4 علامات تشير إلى إرهاق الطفل.. والرياضة حل مثالي لتخليصه من الكسل

الإثنين، 15 يوليو 2024 04:00 ص
4 علامات تشير إلى إرهاق الطفل.. والرياضة حل مثالي لتخليصه من الكسل طفل شعر بالنعاس.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللعب والجري طوال اليوم هما من علامات النشاط والحيوية عند الأطفال. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في النشاط البدني أو نقص النوم إلى شعور الأطفال بالتعب والإرهاق.
 
ورغم أن الأطفال يتميزون بالحيوية والطاقة العالية، فإنهم قد يصابون بالإرهاق الشديد الذي يؤدي إلى الكسل ولا يزول بمجرد الراحة، ووفقًا لموقع "momjunction"، نوضح بعض العلامات التي يمكن أن تساعد الأمهات في التعرف على ما إذا كان أطفالهن يشعرون بالإرهاق.
 
طفل نائم
طفل نائم

الخمول

الخمول أو الكسل وعدم القدرة على النهوض من السرير والمشاركة في الأنشطة اليومية، واحدة من أكثر الأعراض التي تظهر على الطفل أثناء شعوره بالإرهاق.

مشاكل النوم

قد يواجه الطفل صعوبة في النوم أو البقاء نائماً لفتر ة أطول من اللازم أو قد يشعر بالضعف حتى بعد النوم.

التعب بعد المجهود العادي

قد يصاب الطفل بالوعكة بعد بذل مجهود، حيث تتفاقم الأعراض بعد بذل مجهود بدني أو عقلي بسيط، وعادة ما تبدأ بعد 12 إلى 48 ساعة من النشاط وقد تستمر لأيام أو حتى أسابيع.

الدوار

الشعور بالدوار بعد الوقوف لساعات طويلة أو الجلوس في وضع مستقيم أو الشعور بالنعاس والكسل معظم الوقت، من الأعراض التي يجب التركيز وملاحظتها، وذلك أثناء قيامه من مكانه بشكل مفاجئ.

طفل يشعر بالارهاق
طفل يشعر بالارهاق


وهناك العديد من أسباب التعب عند الأطفال يجب العلم بها حتى تجعليه يتجنب الإفراط منها:

التحفيز المفرط

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً للإرهاق عند الأطفال، إذا كان طفلك يمارس نشاط بدني مفرط، فقد يبدو عليه التعب والإرهاق لبضعة أيام، في بعض الأحيان، قد يتسبب يوم طويل ومجهد قضاه في المدرسة أيضا في إرهاق الأطفال وجعلهم يشعرون باستنزاف طاقتهم، هذا أمر شائع وقد يختفي من تلقاء نفسه.

الجفاف

يتكون حوالي 60 % من الجسم من الماء، وهو أحد المكونات المهمة المطلوبة لعمل الجسم، كما يعد الماء المكون الرئيس لكل خلية ويساعد في نقل الأكسجين والعناصر الغذائية، حيث يفقد جسمنا الماء عندما نتنفس أو نتعرف أو نتبول، وعندما ينضب مستوى الماء في أجسامنا، يتسبب ذلك في الجفاف ويشعر الطفل بالضعف.

سوء التغذية

قد يؤدي نقص العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين ب12 والفيتامينات أيضا إلى التعب لدى الأطفال وقد يبدو عليهم الخمول والضعف، ومن أعراض سوء التغذية فقدان الوزن، والخمول، وفقدان الشهية، وتساقط الشعر، وشحوب الجلد، وهشاشة الأظافر.

طفلة تشعر بالنعاس

طفلة تشعر بالنعاس

كيفية جعل طفلك يتخلص من الشعور بالارهاق والكسل

إذا لاحظتي أن طفلك يشعر دائماً بالأرهاق والكسل عليكِ بتحفيزه من خلال ممارسة رياضة يحبها، مع الاعتناء بوجباته اليومية، أما إذا استمر هذا العرض عليكِ باستشارة المختصين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة