القراموص.. حكاية قرية تحتفظ بأسرار صناعة البردى.. منازل القرية عبارة ورش صغيرة لصناعة ورق الفراعنة.. واليونسكو تدرجها ضمن قائمة التراث العالمى اللامادى.. وأحد المصنعين: البرديات تجذب سياح العالم.. صور

الجمعة، 19 يوليو 2024 01:00 ص
القراموص.. حكاية قرية تحتفظ بأسرار صناعة البردى.. منازل القرية عبارة ورش صغيرة لصناعة ورق الفراعنة.. واليونسكو تدرجها ضمن قائمة التراث العالمى اللامادى.. وأحد المصنعين: البرديات تجذب سياح العالم.. صور البرديات الفرعونية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد قرية القراموص التابعة لمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية، الوحيدة علي مستوي الجمهورية، التي تصنع أوراق البردي، هو أقدم اروق عرفها التاريخ واستخدمها الفراعنة في الكتابة عليها، حيث تنج من نبات البردي.

فمازالت البرديات أحد أهم الهدايا التذكارية التي يحرص عليها السائحين على اقتنائها كرمز للحضارة الفرعونية، هو ما استدعى اهتمام منظمة اليونيسكو بتلك الحرفة بقرية القراموص و تضعها على  قائمة التراث العالمي اللامادي.

فكل منزل في هذه القرية التي يتجاوز عدد سكانها 20 الف عبارة عن ورشة صغيرة، يعمل فيها الأسرة و الابناء و الاحفاد في تصنيع البرديات ، من اول الزراعة إلى مرحلة الكبس و التقطيع ثم الرسم الفرعوني علية، فكل وفرد بمختلف مستوى تعليمه هو فنان تشكيلي يستطيع أن يرسم اجمل بردية فرعونية تعيش لسنوات.

التقي اليوم السابع بأحد مصنعي البرديات، و يدعي العم  وجيه عمارة، الذي قال: ان هذه المهنة ورثتها من جد الجد، وهي مصدرنا دخلنا، فالأسرة كلها تعمل بنفس المهنة وكذلك معظم العائلات  بالقرية، حتى طلاب المدارس، بعد انتهاء اليوم الدراسي يمارسون المهنة.

وأشار العم وجيه الرجل الخمسيني، عن مرحلة تصنيع البردية ،ان نبات البردي،يطرح كل 6 اشهر، فور جمع المحصول، يقطع النبات الي المقاسات  المطلوبة من مقاسات مختلفة بداية من 20 سم في 30 سم  إلى أقصى طول هو  مترين بحسب البرديات المطلوبة، يتم التلين في مياه والتقطيع لنظام الشرائح الرقيقة، ثم وضعهم بنظام رصة بالعرض و اخري بالطول، كبسها عبر مكبس مخصص لذلك  و تعريضها للشمس لتجفيف، لتتحول إلى ورقة قوية جدا تتحمل الرسم و التشكيل.

وأضاف أن عملية الرسم تختلف من بعض الرسومات وهي معظمها تكون رسومات و زخارف فرعونية، ترمز للحضارة المصرية القديم، التي تتم بالعديد باستخدام ألوان مخصصة لذلك، أو بنظام الطباعة باستخدام الطابعات الحديثة.

و متابعا أن هذة الحرفة مرتبطة بالسياحة، معظم المتعاملين معهم هم من أصحاب البازارات السياحية بالهرم و خان الخليلي و شرم الشيخ و الغردقة، حيث تجذب  البرديات السائحين من كل الدول العالم، ويكون صور الملوك و الملكات مثل توت غنخ امون و نفرتيتي و مفتاح الحياه ابو الهول ومعبد الكرنك غيرهم، الكتابة الهيروغليفيه هي من اكثر البرديات المطلوبة.

و تستعد محافظة الشرقية، لتنفيذ مشروع تنموية سياحي، داخل القرية خلال عام 2024، الذي سيضع الشرقية على الخريطة السياحية العالمية، ويشمل إقامة فندق ‏لإقامة اليوم الواحد، وغرف فندقية منفصلة نظام" داي نيوز "، ومطاعم لتنشيط السياحة الاجنبية والمحلية، وكذلك ‏استكمال تطوير تل بسطا بتزويدها بخدمات فندقية. ‏

البرديات الفرعونية
البرديات الفرعونية

 

البرديات
البرديات

 

القراموص رائدة صناعة البرديات
القراموص رائدة صناعة البرديات

 

جانب من صناعة البرديات الفرعونية
جانب من صناعة البرديات الفرعونية

 

صناعة البرديات الفرعونية بالقراموص
صناعة البرديات الفرعونية بالقراموص

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة