هل انسحب بايدن لأسباب طبية؟..مسؤول فى البيت الأبيض يوضح "فيديو"

الإثنين، 22 يوليو 2024 06:00 م
هل انسحب بايدن لأسباب طبية؟..مسؤول فى البيت الأبيض يوضح "فيديو" جانب من التغطية
كتب ـ فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من تقديم سارة إسماعيل، والتي استعرض خلالها تفاصيل إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان صدر أمس الأحد، أنه لن يترشح لفترة رئاسية جديدة في انتخابات 2024، مؤكدًا أنه سيركز على أداء واجباته كرئيس لبقية فترة ولايته.

جاء ذلك وفق ما نشره في بيان على صفحته على منصة إكس، حيث كان الإعلان بعد تقييم الوضع مع كبار المسؤولين في إدارته، وأعرب بايدن عن فخره بالإنجازات التي تحققت خلال السنوات الثلاثة والنصف الماضية، مشيرًا إلى قوة الاقتصاد الأمريكي والاستثمارات التاريخية في إعادة بناء الأمة وتحسين الرعاية الصحية وتعزيز الديمقراطية.

وأشار بايدن: "إلى أن قراره جاء في مصلحة حزبه والبلد، مؤكدًا أنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراره.

وأعرب عن امتنانه العميق لجميع الذين عملوا على إعادة انتخابه، وقدم شكره الخاص لنائبة الرئيس كامالا هاريس على شراكتها الاستثنائية في العمل.

وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض لشبة "سي إن إن" الأمريكية، إن القرار الذي اتخذه الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي لم يكن له علاقة بأي مشاكل طبية.

وذكر المسؤول الذي لم يتم الكشف عن اسمه، أن بايدن لم يخضع لفحوصات طبية مهمة، بصرف النظر عن الفحوصات اليومية مع طبيبه والتي كان لها علاقة في الأيام الأخيرة بمراقبة تشخيصه بكورونا، ولم تكن الأمور الطبية مشكلة حينها.

وأشادت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بالقرار "الوطني" الذي اتخذه الرئيس جو بايدن الأحد بعدم الترشح لولاية ثانية، وتعهدت بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وهزيمة دونالد ترامب.

وقالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى: "إنه يشرفها أن تنال تأييد الرئيس بايدن وستسعى للفوز بالترشح للرئاسة، حيث إن الظرف الحالى والانتخابات المقبلة ليست عادية وأدعو الأمريكيين إلى التبرع لحملتى".

وأكدت هاريس، أنها ستبدأ حملتها خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أنها ستطرح الاختلاف بين رؤيتها ورؤية ترامب، حيث أعربت قيادة حملة الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن دعمها لنائبة الرئيس كامالا هاريس، فى مكالمة لجميع الموظفين، وأشارت رئيسة حملة بايدن، إلى أنّ الحملة مستمرة مع هاريس بنفس الموظفين.

وتعهدت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى جو بايدن فى بيانها، ببذل كل ما بوسعها لهزيمة المرشح الجمهورى دونالد ترامب وأجندته المتطرفة حسب تعبيرها لمشروع 2025. 

أوضحت وسائل إعلام أمريكية أن كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الأمريكية المقبلة ستلقى كلمة مرتقبة من البيت الأبيض مساء اليوم فى أول إطلالة لها بعد تنحى بايدن.

من جانبها، قالت لجنة الانتخابات الفيدرالية، إن لجنة انتخابات الحزب الديمقراطي طلبت تغيير اسم الحملة من بايدن إلى هاريس، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة فى جميع أنحاء العالم وحقق إنجازات تاريخية كرئيس، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وأعربت قيادة حملة الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن دعمها لنائبة الرئيس كامالا هاريس، فى مكالمة لجميع الموظفين، وأشارت رئيسة حملة بايدن، إلى أنّ الحملة مستمرة مع هاريس بنفس الموظفين.

وعلق الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما، على قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسى، قائلا "إن الولايات المتحدة ستبحر في مياه مجهولة، لكن أثق في أن قادة حزبنا قادرون على خوض عملية يخرج منها مرشح متميز".

وتابع أوباما، "أن بايدن أعاد تنشيط الناتو وحشد العالم للوقوف فى الصراع الروسي على أوكرانيا، ونجح في استعادة مكانة الولايات المتحدة في العالم".

وأضاف الرئيس الأمريكى الأسبق، "بايدن ساعد في إنهاء الوباء وخلق الملايين من فرص العمل وناضل من أجل حقوق العمال، وكان واحدا من أكثر رؤساء أمريكا أهمية واليوم يذكرنا مرة أخرى بأنه وطني في أعلى المستويات".

وجه الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى رسالة إلى الرئيس الأمريكى جو بايدن بعد إعلان انسحابه من الانتخابات الأمريكية، حيث أكد زيلينسكى أن أوكرانيا ممتنة لبايدن، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة