أفضل 10 كتب فى القرن الحادى والعشرين.. تعرف على قائمة نيويورك تايمز

الأحد، 21 يوليو 2024 10:00 م
أفضل 10 كتب فى القرن الحادى والعشرين.. تعرف على قائمة نيويورك تايمز رواية إيلينا فيرانتي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز قائمة ضمت أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين وهنا نتوقف مع أفضل عشرة كتب في قائمة نيويورك تايمز الأمريكية والتى انتشرت على نطاق واسع خصوصًا أن لها مصداقية كبيرة فى الولايات المتحدة لأن محررى نيويورك تايمز يستعينون بآراء العشرات من المحررين الأدبيين والخبراء والكتاب فى الولايات المتحدة.

وإلى قائمة العشر كتب الأفضل:

1-صديقتي الرائعة بقلم إيلينا فيرانتى

في المركز الأول جاءت سلسلة روايات الكاتبة الإيطالية إيلينا فيرانتي "صديقتي المذهلة" المثيرة والمكونة من أربعة كتب للقراء حول فتاتين نشأتا في حي فقير وعنيف في نابولي بإيطاليا: إيلينا المجتهدة المطيعة وصديقتها الجذابة ليلا.

تشمل الروايات أفكارًا حول الفن والسياسة، والطبقة والجنس، والفلسفة والمصير، كل ذلك من خلال التركيز على الصداقة التنافسية المتضاربة بين إيلينا وليلا وعندما تكبران لتصبحا بالغتين.

تنطلق الأحداث ابتداءً من الخمسينيات في حي فقير، لكن نابض بالحياة على مشارف نابولي، حيث تمتد سلسلة إيلينا فيرانتي المكونة من أربعة مجلدات على مدى ما يقرب من ستين عامًا، وتتبع الرواية الأولى في السلسلة ليلى وإيلينا منذ لقائهما عندما كانا في العاشرة من عمرهما وحتى سنوات دراستهما ومراهقتهما.

2-دفء الشموس الأخرى بقلم إيزابيل ويلكرسون

دفء الشموس الأخرى يحكي قصة الهجرة الكبرى، وهي حركة الأمريكيين السود من جنوب الولايات المتحدة إلى الغرب الأوسط والشمال الشرقي والغرب من عام 1915 إلى عام 1970 تقريبًا وطوال القرن العشرين، غيرت هذه النزوح الجماعي لما يقرب من ستة ملايين شخص وجه أمريكا.

أجرت إيزابيل ويلكرسون لقاءات مع أكثر من ألف شخص، وتمكنت من الوصول إلى بيانات جديدة وسجلات رسمية لكتابة كيفية تطور هذه الرحلات الأمريكية، وتغيير المدن وأمريكا والشعب الأمريكي.

بالتفاصيل التاريخية، تروي ويلكرسون هذه القصة من خلال حياة ثلاثة أفراد: إيدا ماي جلادني، التي تركت الزراعة والتحيز في ولاية ميسيسيبي عام 1937 وانتقلت إلى شيكاغو، حيث حققت نجاحًا هادئًا بين العمال، وفي سن الشيخوخة، صوتت لصالح باراك أوباما عندما ترشح لمقعد في مجلس الشيوخ في ولاية إلينوي.

3-قصر الذئاب بقلم هيلاري مانتل

رواية للكاتبة الأنجليزية هيلارى مانتل تعد أول إصدار من ثلاثية (توماس كرومويل)، وهو شخصية تدور حولها أحداث الرواية، حيث توثق صعوده السريع نحو السلطة في عهد ملك إنجلترا هنري الثامن في الفترة من 1500-1535.

صدر الجزء الثاني من السلسلة في 2012 بعنوان (أخرجوا الجثث)، والتي فازت أيضًا بالمان بوكر في العام نفسه، والجزء الثالث في 2020 بعنوان (المرآة والضوء) ورشح للجائزة ذاتها ضمن قائمة عام 2020.

4-العالم المعروف بقلم إدوارد ب. جونز

الرواية كانت موضع احتفاء كبير في الأوساط الأدبية الأميركية لدى صدورها في العام 2005، يصفها الروائي جيفري لينت بأنها «الرواية الأعمق والأشد تأثيراً إذ نحت أدوارد پي. جونز تحفة فنية معاصرة، لا تسرد حكاية لا تنسى وحسب، وإنما تفعل ذلك بتأنق وسحر وعذوبة تذهل المخيلة وتدور أحداثها في فيرجينيا خلال حقبة ما قبل الحرب الأمريكية، وتتناول القضايا المتعلقة بملكية العبيد السود من قبل الأمريكيين البيض والسود.

5-تصحيحات بقلم جوناثان فرانزين

رواية صدرت عام 2011 للأديب الأميركي جوناثان فرانزن وتدور الرواية حول المتاعب التي تواجه زوجًا من كبار سن وسط غرب الولايات المتحدة وأطفالهما الراشدين الثلاثة، متعقبة حيواتهم من أواسط القرن العشرين وحتى «عيد ميلاد أخير» على مقربة من نهاية الألفية.

6- 2066 بقلم روبرتو بولانيو

 هي الرواية الأخيرة للكاتب روبرتو بولانيو وصدرت هذه الرواية في عام 2004 بعد عام من وفاة بولانيو وتتشعب موضوعات هذه الرواية التي تدور أحداثها حول كاتب ألماني مراوغ وجرائم قتل مستمرة وغير محلولة بحق النساء في سانتا تيريزا، المدينة الخطيرة المستوحاة من مدينة سيوداد خواريز الشهيرة بجرائم قتل الإناث.

7-سكة حديدية تحت الأرض بقلم كولسون وايتهيد

رواية تاريخية للكاتب الأمريكي كولسون وايتهيد صدرت في 2 أغسطس 2016. فازت الرواية بجائزة بوليتزر عن فئة الأعمال الخيالية لعام 2017

8- أوسترليتز بقلم دبليو جي سيبالد

رواية صدرت عام 2001 للكاتب الألماني دبليو جي سيبالد. كانت رواية سيبالد الأخيرة. حصل الكتاب على جائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنية

9- لا تدعني أذهب أبدًا، كازو إيشيجورو

رواية للكاتب الياباني المعروف وتدور حول ثلاثة أصدقاء نشأوا في بيئة مغلقة، أشبه بمدرسة داخلية، ولم يدركوا إلا تدريجيًا أنهم لا آباء لهم وغير قادرين على إنجاب أطفال.


10- جلعاد لمارلين روبنسون

رواية كتبها مارلين روبنسون ونشرت في عام 2004 وفازت بجائزة بوليتزر للرواية لعام 2005 وجائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنية وهى رواية روبنسون الثانية بعد التدبير المنزلي (1980) وهي رواية رسائلية، حيث أن السرد بأكمله عبارة عن وثيقة واحدة مستمرة، وإن كانت عرضية، مكتوبة في عدة مناسبات في شكل يجمع بين مجلة ومذكرات وتتألف من السيرة الذاتية الخيالية لجون أميس، وهو قس مسن أبيض في بلدة جلعاد الصغيرة المنعزلة بولاية أيوا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة