من أرشيف الأولمبياد.. مصر تحصد 4 ميداليات فى رفع الأثقال بأثر رجعى بسبب المنشطات.. عبير عبد الرحمن تحصل على فضية لندن وبرونزية بكين.. طارق يحيى يحقق برونزية دون تتويج.. والمحكمة الدولية تمنح محمد إيهاب فضية2016

الإثنين، 15 يوليو 2024 08:30 م
من أرشيف الأولمبياد.. مصر تحصد 4 ميداليات فى رفع الأثقال بأثر رجعى بسبب المنشطات.. عبير عبد الرحمن تحصل على فضية لندن وبرونزية بكين.. طارق يحيى يحقق برونزية دون تتويج.. والمحكمة الدولية تمنح محمد إيهاب فضية2016 محمد إيهاب
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا على انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي تقام بباريس فى الفترة من 26 يوليو الجارى وحتى 11 أغسطس المقبل، بمشاركة 149 لاعباً ولاعبة هو قوام البعثة المصرية.

بالرجوع إلى صفحات النسخ السابقة من الدورات نجد أن المنشطات تسببت فى منح مصر 4 ميداليات أولمبية فى لعبة رفع الأثقال تطبيقا لمقولة "مصائب قوم عند قوم فوائد"، حيث حقق لاعبو رفع الأثقال فضيتين وبرونزيتين بسبب ثبوت تعاطى المنشطات على لاعبين آخرين. نرصد التفاصيل فى السطور التالية...

حققت مصر فى الدورة الأولمبية التى أقيمت فى لندن 2012 ميداليتين فضيتين، الأولى عن طريق كرم جابر فى المصارعة، والثانية عن طريق علاء أبو القاسم فى السلاح، ولكن بعد مرور 5 سنوات حصدت مصر ميداليتين أخريين من نفس الدورة بأثر رجعى لمنتخب رفع الأثقال، ولكن كيف حدث ذلك؟.

ميداليتان إضافيتان لمصر فى أولمبياد 2016

أعلن الاتحاد الدولى لرفع الاثقال عام 2016 منح مصر ميداليتين، بخلاف ما تحقق فى لندن، بحصول عبير عبد الرحمن لاعبة منتخب رفع الأثقال على الميدالية الفضية، وحصول طارق يحيى لاعب المنتخب أيضاً على برونزية.

 

طارق يحيى يحصل على البرونزية دون تتويج 

حصل اللاعب طارق يحيى على البرونزية بعد ثبوت تعاطي بطل روسيا صاحب المركز الثالث للمنشطات، كما حققت عبير الفضية بعدما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية سحب الميداليات التى حققها لاعبات كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا، وهى عبارة عن الذهبية والفضية والبرونزية، لتورطهن فى تناول المنشطات، وبذلك أصبح إجمالى ميداليات مصر المحتسبة من أولمبياد لندن 4 ميداليات مقسمة إلى 3 فضيات وبرونزية.

ميدالية برونزية فى بكين

كما حصلت عبير عبد الرحمن على  برونزية أولمبياد بكين 2008 بعد ثبوت تعاطى لاعبة الصين صاحبة المركز الأول، ولاعبة أوكرانيا صاحبة المركز الثالث للمنشطات أيضا.

استبدال ميدالية محمد إيهاب بالفضية

وفى نهاية عام 2023، كشف خالد قرنى، مدرب منتخب رفع الأثقال السابق، أن المحكمة الرياضية الدولية "كاس" أيدت قرار منح محمد إيهاب لاعب منتخب الأثقال المعتزل الميدالية الفضية بدلا من البرونزية فى دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بريو دى جانيرو 2016 بالبرازيل بسبب العقوبة الصادرة ضد الكازاخى نجاة رحيموف المتوج بالميدالية الذهبية.


يذكر أن محمد إيهاب توج بالميدالية البرونزية فى اولمبياد ريو دى جانيرو 2016، من بين 3 ميداليات حققتها البعثة المصرية فى البطولة.

وجاء تتويجه بالميدالية الفضية فى أولمبياد ريو دى جانيرو، فى ظل حكم إيقاف الكازاخى نجاة رحيموف صاحب الميدالية الذهبية لـ8 سنوات، وتجريده من الميدالية، ليحصل عليها إيهاب بدلا من البرونزية.

من جهته أكد محمد إيهاب البطل الأوليمبى فى رفع الأثقال مكافأة القدر له بعد اعتماد أحقيته فى فضية أولمبياد ريو دى جانيرو بالبرازيل، فى ظل رفض المحكمة الدولية الرياضية الاستئناف الذى تقدم به الكاراخستانى رحيموف المتجرد من الميدالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة