طب بشرى سوهاج تنظم احتفالية لمرضى متلازمة فينيل بمشاركة 50 طفلا

الأحد، 14 يوليو 2024 04:23 م
طب بشرى سوهاج تنظم احتفالية لمرضى متلازمة فينيل بمشاركة 50 طفلا جانب من الاحتفالية
سوهاج ـ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت وحدة أمراض التمثيل الغذائي والوراثة بقسم طب الأطفال بكلية الطب البشري بجامعة سوهاج، اليوم الاحتفالي الثاني لمرضي الفينيل كيتونيوريا، بحضور الدكتور مجدي القاضي عميد الكلية.

الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والدكتور محمد نصر الدين ثابت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد الرحيم عبد ربه صادق رئيس قسم الأطفال، الدكتورة روفيدة مجدي حبيب مدير الوحدة، وذلك بقاعة الاحتفالات الزجاجية داخل مقر الجامعة القديم.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن مرض الفينيل كيتونيوريا هو أحد الأمراض الوراثية بالتمثيل الغذائي، وهو مرض نادر على مستوى العالم، ويحتاج أصحاب هذا المرض إلي رعاية صحية متخصصة، مثمناً جهود ودور قسم الأطفال بكلية الطب في توفير أفضل السبل العلاجية والوقائية للأطفال مرضى "متلازمة فينيل" وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لتجنبهم خطر مضاعفات هذا المرض.

وأضاف الدكتور مجدي القاضي، أن الاحتفالية ضمت العديد من الأنشطة منها توعية المرضى وذويهم عن طبيعة مرض الفينيل كيتونيوريا، وكذلك الحمية الغذائية قليلة البروتين الواجب اتباعها، وأنماط العلاج المختلفة و كيفية حل المشكلات المتوقع حدوثها، مع جانب ترفيهي للأطفال.

وقال الدكتور عبد الرحيم عبد ربه، إن وحدة أمراض التمثيل الغذائي والوراثة بالمستشفى الجامعي تعتبر أول وحدة لعلاج مرض التمثيل الغذائي بصعيد مصر حيث تم إنشاؤها في عام 2018، مضيفاً إلي أنه شارك في الاحتفالية أكثر من 50 طفلا مرضى "متلازمة فينيل" من المترددين علي الوحدة لتلقي العلاج والرعاية الصحية.

وقالت الدكتورة روفيدة مجدي، إن الهدف من الاحتفالية إدخال السرور على الأطفال المرضى ودعمهم نفسياً ومعنوياً، وتوعية ذويهم عن طبيعة المرض والعلاج عن طريق الحمية الغذائية، موضحة أنه يوجد داخل المحافظة ما يزيد عن 200 حالة يتلقون العلاج من وحدة التمثيل الغذائي بالمستشفى الجامعي، كما تم خلال الاحتفالية تكريم عدد من أساتذة قسم الاطفال و الاساتذة المعاونين و كذلك الاطباء المقيمين و العاملين بالقسم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة