عادل السنهورى

مهرجان العلمين...الفن والترفيه ليس بعيدا عن قضايا الوطن

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 06:49 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفن ليس بعيدا عن قضايا المجتمع والوطن ...هذا ما يؤكد عليه مهرجان العلمين وفعالياته في دورته الثانية التي تنطلق يوم 11 يوليو الجاري وتستمر حتى 30 أغسطس القادم.

في المؤتمر الصحفي لاعلان انطلاق المهرجان كانت هناك رسائل ومضامين اجتماعية واقتصادية وسياسية عديدة جاءت في كلمات الدكتور أشرف سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية و السيد عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة والتي تعني بأن الفنون بمختلف أشكالها وصورها هي دعامة قوية من دعامات الاقتصادات المتقدمة، علاوة على تعزيز قيم الجمال والابداع والمتعة بما يخلق لدى أفراد المجتمع نوعا من التقدير لقيم الجمال والإبداع، وتنمية الإحساس والتذوق الفني  وتقوية المشاركة المجتمعية الهادفة. كما تتجلى أهمية الفن في بناء مجتمعات أفضل من خلال دوره في تعميق مشاعر الفخر والاعتزاز لدى الأفراد فيما يتعلق بتاريخ وطنهم، وغنى ثقافتهم، وحضارتهم، وتنمية مهارات التعاون بين الجهة أو المؤسسة المنظمة للحدث، ومنظمات القطاع الخاص، والهيئات الحكومية.

رسائل الدورة الجديدة لمهرجان العلمين تدحض وترد على كافة الأراء والأقاويل التي حاولت في الدورة الأولى تأليب الرأي العام ضد المهرجان والتقليل من أهميته ودوره وعدم استفادة المجتمع من تنظيمه.

الرسالة الأولى، أن المهرجان وفعالياته هو أحد الأدوات المهمة لدعم السياحة وجذب الاستثمار في منطقة الساحل الشمالي وله دور مهما في تنمية تلك المنطقة الجميلة وإتاحة فرص عمل وتشغيل لالاف الشباب طوال العام وليس فقط في شهور الصيف. فمدينة العلمين تعتبر  من أكثر الأماكن السياحية جمالا، بسبب موقعها الجغرافي والمتميز، الذي يجذب العديد من الزائرين من كافة الدول، وأيضا للاستثمار بها، لأنها تعتبر من ضمن أفضل المدن السياحية في مصر والتي تجذب العديد من السائحين الوافدين بسبب التطورات الضخمة التي قدمتها الحكومة خلال الفترة الماضية، حيث استقبلت خلال الموسم الصيفي الماضي أكثر من مليون سائح.

كما تعد المدينة إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر حيث تضم مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

وتنقسم المدينة إلى قطاعين قطاع سكني، وقطاع ساحلي وهو مكون من حي الفنادق، مركز المدينة، الحي السكني المميز، مركز المؤتمرات، حي حدائق العلمين، مرسى الفنارة،  المنطقة الترفيهية، منتجع خاص، مركز ثقافي، إسكان سياحي، حي مساكن البحيرة، وأرض المعارض.

الرسالة الثانية ، تؤكد المشاركة المجتمعية في أزمات المجتمع فقد أعلنت إدارة المهرجان رفع شعار ترشيد الاستهلاك للطاقة الكهربائية تضامنا مع خطة الحكومة في مواجهه أزمة الكهرباء الحالية وقررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين في الفترة الصباحية ترشيدا للطاقة، واستخدام أجهزة لتوليد الطاقة الشمسية، ومولدات الكهرباء.

الرسالة الثالثة، أن المهرجان رغم فعالياته وأنشطته المتعددة والمتنوعة لم ينسى من ضحوا من أجل مصر والحفاظ على أمنها واستقراراها وقررت إدارة المهرجان تخصيص تذاكر مجانية لأسر الشهداء من أبناء القوات المسلحة والشرطة.

الرسالة الرابعة، تحت شعار المهرجان للجميع وليس قاصرا على فئة معينة فقد قررت الإدارة تخصيص شاطئ مفتوح لأهالي وسكان المدينة
الرسالة الخامسة وفي اطار التفاعل والمشاركة مع القضايا القومية وفي القلب منها قضية فلسطين ، فقد أعلنت الإدارة تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين وأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لأبشع صور العدوان والهمجية ، وكان العلم الفلسطيني على البوستر الخاص بالنسخة الثانية من المهرجان خير دليل على حضور المهرجان المصري القوي في قلب قضايا أمته اتساقا مع دور الدولة المصرية القائد والرائد في دعم قضايا الأمة وبخاصة قضية فلسطين.

الرسالة السادسة أن المهرجان ليس فقط مهرجان سياحي وترفيهي فقط وانما مهرجان ثقافي واجتماعي بما يشمله ويضمه من فعاليات ثقافية واجتماعية وإنسانية، فهو ليس مجرد مهرجان واحد وانما عدة مهرجانات في عالم واحد اسمه العلمين، فهناك 5 مهرجانات خلال فترة الخمسين يوما، مهرجان الموسيقى والمسرح، مهرجان الطعام، مهرجان الرياضة، مهرجان الترفيه بالإضافة إلى مهرجان نبتة الخاص بالأطفال، والذي يترأسه الفنان أحمد أمين. علاوة على  35 فعالية ترفيهية إلى جانب 12 حدثا رياضيا تغطى جانبا كبيرا من الألعاب الجماعية والفردية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية.و10 حفلات غنائية لأبرز النجوم المصريين والعرب، من بينهم عمرو دياب، محمد منير، كاظم الساهر، تامر عاشور، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي وغيرهم.

الرسالة السابعة، وهي فتح بابا للتكامل السياحي والفني بين الدول العربية وخاصة مصر والسعودية  وهو ما جاء على لسان عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بإقامة عدد من الفعاليات الفنية في مصر والمملكة العربية السعودية من خلال التعاون بين مهرجان العلمين وموسم الرياض وهيئة الترفيه. فهذه الدورة الثانية سوف يقدم موسم الرياض يقدم حوالي 4 مسرحيات و3 حفلات غنائية في مهرجان العلمين، وفي نفس الوقت مهرجان العلمين سيرعى مسرحيتين في موسم الرياض.

الفن بالثقافة والرياضة والترفيه بالسياحة، والمشاركة والتفاعل مع قضايا الوطن والأمة هو شعار مهرجان العلمين العام الحالي بعد ما حقق نجاحا مبهرا في الدورة الأولى في العام الماضي فقد ولد مهرجانا عالميا عملاقا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة