خبير طاقة متجددة يكشف كيفية استخدام الألواح الشمسية في المنازل

السبت، 20 يوليو 2024 07:17 م
خبير طاقة متجددة يكشف كيفية استخدام الألواح الشمسية في المنازل الدكتور سامح نعمان
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سامح نعمان الأستاذ بكلية الهندسة وخبير الطاقة المتجددة، أنه لو لم يشعر المواطن بأهمية الطاقة المتجددة ومكسبه منه، فلا مكسب له، موضحا أن البنك لو استلم المباني ونفذ محطات الطاقة الشمسية وقسطها على المواطن، فبدلا من دفع المواطن للفاتورة يقدم القسط خلال تسع سنوات، فيكون تم توفير الطاقة الأحفورية.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنه يتم استخدام الملح الخاص لتخزين الطاقة الحرارية، لافتا إلى أن هناك ثلاث تركيبات من الملح يتم وضعها مع بعضها تخزن رجة حرارة تصل لـ 500 درجة مئوية، ويتم وضعها في تانك نستخرج منها طاقة كهربائية.

وتابع: "أستطيع استخراج طاقة شمسية بالنهار عن طريق الألواح، والملح بقية اليوم"، موضحا أن المغرب سبقتنا في استخدام الهيدروجين الأخضر بسبب استخدامها للملح، وكذا الإمارات لديها 8 مشروعا ت تستخدم فيه الملح، ولكن عندنا حذر لاستخدام هذا الملح.

من ناحية أخرى، ذكرت الدكتورة هند فروح مدير معهد العمارة و الإسكان، أنها تشرفت بقيادة مشروع نظم الخلايا الشمسية الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع مركز تحديث الصناعة، ونفذوا 241 محطة طاقة شمسية في 19 محافظة، للقطاع السكني والصناعي والتجاري والسياحي والفنادق ومباني عامة، منها محطة قطار رمسيس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة