أزمة العطل العالمى.. "تحديث خاطئ" يستدرج العالم لـ"شاشة الموت الزرقاء".. فوضى وذعر وتعطل المطارات والاتصالات ووسائل الإعلام.. مشكلتان بمايكروسوفت وكراود سترايك.. CrowdStrike: ليس أمنيا ولا يتعلق بهجوم إلكترونى

الجمعة، 19 يوليو 2024 04:28 م
أزمة العطل العالمى.. "تحديث خاطئ" يستدرج العالم لـ"شاشة الموت الزرقاء".. فوضى وذعر وتعطل المطارات والاتصالات ووسائل الإعلام.. مشكلتان بمايكروسوفت وكراود سترايك.. CrowdStrike: ليس أمنيا ولا يتعلق بهجوم إلكترونى
كتبت شيماء بهجت ـ وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شاشة الموت الزرقاء" عطل تكنولوجى عالمى يثير حالة من الذعر والفوضى فى عدد من دول العالم، بعد أن تعطل العمل فى عشرات المطارات والبنوك وشركات الطيران والاتصالات ووسائل إعلام، وطال الأمر أعمالاً وخدمات في أكبر البورصات بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة، وصولاً إلى أسواق تجارية، حيث عانى مستخدموا أجهزة الكمبيوتر بعد حدوث العطل التكنولوجى العالمى، من ظهور شاشات الموت الزرقاء، إلا أن خبراء في مجال التكنولوجيا وجدوا حلولا مؤقتة للتعامل مع المشكلة.

شاشة الموت
شاشة الموت

ومن هنا ما هي "شاشة الموت الزرقاء" ؟

"شاشة الموت الزرقاء" هي شاشة تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري ويدل وجودها على حدوث خلل ما في نظام الجهاز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك جورج كورتز إن الشركة تعمل على حل المشكلة مع المستخدمين المتأثرين بالخلل في أنظمة ويندوز وهي التي تأثرت بينما لم تتأثر أنظمة ماك ولينكس.

وأضاف في منشور له عبر منصة إكس إن الحادث ليس أمنيا ولا يتعلق بهجوم إلكتروني، مضيفا أنه تم تم تحديد المشكلة وعلى العملاء زيارة الموقع الإلكتروني لمتابعة المستجدات.

وتعد كراود سترايك إحدى الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني وتقع بالولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا وتأسست في 2011.
وسعى خبراء في مجال التكنولوجيا لتخفيف وقع المشكلة على المستخدمين من خلال مجموعة من النصائح للتعامل مع جهاز الكمبيوتر.
ما هو ظهور "شاشة الموت الزرقاء"؟

ظهرت مشكلة "شاشة الموت الزرقاء" (BSOD)، الجمعة، على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows  عند التشغيل، ما أثر على عشرات المؤسسات في كثير من دول العالم.

وتبين أن سبب ذلك يرجع إلى "تحديث خاطئ" من قبل مزود الأمن السيبراني CrowdStrike، أدى إلى إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بهذا النظام وقامت بتفعيل التحديث الأخير، وأدى كذلك إلى إجبار هذه الأجهزة على الدخول في حلقة التمهيد الخاصة بوضع استرداد نظام الويندوز، المعروفة باسم "شاشة الموت الزرقاء"، ومن ثم تعجز الأجهزة عن بدء التشغيل بشكل صحيح.

وتستخدم العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم CrowdStrike على نطاق واسع لإدارة أمن أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بنظام التشغيل Windows.

ودقت البنوك وشركات الطيران ومحطات البث التليفزيوني الأسترالية أولاً، بسبب فرق التوقيت، جرس الخطر عندما بدأ انقطاع اتصال آلاف الأجهزة بالإنترنت، وانتشرت المشكلة على نطاق واسع، مع بدء الشركات في أوروبا عملها، الجمعة.

جانب من العطل العالمى
خلل تقنى

حل مشكلة العطل التقني العالمي


وقالت شركة CrowdStrike في رسالة الدعم التي بعثت بها في تمام الساعة 1:20 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الجمعة: "لدينا تقارير موسعة بشأن انتشار مشكلة "شاشة الموت الزرقاء" (BSOD) في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، والتي تحدث في العديد من إصدارات أجهزة الاستشعار".

وأضافت CrowdStrike أنها حددت المشكلة وأعادت التحديث الخاطئ إلى وضعه الأصلي، لكن لا يبدو أن هذا يساعد الأجهزة التي تأثرت بالفعل. 

وعبر سلسلة رسائل في موقع Reddit، يبلغ المئات من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشركات من جميع أنحاء العالم عن وجود مشاكل واسعة النطاق.

وتتضمن خطوات الحل البديل تشغيل أجهزة Windows المتأثرة في وضع "الأمان" SAFE MODE والانتقال إلى دليل CrowdStrike وحذف ملف النظام، بحسب موقع "ذا فيرج".


وحذر The Verge من أن ذلك "سيشكل إزعاجاً" لبعض الخوادم السحابية أو حتى أجهزة الحاسب المحمول التي تعمل بنظام Windows ويتم استخدامها عن بعد. 

وقال أحد الناشرين على موقع Reddit إن "شركتنا بالكامل غير متصلة"، فيما قال آخر إن "70% من أجهزة الحاسب المحمول الخاصة بشركتنا معطلة وعالقة في حلقة التمهيد".

الشركة
 كراود سترايك

وحذر The Verge من أن اليوم سيكون "طويلاً" على مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم.


وفيما يبدو أنه انقطاع منفصل، تتعافى شركة "مايكروسوفت" أيضاً من العديد من المشكلات في تطبيقاتها وخدماتها البالغ عددها 365 تطبيقاً وخدمة. ويرجع السبب الأساسي في هذه المشكلات إلى "تغيير التكوين في جزء من أحمال الواجهة الخلفية الخاصة بنا"، بحسب الشركة.

وفى وقت سابق، أقرت مايكروسوفت بأنها واجهت مشكلتين غير مرتبطتين ببعضهما: واحدة تتعلق بمنصتها السحابية أزور، والأخرى تتعلق بشركة "كراود سترايك".. وقالت مايكروسوفت - في بيان - "نحن على علم بمشكلة تؤثر على مجموعة فرعية من العملاء". وبشكل منفصل، قالت أيضًا إنها "على علم بمشكلة تؤثر على أجهزة الويندوز بسبب تحديث كراود سترايك ونتوقع أن يتم التوصل إلى حل قريب".
 

في حين قالت شركة الأمن السيبراني "كراود سترايك" - في بيان - إنها "تعمل بنشاط مع العملاء المتأثرين بالخلل الموجود في تحديث محتوى واحد لمضيفي الويندوز. ولم يتأثر مضيفو أجهزة الماك ولينوكس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة