الشيخ أبو اليزيد سلامة: الناس بدل ما تستر على نفسها فى المعاصى بتنشرها على الفيس

الأحد، 14 يوليو 2024 10:26 م
الشيخ أبو اليزيد سلامة: الناس بدل ما تستر على نفسها فى المعاصى بتنشرها على الفيس الشيخ أبو اليزيد سلامة
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الشيخ أبو اليزيد سلامة ، من علماء الأزهر الشريف، من بعض التصرفات التى قد تكشف الستر عن العبد فى الدنيا والآخرة، مستشهدا بقول الله سبحانه: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

وقال العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "الآية هذه تنبغي أن نلاحظ أن الفاحشة التي يُحبونها أن تشيع، تطبيقاتها أصبحت سهلة جدًا في حياتنا مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يمكن لأي شخص أن يفضح آخر، يمكن لأي شخص أن يتلصص على آخر، يمكن لأي شخص أن يتجسس على آخر، لكن العلماء يتوقفون عند أن هذه الآية في عموم المسلمين لم تكن خاصة بالسيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، والحق جل جلاله على مجرد المحبة، يعني أنك قد لا تشارك في هذا الفعل، لكن على مجرد المحبة في إشاعة الفاحشة للمسلمين، الحق جل جلاله سيعاقبنى".

وتابع: "من الشباب يسأل: "طب، أنا ما بدور ده هي بتظهر قدامي؟ يعني أنا ما بحسش عن الذنوب، ما بحث عنها، هل بس بمجرد أن هي بتظهر لي فأنا ده مشارك في الذنب بس بمجرد أنها تظهر قدامي؟ لكن لو أنا صرفت نظري عنها وما تمعنت فيها، أكيد أنا مش حواسب عليها، يعني النظرة الأولى لك والثانية عليك.

المشكلة أن بعض الشباب دلوقتي بيعمل مصيبة كبيرة، جدًا، جدًا، وهو مش واخد باله وتحسبونه هينا، وهو عند الله عظيم. فكرة أنك ممكن تكون وقعت في معصية، وكلنا بنقع في المعصية، لكن إنت تيجي يوم من الأيام تفضح نفسك، تيجي الصبح تنشر لنفسك على الفيسبوك: "إنت أمبارح عملت كذا"، وتصور نفسك وإنت بتعمل هذا الأمر وتنشره على الفيسبوك دي، مصيبة كبيرة جدًا في قصة سيدنا خوات، فيها جزء مهم جدًا، إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لما اجتمعوا في المسجد، سيدنا خوات بدا يصلي، فالنبي عليه السلام دخل يصلي فصلى ركعتين خفيفتين، ثم جلس صلى الله عليه وسلم، فسيدنا خوات حب أنه يتأخر في الصلاة شوية، يمكن النبي يمشي، وقال: "ذلك أسررت في نفسي إن أطيل الصلاة حتى ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم". فالنبي عليه السلام قال له: "أبا عبد الله، طول ما شئت، فإني لست بقائم حتى تنصرف من صلاتك، حستناك آه، أنا من طبعك ما تستعجلش".

فقال: "خلاص أنا هكلم النبي عليه السلام باللي حصل وأحكيله وأبرق صدر النبي عليه السلام، وأسأله أن يستغفر الله عز وجل لي". فلما يعني سلم من صلاته، سأله سيدنا خوات رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا السؤال الطيب الذي ينبغي أن يكون أسلوب حياة لنا، الآب مع أولاده، الصديق مع صديقه". قال أبا عبد الله: "ما فعل جملك الشرّوت، جملك اللي بيشر منك ده إيه". وهو صلى الله عليه وسلم لم يكن يسأله عن الجمل، وإنما كان يسأله عن نفسه بالتي بين جنبيه. فقال: "يا رسول الله، والله ما شرد منذ أن دخلت الإسلام". فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم. المشهد ده،  ازاي نستفيد منه في حياتنا؟ يجب أن نعالج نفسنا، يجب أن كل واحد فينا يربي نفسه، يجب أن كل واحد فينا يعتمد على الله سبحانه وتعالى ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى.

إنت ممكن تقع في معصية، يعني كتير من الناس اللي أحنا بنشوفهم دلوقتي بيشير على فيسبوك حاجات فيها معاصي لنفسهم، يعني بيشير نفسه وهو بيتعاطى بعض المخدرات أو وهو بيظهر ما يجب أن يستره الله سبحانه وتعالى. يجب عليه أنه يبادر بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، يندم على هذا الفعل، والشخص اللي شاير حاجة زي كده، يجب أنه يحذف هذا الأمر من قدامه، وما يكرر هذا الفعل مرة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة