آثار مصرية بمزاد عالمى فى لندن.. تمثال أبو منجل وتونيك من الكتان المصرى

الأربعاء، 17 يوليو 2024 09:30 م
آثار مصرية بمزاد عالمى فى لندن.. تمثال أبو منجل وتونيك من الكتان المصرى نموذج خشب مصري للمخمرات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرحت دار بونهامز، للمزادات العالمية، مزاد يضم الآثار المصرية والرومانية القديمة، في لندن، تحت عنوان "انتيكات"، وعرضت القطع الأثرية بـ آلاف الدولارات، وهو ما نستعرضه خلال السطور المقبلة.

من بين الأعمال الفنية التي عرضت للبيع "تونيك كتان مصري"، المصمم من الكتان المصرى  وقدر ثمنه  بـ 57,550 جنيهًا إسترلينيًا، ويعود التونيك إلى المملكة القديمة خلال الأسرة السادسة إلى الحادية عشرة، في الفترة ما بين 2300-1976 قبل الميلاد، التونيك يبلغ ارتفاعه 124 سم وعرضه 52 سم.


كما تم بيع تمثال طائر أبو منجل ذات الحجم الطبيعي تقريبًا مصمم من البرونز والخشب، قدر ثمنه بـ 82,950 جنيه استرلينى، ويكشف تحليل سابق للأشعة السينية أن محتويات الجسم الخشبي تحتوي على بقايا طائر محنط، ويفترض أنه طائر أبو منجل ورأسه منحني للخلف على جسده.

ويكشف هذا التحليل بوضوح عن قوة الرقبة البرونزية الغارقة في عمق الجسم الخشبي وبالمثل، تظهر الأرجل متحدة وتشكل شكل حرف V داخل الجسم، طائر أبو منجل لدى الفراعنة يعتبر المظهر الحي للإله تحوت، خلال العصر المتأخر، وقد انتشرت عبادة طائر أبو منجل على نطاق واسع في مصر، وتم العثور على نماذج من طائر أبو منجل في المعابد والأضرحة وسراديب الموتى المحنطة لطائر أبو منجل.


ومن بين الأعمال الفنية التي عرضت للبيع تمثال رأس فرعون مصري باللون الرمادي، من المحتمل أن يكون بسماتيك الثالث، وقدر ثمن رأس التمثال ما بين 10 إلى 20 ألف جنيه إسترلينى وتم بيعه بـ 20 ألف جينه إسترلينى، بسماتيك الثالث أو عنخ كا إن رع آخر الفراعنة المصريين، وآخر الأسرة السادسة والعشرون وقد حكم مصر للفترة 526 ق م - 525 ق م هزمه قمبيز الثاني ملك الفرس الأخمينيين في معركة الفرما قرب بلوزيوم (قرب بورسعيد)، وحمل إلى سوسا، عاصمة الفرس، مقيدا بالأصفاد والسلاسل حيث تم اعدامه لاحقاً.


كما تم بيع قطعة من لوحة جدارية مصرية تصور حماراً ومهراً، تم بيع القطعة الأثرية بـ 17.920 جنيه استرلينى، مشاهد الحمير من نقوش مقابر الأسرة الخامسة في المملكة القديمة، في كثير من المعروضات في متحف متروبوليتان للفنون.

ومن بين المعروضات أيضا، تمثال من الخشب المصرى "نساء تقوم بالتخمير"، وتم بيع القطعة الأثرية بـ 7.040 جنيه استرلينى، وقد تم العثور على مشاهد إعداد المنتجات الزراعية والغذائية بشكل شائع كنماذج خشبية وعلى جدران المقابر، وكانت هذه المشاهد وسيلة لدعم المتوفى في الحياة الآخرة بإمدادات أبدية من الطعام والشراب.

نموذج خشب مصري للمخمرات
نموذج خشب مصري للمخمرات

 

تونيك مصرى
تونيك مصرى

 

طائر أبو منجل
طائر أبو منجل

 

قطعة من لوحة جدارية مصرية تصور حمارًا ومهرًا
قطعة من لوحة جدارية مصرية تصور حمارًا ومهرًا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة