طارق رضوان

تقييم نواب الشعب لبرنامج الحكومة الجديد

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 05:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أعقاب إعادة تكليف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الوزارة فى 3 يونيو 2024، قام بعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، فى الثامن من يوليو 2024، حيث قام مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة لدراسة ومناقشة البرنامج الحكومى الجديد، هذه اللجنة شُكلت برئاسة المستشار أحمد سعد - وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، ورؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية وعدد من النواب المؤثرين والخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين.

وتهدف إلى تقييم البرنامج الحكومى والوقوف على أبرز محاوره وأهدافه، ثم تقديم تقرير مفصل عما جاء فى كل قطاع أو وزارة خدمية فى تقرير اللجنة النهائى لعرضه على مجلس النواب لإقرار برنامج الحكومة الجديدة.


من أبرز مهام هذه اللجنة هو دراسة البرنامج الحكومى بشكل مفصل والوقوف على أهدافه ومحاوره الرئيسية من خلال عقد لقاءات مع المسؤولين الحكوميين لمناقشة البرنامج والاستفسار عن تفاصيله. ومن ناحية أخرى، تقوم اللجنة بتحليل الآثار المتوقعة للبرنامج على الاقتصاد والمجتمع المصرى.


ومن المتوقع أن تنتهى اللجنة من أعمالها خلال خمسة أيام، ثم ترفع تقريرها النهائى إلى مجلس النواب لمناقشته والموافقة عليه.
هذه الخطوة تأتى فى إطار الدور الرقابى الذى يمارسه مجلس النواب على عمل الحكومة، والذى ينص عليه الدستور المصرى، كما أنها تعكس الحرص على إشراك البرلمان فى وضع السياسات الحكومية وتقييمها قبل إقرارها.


من المتوقع أن يكون لهذه اللجنة دور مهم فى صياغة البرنامج الحكومى النهائى، بما يضمن تلبيته تطلعات المجتمع المصرى وحل مشكلاته الاقتصادية والاجتماعية، وهذا سيعزز من مصداقية وفاعلية البرنامج الحكومى عند تطبيقه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة