تعرف على أبرز ما جاء فى الملتقى العالمى الخامس للدبلوماسية الثقافية

الجمعة، 19 يوليو 2024 04:38 م
تعرف على أبرز ما جاء فى الملتقى العالمى الخامس للدبلوماسية الثقافية الملتقى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القاهرة فعاليات الملتقى العالمي الخامس للدبلوماسية الثقافية في أيام 16و17 يوليو الماضيين تحت إشراف د. عبدالحميد عبدالله الرميثي أمين عام الملتقى والذى يهدف إلى تقديم نماذج حيَّة وتجارب عملية على جدوى الدبلوماسية الثقافية والتي تعني ببناء جسور التواصل بين الثقافات والجنسيات والمجموعات المختلفة بناء على الاحترام المشترك مع عدم المساس بالقيم الثقافية والمجتمعية لأي مجموعة.

وبدأ المؤتمر بكلمة الرئيس الفخري أحمد باديب تحدث فيها عن الدبلوماسية الثقافية وكيف اصبحت مطلبا على رأس قائمة اولويات ومتطلبات الهيئات الحكومية والخاصة وذلك في ظل عصر التحالفات المؤسسية وضمن مسارات الاستدامة الاقتصادية والمجتمعية، كما تضمنت جلسات الملتقى مداخلة من الواقع االعالمي والثقافي اللواء طارق المهدي وكلمة عن الثقافة والتجارة لعبدالرحمن العطيشان وشارك الدكتور كمال مغيث بكلمة مهمة عن العرب والعروبة في الغناء المصري: نموذج الدبلوماسية الثقافية.

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر قال زين امين أن الملتقى تعبير صادق عن بناء جسور التفاهم بين الشعوب المختلفة من خلال أهمية التعرف على الثقافات الأخري وتقديرها حتي يتمكن البشر من أن يتجاوزوا الصور النمطية والتحيزات الفكرية  فالفهم الواسع للثقافة المتبادلة يعزز الإحترام بين الدول والشعوب ويقلل من إحتمالات نشوب الصراعات العالمية كما نشاهدها اليوم ونكتوي بنيرانها .. وان  الدبلوماسية الثقافية تعمل على تعزيز العلاقات بين الدول من خلال الموسيقي والفنون والمعارض الدولية والمهرجانات والبرامج التعليمية التي تعمل على بناء جسور علاقات أقوى وأكثر إستقرارا .. فهي منصات للحوار  والتعاون بين دول العالم أجمع كما أشاد ونوه عن الدور  الرائد للدكتور عبدالحميد الرميثي على جهوده في نشر الوعي المجتمعي في اطار الدبلوماسية الثقافية وغيرها من أطر التقدير والإبداع والإبتكار والإعتراف بالجميل لأجيال سبقتنا بالعمل والإنجاز.

ويأتي الملتقي ضمن سلسلة تنظمها الهيئة الدولية للتسامح هي هيئة مهنية تاسست في الولايات المتتحدة الامريكية ومن خلالها تم تسجيلها في الامارات العربية المتحدة كوحدة تنظيمية مستقلة تنظيميا وماليا ولكنها مرتبطة مهنيا مع الاصل وللهيئة الدولية للتسامح مجلس امناء ومجلس استشاري ومن ملتقياتها:المؤتمر الأول للتسامح عبر الثقافات 2022  ألبانيا، المؤتمر العالمي الثاني للتسامح عبر الثقافات 2023  كوسوفو، الملتقى الخليجي الثالث للدبلوماسية الثقافية 2023 الامارات العربية المتحدة، المؤتمر العالمي الرابع للدبلوماسية الثقافية 2024 الامارات العربية المتحدة، الملتقى العالمي الخامس للدبلوماسية الثقافية 2024 جمهورية مصر العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة