ماذا يحدث للذهب في مصر؟.. تذبذب أسعار المعدن النفيس والجرام يحاول الوصول إلى 3300 جنيها.. تراجع محدود في سعر أونصة الذهب في البورصة العالمية ينعكس على أداء "الأصفر" في الصاغة

الإثنين، 22 يوليو 2024 04:59 م
ماذا يحدث للذهب في مصر؟.. تذبذب أسعار المعدن النفيس والجرام يحاول الوصول إلى 3300 جنيها.. تراجع محدود في سعر أونصة الذهب في البورصة العالمية ينعكس على أداء "الأصفر" في الصاغة الذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطورات جديدة يشهدها سعر الذهب في مصر والبورصة العالمية بالتزامن مع مستهل التعاملات الأسبوعية عقب أسبوع عاصف من التغيرات مع وصول الأوقية العالمية لأعلى مستوى لها في التاريخ خلال تعاملات الأسبوع الماضي ، وفي السياق التالي نرصد تطورات أداء الذهب .

تذبذب الذهب في مصر

يشهد سعر الذهب في مصر تذبذب خلال تداولات اليوم الاثنين في ظل عدم وضوح تحركات سعر الذهب العالمي وغياب التأثير من تغيرات سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، بينما يستمر الطلب المحلي الضعيف على الذهب.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الاثنين عند 3290 جنيهًا للجرام ليتداول السعر وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى وكان قد ارتفع إلى المستوى 2395 جنيه للجرام قبلها، بينما قد ارتفع سعر الذهب في مصر يوم أمس بمقدار 10 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3290 جنيها للجرام، وكان قد افتتح الجلسة عند 3280 جنيه للجرام.

ارتباط بين المحلي والعالمي

تبقى حركة سعر الذهب بمصر تعتمد على حركة السعر العالمي بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بينما تأثير سعر صرف الدولار يبقى ضعيف بسبب التغيرات التدريجية ضمن نطاقات محددة، في الوقت الذي يبقى فيه الطلب ضعيف على الذهب المحلي.


في المقابل تترقب الأسواق الأوضاع المالية خلال الفترة الحالية، حيث استطاعت مصر سداد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يتحتم عليها سداد 257 مليون دولار حتى نهاية شهر يوليو.


من جهة أخرى أعاد صندوق النقد الدولي إدراج مصر إلى جدول اجتماعات المجلس التنفيذي في 29 يوليو، وذلك بعد رفعها من الجدول لعدة أيام مع تغيير الحكومة الجديدة.


أيضاً أشار الصندوق أن مصر عليها الاستمرار في تشديد السياسة النقدية لتعمل على خفض معدلات التضخم، وقد قام البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير في ظل استمرار الضغوط التصاعدية للأسعار.


تتطلع مصر حالياً إلى الحصول على موافقة الصندوق على مراجعة الثالثة مما يمكن مصر من صرف 820 مليون دولار، مع إمكانية التقدم للحصول على تمويل جديد بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.
 

توقعات أسعار الذهب

تشهد أونصة الذهب العالمي تذبذب خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية الأسبوع وذلك في ظل ترقب الأسواق لتطورات السياسة الأمريكية بعد انسحاب الرئيس الأمريكي بادين من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية القادم، بينما تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع.

يشهد سعر الذهب المحلي تذبذب خلال تداولات اليوم  بسبب تحركات سعر الذهب العالمي الذي لا يحدد توجه محدد، حيث يفتقد الذهب المحلي التأثير من تغيرات سعر الصرف التدريجية واستمرار ضعف الطلب المحلي، ليبقى اعتماده على تغير أسعار الذهب العالمي.

يشهد سعر أونصة الذهب العالمي تذبذب مع بداية تداولات الأسبوع عند المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة حيث يتحرك السعر داخل نطاق 2400 – 2410 دولارات للأونصة في انتظار الحافز المناسب ليأخذ سعر الذهب اتجاه محدد.


ارتداد السعر لأعلى من هذه المنطقة يدفعه إلى المستوى 2440 دولار للأونصة ثم 2480 دولارًا، بينما كسر المستوى 2400 دولار يعيد السعر إلى الهبوط حتى مستويات 2380 ثم 2350 دولارًا للأونصة.

أما عن السعر المحلي


بعد أن فشل سعر الذهب المحلي عيار 21 حالياً في الحفاظ على تداولاته فوق المستوى 3300 جنيه للجرام يتداول حالياً في نطاق سعري تحت هذا المستوى في انتظار تغيرات سعر اونصة الذهب العالمي وما قد ينتج من تأثير على حركته.

أداء الذهب عالمياً


وتشهد أسعار الذهب العالمي تذبذب مع بداية تداولات الأسبوع وذلك بعد التقلبات الكبيرة التي شاهدناها في أسعار المعدن النفيس خلال الأسبوع الماضي، يأتي هذا التذبذب في ظل ترقب الأسواق المالية لتأثير انسحاب جو بادين من سباق الرئاسة الأمريكية على أداء الذهب بالإضافة إلى صدور بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع.


سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض طفيف خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.1% ليستمر السعر في التذبذب ليسجل أعلى مستوى عند 2412 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2399 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2401 دولار للأونصة.


يأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي ليسجل اعلى مستوى تاريخي عند 2483 دولار للأونصة قبل أن يبدأ في التراجع التصحيحي الذي أعاد السعر إلى المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

 

انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية من شأنه أن يزيد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين المحيط بالانتخابات الآن، خاصة مع تفوق المرشح والرئيس السابق دونالد ترامب حالياً.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة