائيات.

- سجل لوكا مودريتش (38 عامًا و289 يومًا) في مرمى إيطاليا، حطم قائد كرواتيا الرقم القياسي للمهاجم النمساوي السابق إيفيكا فاستيك ليصبح أكبر هداف على الإطلاق في بطولة أمم أوروبا.

- المدافع البرتغالي المخضرم بيبي أكبر لاعب سنا في نهائيات كأس الأمم الأوروبية عندما شارك في فوز منتخب بلاده 2-1 على التشيك، ثم عزز رقمه القياسي أمام تركيا وسلوفينيا وفرنسا، عندما كان يبلغ من العمر 41 عاما و130 يوما.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة