علاج تساقط الشعر بطرق بسيطة

الخميس، 18 يوليو 2024 12:00 ص
علاج تساقط الشعر بطرق بسيطة تساقط الشعر
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض الكثيرون لتساقط الشعر ويعد الوصول لسبب المشكلة أهم ما يجب فعله للتخلص منها بأسرع شكل، وعلاجها، ووفقا لموقع healthshots، سنتعرف على أفضل النصائح لعلاج تساقط الشعر.

 

أسباب تساقط الشعر

- الوراثة لها عامل كبير وملحوظ في الإصابة بتساقط الشعر، وخاصة إذا كان في العائلة أشخاص يعانون من الصلع الوراثي.

- التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي التقلبات في الهرمونات بسبب الحمل أو الولادة أو انقطاع الطمث أو اضطرابات الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر.

- بعض الحالات الطبية كاضطراب المناعة الذاتية، والتهابات فروة الرأس، والصدفية في فروة الرأس ، وبعض اضطرابات الجلد، تعرضك لتساقط الشعر.

- الأدوية، بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب، ومشاكل القلب، وما إلى ذلك، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر كأحد الآثار الجانبية للدواء.

- نقص التغذية، نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والفيتامينات أ و د في جسمك يمكن أن يضعف بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقط الشعر أو تساقطه.

- الإجهاد، يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني الناتج عن الجراحة أو المرض أو فقدان الوزن المفاجئ أو الحمى المرتفعة إلى تساقط الشعر المؤقت ويمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي إلى تساقط الشعر.

- تصفيف الشعر، الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة، والمواد الكيميائية القاسية مثل الصبغات، وتسريحات الشعر الضيقة يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتتسبب في تكسره، ورغم أن هذا قد لا يؤدي وحده إلى تساقط الشعر، إلا أنه قد يكون أحد أسباب تساقطه.

وبصرف النظر عن هذه الأسباب، فإن التعرض للملوثات، والأشعة فوق البنفسجية، والطقس المتقلب، والتقدم في السن، يمكن أن يؤثر سلباً على صحة شعرك.

 

علاج تساقط الشعر

- قد يتطلب تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية، كما هو الحال في حالات اضطرابات الغدة الدرقية أو انقطاع الطمث، العلاج بالهرمونات البديلة لموازنة مستويات الهرمون والتخفيف من ترقق الشعر.

- يمكن معالجة نقص التغذية، مثل نقص الحديد أو الفيتامينات، من خلال تغييرات في النظام الغذائي أو المكملات الغذائية لدعم نمو الشعر الصحي.

- بالنسبة لتساقط الشعر الناتج عن حالات طبية أو أدوية، فإن تعديل خطة العلاج أو تبديل الأدوية (حسب الطبيب) قد يساعد في تقليل تساقط الشعر.

- قد تتطلب التهابات أو اضطرابات فروة الرأس علاجات محددة، مثل الأدوية المضادة للفطريات أو الستيرويدات الموضعية، لحل الالتهاب وتعزيز نمو الشعر.

- في حالات تساقط الشعر بسبب الإجهاد، فإن إدارة مستويات التوتر من خلال تقنيات الاسترخاء أو الاستشارة يمكن أن تساعد في تقليل تساقط الشعر بشكل أكبر.

- اتباع روتين جيد للعناية بالشعر وتجنب العلاجات الضارة أو طرق التصفيف يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الشعر الموجودة ومنع المزيد من التساقط.

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، وتقليل التوتر، وتجنب علاجات الشعر القاسية يمكن أن يساعد في إدارة تساقط الشعر.

- يمكن لمستويات التوتر المرتفعة أن تعطل دورات نمو الشعر، ما يؤدي إلى زيادة تساقطه وترققه، ومع ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتأمل وتمارين التنفس العميق والنوم الكافي يمكن أن يخفض مستويات التوتر بشكل كبير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة