هل سمعت عن حضارة هارابان الغامضة فى وادى نهر السند؟

الجمعة، 19 يوليو 2024 11:00 م
هل سمعت عن حضارة هارابان الغامضة فى وادى نهر السند؟ حضارة هارابان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر حضارة هارابان ثالث أقدم حضارة في الشرق القديم بعد مصر وبلاد ما بين النهرين، كانت تقع في وادي نهر السند في ما يعرف الآن بأفغانستان وباكستان وأجزاء من الهند ، وأثارت هذه الحضارة العديد من النظريات حول نمط حياتها وانحدارها.

ويعتقد الباحثون أنها كانت موجودة في الفترة من 7000 قبل الميلاد إلى 600 قبل الميلاد تقريبًا، وأطلق الناس الذين كانوا يعيشون فيها وادي السند بدلاً من هارابان، تقع في باكستان الحديثة، ويعتقد العلماء أنهما كانتا مكتظة بالسكان في العالم القديم. وفقًا لتقديرات مختلفة، عاش بها ما يقرب من 23000 إلى 50000 شخص، في المجموع، بلغ عدد سكان حضارة هارابان حوالي خمسة ملايين شخص، وفقا لما ذكره موقع جريك ريبوت.

ويعتقد العلماء أن هذه الحضارة كانت متطورة للغاية من حيث "شبكات التبادل لمسافات طويلة، والمستوطنات الحضرية المخططة، ومرافق الصرف الصحي، والأوزان والمقاييس الموحدة، ومجال النفوذ، وكانت منازل هارابان تحتوي على مياه جارية، وكان المجتمع القديم نفسه لديه نظام للكتابة.

وتشير التقديرات إلى أن تراجع حضارة هارابان حدث في الفترة من حوالي 2000 قبل الميلاد إلى حوالي 1500 قبل الميلاد، وترتبط قصة اكتشاف حضارة هارابان بجندي بريطاني خائن، خدم جيمس لويس في شركة الهند الشرقية البريطانية ولكنه هجر الشركة بعد ذلك وغير اسمه إلى تشارلز ماسون. بدأ يسافر حول الهند وفي نفس الوقت قام بحفر الآثار القديمة، ونتيجة لذلك، أدت أنشطته في عام 1829 إلى اكتشاف مدينة هارابا القديمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة