كيف وثق الصينيون حياتهم على جدران المقابر ؟.. اعرف حكايتهم

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 08:00 م
كيف وثق الصينيون حياتهم على جدران المقابر ؟.. اعرف حكايتهم مقبرة مزينة بجداريات ملونة من عهد أسرة تانج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار فى شمال الصين مقبرة عمرها قرون مزينة بلوحات جدارية مذهلة تصور الحياة اليومية خلال عهد أسرة تانج، التى حكمت معظم وسط وشرق الصين من عام 618 إلى 907 بعد الميلاد.

وبحسب ما نشره موقع " livescience"، يحتوى القبر على صور لم يسبق رؤيتها من قبل للحياة اليومية، بما فى ذلك رجال يقومون بدرس الحبوب وصنع المكرونة.

وقال فيكتور شيونج، أستاذ التاريخ فى جامعة غرب ميشيجان، أن إحدى الجداريات تصور أيضًا ما يبدو أنه "غربي" بشعر أشقر ولحية وربما كان ينحدر من آسيا الوسطى .


تم اكتشاف المقبرة فى عام 2018 أثناء أعمال الطرق على منحدر تل على مشارف تاييوان، عاصمة مقاطعة شانشى شمال الصين، لكن علماء الآثار لم يعلنوا عن الحفريات المكتملة إلا فى الشهر الماضي.

وبحسب ما نشرته وكالة أنباء الصين (شينخوا)، فإن النص الموجود على القبر يشير إلى أنه كان مكان دفن رجل يبلغ من العمر 63 عاما وتوفى عام 736، بالإضافة إلى زوجته.

تتكون المقبرة من غرفة واحدة من الطوب وباب وممر، وتزين مشاهد من الحياة فى عهد أسرة تانج جدران المقبرة والباب والممر والمنصة التى وُضِع عليها التابوت، كما تم رسم سقف الغرفة المقبب بما قد يكون تنينًا وعنقًا.

وتمثل عدة شخصيات مرسومة بالقرب من الباب "حراس البوابة" أو حراس المقبرة، وهم يرتدون أردية صفراء وبعضهم يحمل سيوفًا على خصورهم، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا.
وتصور جداريات أخرى مناظر طبيعية، فضلًا عن رجال يدرسون الحبوب، ونساء يطحنن الدقيق، ورجال يصنعون المكرونة، ونساء يجلبن الماء من بئر.

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، أن هذه الرسوم تم رسمها على الطراز التقليدى "شخصية تحت شجرة" الذى كان شائعًا فى منطقة شانشى فى ذلك الوقت، وكما يوحى اسمها، فإن هذا الطراز يتميز بأشخاص يمارسون أنشطة تحت أشجار مرسومة بشكل جميل.

وتبدو العديد من الشخصيات فى الجداريات وكأنها نفس الرجل والمرأة الصينيين، ويعتقد علماء الآثار أنهما ربما كانا الشخصين المدفونين فى المقبرة، وفى أحد المشاهد، ترتدى المرأة ثوبًا ملونًا وتقود أربعة خيول، إلى جانب رجل ملتح يحمل سوطًا.

وتظهر الجداريات الأخرى الجبال والأشجار والجمال، كما أن سلسلة اللوحات حول التابوت ربما تمثل مالك القبر الصينى فى مراحل مختلفة من حياته، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا.

ويبدو أن اللوحات الجدارية فى المقبرة محفوظة بشكل جيد، وقال شيونج: "الموضوع الأكثر شيوعًا الذى تم تصويره فى هذه اللوحات الجدارية هو شخصيات بشرية تحت الأشجار - وهو تقليد يعود إلى أسرة هان "206 قبل الميلاد إلى 220 بعد الميلاد"، وقد تم العثور على لوحات جدارية مماثلة فى مناطق شينجيانج وشاندونج وشنشى وقانسو فى الصين.

وأشار شيونغ إلى أن الرجل الأشقر "غير الهان" الذى يقود الإبل يرتدى ملابس مميزة وبناءً على ملامح وجهه وأسلوب ملابسه، يمكننا التعرف عليه باعتباره "غربيًا"، وربما كان من سكان صغديا من آسيا الوسطى".

 

مقبرة مزينة بجداريات ملونة من عهد أسرة تانج
مقبرة مزينة بجداريات ملونة من عهد أسرة تانج

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة