تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على أقسام كلية التربية بجامعة حلوان

الأحد، 14 يوليو 2024 10:13 ص
تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على أقسام كلية التربية بجامعة حلوان جامعة حلوان
كتب ـ محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جامعة حلوان عن تفاصيل  كلية التربية والتى تعد من أعرق كليات التربية على مستوى جمهورية مصر العربية والوطن العربي حيث تأسست في 13/10/1982 م لتكون صرحاً تربوياً يخدم محافظة القاهرة الكبرى بصفة عامة وجنوب القاهرة بصفة خاصة، وتهدف الكلية إلى إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة لمهنة التعليم والتدريس، كما تعمل الكلية على بناء قدرات ورفع المستوى المهني والعملي للعاملين في ميدان التربية والتعليم، وتهتم الكلية على وجه الخصوص بالجانب التطبيقي والمهاري للطلاب المعلمين لتسليحهم بالمهارات المهنية التي تسهم في الارتقاء بمستوى التعليم في مراحله المختلفة، وتتولى الكلية إدارة جميع الشئون المهنية والأكاديمية في ثلاث مجالات رئيسية، التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، بهدف خدمة جميع الفئات المستفيدة والجهات صاحبة المصلحة بصورة مهنية.

وتسعى كلية التربية بجامعة حلوان إلى تحقيق الريادة والتميز في المجالات التربوية والتعليمية والمجتمعية من خلال برامجها المتطورة لإعداد المعلمين والاختصاصيين والباحثين بما يضمن تنافسية عالية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وتعتمد هذه الرؤية على تحول دور المعلم ليصبح ميسراً للتعلم ومحفزاً للإبداع مع التركيز على جودة العمل وإتقان الأداء كأساس للتميز والريادة وتطوير البرامج لتحقيق معايير الجودة الشاملة كما تؤكد على الدور الثقافي والمجتمعي الممتد للكلية ومواكبة التطورات السريعة في مجال المعرفة التربوية والممارسة العملية.

وتعمل الكلية على تقديم خدمة تربوية متميزة للطلاب والباحثين من خلال استثمار مواردها البشرية والمالية والمادية وتوظيف أحدث التقنيات والبرامج التعليمية المعتمدة لتحقيق المنافسة على كل المستويات.

وتتمثل رسالتها في تقديم برامج تلبي احتياجات سوق العمل وإعداد كوادر تربوية قادرة على إنتاج المعرفة والبحث العلمي والمساهمة في حل مشكلات المجتمع وتطوير اقتصاده وتوفير الخدمات والاستشارات التربوية المتخصصة في إطار من الدافعية المتجددة والتمكن التكنولوجي والإبداع والقيم الأخلاقية .

وتضم الكلية العديد من الأقسام التربوية والتخصصية منها قسم أصول التربية: (Educational Foundations Department  (Found)  
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات في تخصصات الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية، والفكر التربوي، وتاريخ التربية، وتعليم الكبار فلسفته وأصوله وتطوره، وفلسفة التربية المستمرة. وأصولها، ومهنة التعليم، والتربية وقضايا المجتمع.

وقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية: (Comp ) Comparative Education Department
ويختص بالدراسات والبحوث، والمقررات وبرامج التدريب في تخصصات:
أ ـ التربية المقارنة وتشمل تخصصات: نظم التعليم وتاريخه، والدراسات المقارنة: دراسات الحالة والدراسات المنطقية وعبر الثقافية، والتربية الدولية، ونظم التعليم المستمر.

ب ـ الإدارة التربوية وسياسات التعليم: وتشمل تخصصات: إدارة التربية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، تخطيط التعليم واقتصادياته، ونظم المعلومات الإدارية، وتمويل التعليم، والإشراف التربوي، والتقويم المؤسسي وضمان الجودة.

قسم علم النفس التربوي: Educational Psychology Department (Edpsy))
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات وبرامج التدريب في تخصصات: النمو والتعلم ونظرياته في المجالات التربوية النفسية، والفروق الفردية والقياس النفسي والتربوي، والاختبارات النفسية والتقويم النفسي والإحصاء النفسي والتربوي والقدرات العقلية، وعلم النفس المعرفي والتجريبي، وعلم نفس الكبار.

قسم الصحة النفسية:( Mental Health Department (Men)  
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات وبرامج التدريب في تخصص النمو، والإرشاد النفسي للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، وعلم النفس للفئات الخاصة (المعاقين والموهوبين)، وعلم النفس المرضي، والشخصية، وسيكولوجية الطفولة والمراهقة، والتوجيه، واكتساب الاتجاهات والميول، وعلم النفس الاجتماعي.

قسم المناهج وطرق التدريس: (Curr Curriculum and Methods Of Instruction Department()
يختص بالدراسات، والبحوث، والمقررات، والبرامج (التعليم، والتدريب) في مجالات : المناهج التعليمية؛ تخطيطها، وتصميمها، وبناء نماذجها، وتنظيماتها، وتقويمها، وتطويرها ؛ وذلك بأشكالها المباشرة، والإلكترونية، والرقمية، والمدمجة بما تتضمنه من مهارات وطرق واستراتيجيات ومداخل التدريس لمراحل التعليم قبل التعليم الأساسي، والتعليم قبل الجامعي، والتعليم الجامعي، وطرق تعليم وتعلم الفئات الخاصة (ذوي الإعاقة والموهوبين)؛ فضلا عن التدريس المصغر والتدريب الميداني (التربية العملية)، ومناهج الكبار وطرق تعليمهم، وتدريبهم، وتصميم وبناء وتنفيذ وتقويم وتطوير البرامج التدريبية، وورش العمل، وبرامج التنمية المهنية، ومتابعتها، وقياس أثر التدريب، وإعداد الحقائب والمواد التدريبية والتعليمية اللازمة لهم ؛ مواجها للعاملين في المجالات التربوي والتعليمي والخدمي قبل وأثناء الخدمة، و في ضوء جودتها.

قسم تكنولوجيا التعليم:  (  Educational Technology Department (Tech) 
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات وبرامج التدريب في تخصصات: نظريات الاتصال والمعلومات في مجالات التعليم، ووسائل وأدوات التعليم، وتصميم تكنولوجيا التعليم وتوظيفها، وتشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها، واستخدام المبتكرات والأجهزة الحديثة، ونظم تدفق المعلومات وتكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة (المعاقين والموهوبين)، وتقويم برامج تكنولوجيا التعليم.

قسم تربية الطفولة المبكرة :  Early Childhood Education (Ece))
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات وبرامج التدريب في تخصصات: صحة الطفل، إعلام الطفل، التربية البدنية والحركية للطفل، التربية الفنية والجمالية للطفل، أدب الطفل، التربية الموسيقية للطفل.

قسم الفنون الصناعية : (Industrial Arts Department (Ind) 
  يختص بالدراسات والبحوث والمقررات في تخصصات الصناعات المعمارية والصناعات الزخرفية " التصميم والزخرفة والإعلان " والصناعات الخشبية "نجارة وأثاث"، والصناعات المعدنية " المعادن والأثاث المعدني"، والصناعات النسيجية " نسيج- طباعة وصباغة المنسوجات"، والملابس الجاهزة.

قسم التربية الخاصة:
يختص بالدراسات والبحوث وبرامج التدريب المتخصصة في مجال التربية الخاصة لجميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والتخصصات المعنية .

وتقدم الكلية عددا من البرامج لطلاب الشعب الأدبية والعلمية تصل إلى 32 شعبة، كما تقدم الكلية مجموعة من البرامج الخاصة المميزة بمصروفات ومنها برنامج إعداد معلم اللغات للمدارس الدولية ومدارس اللغات في أحد التخصصات الآتية:
1. اللغة الإنجليزية للمدارس الدولية ومدارس اللغات
2. اللغة الفرنسية للمدارس الدولية ومدارس اللغات
3. اللغة الألمانية للمدارس الدولية ومدارس اللغات

وبرنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة باللغة الانجليزية، وبرنامج إعداد معلم الفنون الصناعية تخصص تكنولوجيا الحلي والمجوهرات، وبرنامج إعداد الاختصاصي النفسي التربوى، بالإضافة لمجموعة من شعب الدراسة باللغات في أحد التخصصات التالية: الفيزياء، الكيمياء، بيولوجي (أساسي) وجيولوجي (فرعي)، الرياضيات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة