بلينكن: وقف إطلاق النار فى غزة يقترب من خط النهاية

السبت، 20 يوليو 2024 04:00 ص
بلينكن: وقف إطلاق النار فى غزة يقترب من خط النهاية وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة احماس أصبح في الأفق، مضيفا أن المفاوضين "يتجهون نحو الهدف".

وتعمل الولايات المتحدة مع قطر ومصر لمحاولة ترتيب وقف لإطلاق النار في غزة من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين منذ السابع من أكتوبر وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وصرح بلينكين في منتدى "أسبن للأمن" في كولورادو بأن حماس وإسرائيل وافقتا على إطار وقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو بعد الكثير من الضغط والدبلوماسية.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي قائلا: لكن هناك بعض القضايا تحتاج إلى حل".

وأردف بلينكن بالقول "أعتقد أننا أصبحنا داخل العشرة ياردات ونتجه نحو خط النهاية للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم ويضعنا على مسار أفضل في محاولة لبناء سلام واستقرار دائمين".

وأوضح الوزير الأمريكي أنه "لا تزال هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى حل.. والتي تحتاج إلى التفاوض.. ونحن في خضم القيام بذلك على وجه التحديد".

وردا على سؤال حول زيارة نتنياهو لواشنطن، قال بلينكن إن الولايات المتحدة تريد التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإن من الأهمية بمكان أن تكون هناك خطة واضحة لما يلي ذلك ومن المرجح أن تركز المناقشات مع نتنياهو على ذلك.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي في 24 يوليو.

وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن بايدن يتوقع أن يلتقي به اعتمادا على تعافي الرئيس من كوفيد-19.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة