معرض عالمي يعرض لوحة "ماو" للفنان وارهول بقيمة 100 مليون دولار

الإثنين، 15 يوليو 2024 10:00 م
معرض عالمي يعرض لوحة "ماو" للفنان وارهول بقيمة 100 مليون دولار لوحة ماو للفنان اندى وارهول
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدر معرض جاجوسيان بعنوان "أيقونات من نصف قرن من الفن"، لوحة "ماو" للفنان اندى وارهول بسعر أكثر من 100 مليون دولار، وهو معرض للوحات ومنحوتات من إبداع باسكيات، وديفيد هوكني، وجاسبر جونز، ودونالد جود،  وجيرهارد ريختر، ومارك روثكو، وفقا لما نشره موقع "artnews".

وأكد مسئولو المعرض، أنه مفتوح فقط لهواة جمع المقتنيات الفنية، ولا يمكن رؤيته إلا عن طريق الحجز المسبق في معرض جاجوسيان في نيويورك، والصورة التي استخدمها المعرض للترويج له على موقعه الإلكتروني هي صورة "ماو" لوارهول، ومن المعروف أن الأخير رسم ما لا يقل عن 199 صورة لـ"ماو"، ولكنها الصورة الوحيدة من بين ما يسمى بـ"ماو العملاق" الأربعة ــ التي يبلغ ارتفاعها 15 قدمًا ــ التي لا توجد في متحف.

كانت آخر مرة تم فيها طرح لوحة "ماو" لجاجوسيان في السوق علنًا في عام 2008، عندما أرسلت كريستيز، بالتعاون مع تاجر لندن  جيمس مايور ، اللوحة إلى هونج كونج بسعر 120 مليون دولار، كان الرقم القياسي للمزاد لوارهول آنذاك هو 71.7 مليون دولار  حصلت عليه كريستيز  في مايو 2007 مقابل لوحة "  حادث السيارة الخضراء" الحريرية لعام 1963، لكن لوحة "ماو" لم تُبع في عام 2008 في هونج كونج، ثم جاء الركود.

ووفقًا لمصدر مطلع داخل المتحف، فقد بيعت، عام 2013 بسعر في حدود 120 مليون دولار، كانت لوحات "ماو العملاقة" الأربع كبيرة جدًا لدرجة أن وارهول كان عليه أن يصنعها في غرفة عرض المصنع بدلاً من استوديو الرسم.

كانت تكلفة إنتاجها باهظة الثمن لدرجة أنه احتاج إلى دعم من معرضين ( Knoedler & Co  و  Castelli ) وجامع متحمس له (Peter Brant) في المقابل، حصل كل من هؤلاء الأطراف على لوحة "ماو عملاقة".

ذهبت اللوحة التي أرسلتها كريستيز إلى هونج كونج في عام 2008 عبر كاستيلي إلى جيمس مايور، الذي وضعها في مجموعة خاصة في أوروبا.

باع Knoedler لوحة أخرى في عام 1974 إلى  معهد شيكاجو للفنون ، والثالثة، أهداها برانت في عام 1977 إلى  متحف متروبوليتان للفنون  في نيويورك.

احتفظ وارهول بلوحة "ماو" الرابعة، وباعها في النهاية إلى  تشارلز ساتشي  ، الذي باع القطعة في النهاية إلى جامع التحف الألماني الراحل  إريك ماركس ، الذي وضعها في عام 2007 على سبيل الإعارة طويلة الأجل لمتحف  هامبورجر بانهوف  في برلين.

لوحة ماو للفنان اندى  وارهول
لوحة ماو للفنان اندى وارهول


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة