اكتشاف عناصر خشبية محفوظة في مستوطنة من العصر الحجري الحديث بإسبانيا

الأحد، 14 يوليو 2024 09:00 م
اكتشاف عناصر خشبية محفوظة في مستوطنة من العصر الحجري الحديث بإسبانيا الكشف الأثرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، عناصر معمارية خشبية في مستوطنة لا دراجا من العصر الحجري الحديث، هي مستوطنة قديمة على شاطئ بحيرة في مدينة بانيوليس الإسبانية، وفقًا لما نشره موقع" heritagedaily".

عثر علماء الآثار، على ألواح كبيرة وعناصر هيكلية مصنوعة من الخشب، تتوافق مع جدران وأرضيات مساكن العصر الحجري الحديث، كما عثر الفريق على العديد من الأغراض المنزلية المحفوظة، مثل الأواني والمقابض وخفاقة وسلة مصنوعة من خشب البلوط والطقسوس وخشب البقس.

وقال العلماء، إنه تم الحفاظ على البقايا الخشبية بشكل ملحوظ بسبب الظروف اللاهوائية تحت طبقات التربة، ويرجع هذا إلى منسوب المياه، حيث لا يتوفر للتربة أو الركيزة سوى القليل من الأكسجين.

وتم اكتشاف الموقع لأول مرة في عام 1990، حيث كشفت الحفريات عن مستوطنة كارديال تعود إلى العصر الحجري الحديث المبكر والتي كانت مأهولة منذ نهاية الألفية السادسة قبل الميلاد.

وتوصل علماء الآثار إلى عدة اكتشافات رئيسية توفر رؤى جديدة حول تقنيات البناء والممارسات اليومية لسكان المستوطنة.

وبحسب الباحثين: "فقد توفرت حماية استثنائية للعناصر الخشبية، ويسمح هذا الحفظ بإجراء دراسة تفصيلية للمواد، التي يجري تحليلها حاليًا من قبل خبراء، وسوف يلقي هذا الضوء الجديد على تقنيات البناء والممارسات اليومية لسكان العصر الحجري الحديث في لا دراجا".

يعد المشروع عبارة عن تعاون بين الجامعة المستقلة في برشلونة (UAB)، والمجلس الأعلى للبحث العلمي (CSIC-IMF Barcelona)، ومتحف الآثار في كتالونيا (MAC)، وIPHES-CERCA.

عناصر خشبية
عناصر خشبية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة