بعد حصول الحكومة على ثقة البرلمان.. سياسيون: برنامجها واقعى وجاء انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية لمواجهة التحديات وبناء الإنسان.. والشارع ينتظر خطوات فاعلة على الأرض.. وضبط الأسعار ورقابة الأسواق أولويات

الجمعة، 19 يوليو 2024 05:09 م
بعد حصول الحكومة على ثقة البرلمان.. سياسيون: برنامجها واقعى وجاء انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية لمواجهة التحديات وبناء الإنسان.. والشارع ينتظر خطوات فاعلة على الأرض.. وضبط الأسعار ورقابة الأسواق أولويات مجلس النواب - ارشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد حصول حكومة الدكتور مصطفى مدبولي على الثقة بالأغلبية البرلمانية، في جلسة هامة بحضور أعضاء مجلس النواب، بعدما عقد اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة قرابة 11 جلسة بواقع 70 ساعة عمل طيلة الأيام الماضية، من أجل دراسة البرنامج بمحاوره الأربعة بشكل تفصيلي، مع وضع التوصيات اللازمة، والذى جسد التكامل والتعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية من أجل تحقيق طموحات الشارع المصري.

برلماني: برنامج الحكومة جاء انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية لتطوير الأداء الحكومي لمواجهة التحديات وبناء الإنسان
 

وفي هذا السياق، قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن منح مجلس النواب الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، تكليف جديد، وان الشارع ينتظر خطوات جادة وفاعلة على الأرض في المحاور الأربعة التي تضمنها البرنامج وتمثلت في  حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمار، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

وأكد "الديب"، أن المحاور جميعها استراتيجية وحيوية، وتحظى باهتمام كبير من قبل الشارع المصرى، ولكن في القلب منها محور بناء الإنسان والذى من المفترض ان يكون له بصمة واضحة في كل الوزارات والهيئات والقطاعات والمؤسسات، بما فيها ملف الأسعار والرقابة على الأسواق والصحة والتعليم وريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة على وجه الخصوص، وتوطين الصناعة بشكل عام، والعمل على جلب المزيد من الاستثمارات ومن قبل ذلك كله حماية الأمن القومى المصرى.

وأشار الديب، إلى أن برنامج الحكومة جاء انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية لتطوير الأداء الحكومي لمواجهة التحديات وبناء الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة، واستعرض البرنامج مبادئ عمله، وهي المواطنة وسيادة القانون، مستقبل واعد تدعمه العدالة والمساواة، والأمن والاستقرار.. منظومة أمنية تحمي مقدرات الوطن، والديمقراطية والتشاركية، نهج تشاركي بين الأطراف كافة، توفير الخدمات الأساسية، تحسين مستوى المواطن، والتنمية المستدامة، على أن تكون قضايا الشارع أولوية.

وشدد على ضرورة أن تراعى الحكومة في تنفيذ برنامجها التوقيتات، والعمل على تحقيق اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام، و تعزيز التكامل مع القطاع الخاص وضمان الحياد التنافسي، خاصة وأن القطاع الخاص شريك رئيسي داعم للنمو الاقتصادي، وأن تستيقن أن الإصلاح المؤسسي أساس أى دولة قوية ذات الإدارة الناجحة، والمرونة والتكييف مع التحديات وأن تكون لديها سياسة استباقية في مواجهة الأزمات.

 

أمين سر"اقتصادية النواب": برنامج الحكومة واقعي وقضايا الشارع أولوية




في حين قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن برنامج الحكومة الجديدة تطرق لـ4 محاور أساسية تمثلت في حماية الأمن القومى، بناء الإنسان، تعزيز الاقتصاد، وتحقيق الاستقرار السياسى والتماسك الوطنى، وهذه المحاور جميعها تؤكد الجدية في التعامل مع التحديات.

وأوضح أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن البرنامج ركز على مجموعة من الأهداف التنموية والاقتصادية والاجتماعية، أبرزها تعزيز الاستقرار المالي وتحسين بيئة الأعمال، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، والتنمية المستدامة، حيث التركيز على تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم، والحماية الاجتماعية،وبناء على هذه المحاور الحيوية منحها مجلس النواب الثقة التي تعتبر تكليف جديدة للحكومة لاستكمال تحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار القطامى، إلى أن البرنامج واقعى بصورة كبيرة، وتعهد رئيس مجلس الوزراء تقديم جدول زمني تفصيلي لتنفيذ البرنامج أول 6 أشهر يؤكد أيضا التخطيط الجدي لتنفيذ ما جاء في البرنامج من محاور وخطط ورؤي، مشيدا بتضمين البرنامج تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجاً، والإدارة الرشيدة، و تحسين كفاءة الإدارة الحكومية ومكافحة الفساد.

وأكدت القطامى، أن أن البرنامج يهدف إلى تحقيق توازن بين الإصلاحات الاقتصادية العميقة وتحسين الأوضاع الاجتماعية، ومع ذلك، يعتمد نجاحه على القدرة على تنفيذ السياسات بفعالية والحصول على دعم مجتمعي واسع، وتحقيقه يعتمد على عدة عوامل رئيسية تتمثل في الإرادة السياسية، والتمويل.

 

النائب عمرو هندى: الشارع ينتظر من الحكومة الجديدة ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق


بينما قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، عن منح مجلس النواب الثقة للحكومة الجديدة تأكيد على أن البرنامج جاء ملبيا لطموحات الشارع المصرى، وسيراقب آليات تنفيذ ما جاء من محاور سواء بشكل ربع سنوي او شكل نصف سنوي وفقا لما أعلنته الحكومة في برنامجها، خاصة في القضايا الخدمية والتي تمس نبض الشارع مثل الأسعار والرقابة على الأسواق.

وأكد هندى، على أن الشارع المصري لديه الكثير من الآمال على التشكيل الجديد للحكومة، خاصة على المجموعة الاقتصادية لحل الكثير من نقاط الضعف التي كانت في الفترة الأخيرة، إضافة لبناء الإنسان المصرى، من خلال النهوض بالصحة والتعليم والبنية التحتية، وتطبيق برنامج ناجح للإصلاح الاقتصادي، إضافة لاتخاذ خطوات عملية لتنمية مهارات الشباب ويكون ذلك من خلال تدشين البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة والذي استطاع أن يخرج كوادر شبابية كثيرة تمكنت من تولى مناصب هامة في الدولة.

وأشار النائب عمرو هندى، إلى أن الحكومة الجديدة  تتطلع لتحقيق تغيير في الأفكار والسلوكيات ونظم الادارة، وسبل الحياة، وشهدت الفترة الأخيرة رفع جودة الخدمة الصحية مع تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية، ووضع رؤية وشرعت الحكومة في تنفيذها لتطوير القطاع التعليمي، وهو ما سينعكس بصورة أكبر على محور بناء الإنسان المصرى.

وأكد أن المواطن المصرى ينتظر بعد منح الحكومة الثقة عمل جاد في مختلف القطاعات، وأن يلمس بشكل مباشر نجاحات حقيقية في الملف الحيوية، الصحة، التعليم، الأسعار، تشديد الرقابة على الأسواق وغيرها من الخدمات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة