تكرم 100 قارئ.. تعرف على جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 02:00 م
تكرم 100 قارئ.. تعرف على جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة معرض مكتبة الاسكندرية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، خلال كلمته فى افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب 2024 فى دورته الـ19 المقامة حاليًا بمكتبة الإسكندرية خلال الفترة من 15 حتى 28 يوليو الجارى، عن تدشين "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة"، مشيرا إلى أنها جائزة عالمية وستكون المشاركة فى جائزة باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة عن طريق "كود" على التليفون المحمول.

وخلال كلمته فى افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، أعلن الدكتور أحمد عبد الله زايد، مدير مكتبة الإسكندرية إطلاق "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة"، لافتًا إلى أن الجائزة تهدف إلى تعزيز وربط القارئ المصرى بهويته من خلال مسابقات في القراءة، حيث ستركز النسخة الأولى من هذه المسابقة على التراث المصري خلال القرن التاسع عشر.

وأوضح الدكتور أحمد عبد الله زايد أنَّه سيتم تكريم 100 قارئ فى هذه المسابقة بجوائز مالية قيِّمة، فضلًا عن استضافتهم لمدة شهر فى الإسكندرية للتفاعل مع الوسط الثقافي والأدبي المصري، حيث سيتم تنظيم لقاءات بين الشباب والمثقفين.

ويضم المعرض هذا العام 75 دار نشر مصرية وعربية، كما خُصص جناحًا للطفل يضم أكثر من عشر دور نشر متخصصة في كتب الأطفال، وخُصص كذلك جناحًا لسور الأزبكية؛ والذي تعرض فيه الكتب القديمة والنادرة.

ويُقام على هامش المعرض برنامجا ثقافيا متكاملا يقدم وجبة ثقافية دسمة تشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات تتجاوز المئة فعالية بين الندوات والمحاضرات، وورش العمل، والمؤتمرات، وتتنوع في محاورها بين: التاريخ والأدب، والذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية، والدراما المصرية، والكتابة بكل فنونها، والإعلام، والشباب، والمرأة، والطفل، والعلاقات المصرية الثقافية، والنشر. كما يركز البرنامج الثقافي هذا العام على عدد من المحاور وهي: الدراما المصرية، مصر بين التاريخ وبين الأدب، الذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، العلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة