تعرف على أقدم 10 كتب طبخ في العالم.. أول كتاب تضمن 25 وصفة شوربة

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 04:00 م
تعرف على أقدم 10 كتب طبخ في العالم.. أول كتاب تضمن 25 وصفة شوربة أقدم كتب الطهى في العالم
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كتب الطبخ القديمة التي تم العثور عليها في مختلف أنحاء العالم بمثابة كنز ثقافي يمنحنا اليوم نظرة عميقة ليس فقط على ما كان الناس يتناولونه في تلك الفترات، ولكن أيضًا على أنماط حياتهم وخصوصياتهم الاجتماعية، وخاصة بالنسبة للطبقة العليا. من عام 1700 قبل الميلاد إلى عام 1390 بعد الميلاد، إليك بعض من أقدم كتب الطبخ في العالم وفقًا لما نشره موقع "theculturetrip".

 

ألواح الطهي بجامعة ييل 1700 قبل الميلاد

ربما تكون ثلاثة ألواح طينية يعود تاريخها إلى عام 1700 قبل الميلاد أقدم كتب الطبخ في العالم. تُعرف هذه الألواح التي تعود إلى بلاد ما بين النهرين باسم ألواح ييل للطهي وهي جزء من مجموعة ييل البابلية، وتعرض أقدم الوصفات. 

قام الخبراء بفك رموز الكتابة المسمارية لاكتشاف 25 وصفة للحساء، معظمها قائم على اللحوم بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار. ومع ذلك، فإن الوصفات لم تذكر سوى المكونات ولم تذكر تعليمات فعلية. كما تم ذكر أنواع الخبز، من المالح البسيط إلى الكعك الحلو المعقد، في الألواح.

كتاب أبيسوس
كتاب أبيسوس

 

كوكيناريا أو فن الطبخ في القرنين الرابع والخامس

يُعرف هذا الكتاب أيضًا باسم "أبيوس"، نسبةً إلى عالم الذواقة ماركوس جافيوس أبيسيوس من القرن الأول. يحتوي الكتاب على العديد من الوصفات وكان يُعرف في إصداراته الأولى باسم "كوكيناريا"، وهي كلمة يونانية تعني "فن الطبخ" باللغة الإنجليزية.

ربما تم تأليف هذا الكتاب الروماني في أواخر القرن الرابع، وهو مقسم إلى 10 أقسام تحمل عناوين مثل "مدبرة المنزل الحريصة" و"العديد من المكونات". تقدم هذه الوصفات نظرة على الأطعمة التي كانت تُستهلك آنذاك، بما في ذلك أطباق فاخرة مثل طائر الفلامنجو الذي كان يتناوله الأغنياء.

 

كتاب الطبيخ القرن العاشر

يُعد "كتاب الطبيخ" الذي ألفه ابن سيار الوراق في أوائل القرن العاشر، واحدًا من أقدم كتب الطبخ المعروفة. يحتوي الكتاب على أكثر من 600 وصفة موزعة على 132 فصلًا، مما يوفر نظرة عميقة على ثقافة الطهي الإسلامية في العصور الوسطى. يعود تاريخ الكتاب إلى حوالي عام 950 ميلادي ويعتبر مصدرًا هامًا لفهم حياة الناس في ذلك العصر.

نسخة معاصرةمن كتاب الطبيخ
نسخة معاصرةمن كتاب الطبيخ

 


كتاب الطبيخ القرن الثالث عشر

تم تأليف "كتاب الطبيخ" الآخر في القرن الثالث عشر بواسطة محمد بن الحسن بن محمد بن الكريم البغدادي. كتب المخطوطة في عام 1226، وتوجد النسخة الأصلية الوحيدة في مكتبة السليمانية بإسطنبول، تركيا. يحتوي الكتاب على 160 وصفة، مع إضافة 100 وصفة أخرى على مر السنين، وكان شائعًا جدًا في تركيا.

لو فياندير حوالي 1300 م

يُعتبر "لو فياندير" واحدًا من أشهر كتب الطبخ  في العصور الوسطى. توجد المخطوطة الأصلية في سيون بسويسرا، ونسخ من القرن الرابع عشر والخامس عشر في المكتبة الوطنية في باريس ومدينة الفاتيكان. تحتوي النسخة الأقدم على حوالي 130 وصفة.

كتاب سنت سوفي 1324

يُعد "كتاب سنت سوفي" أقدم مخطوطة طهي كتالونية باقية، كُتبت في عام 1324. مؤلف الكتاب مجهول، وتمت إضافة وصفات على مر السنين لتكتمل بأكثر من 220 وصفة. نُشرت النسخة الإنجليزية الأولى في عام 2008.

ينشان تشنغياو 1330

كتبه ينشان، المعالج بالبلاط وخبير التغذية، في عام 1330 خلال عهد أسرة يوان في الصين. لم يكن هذا الكتاب مجرد كتاب طبخ بل أيضًا دليلًا للطب الصيني، ويضم وصفات مليئة بالنكهات المنغولية والتركية والفارسية. يشمل الكتاب وصفة البطة البكينية الشهيرة.

كتاب شينان
كتاب شينان

 

كتاب الطعام الجيد حوالي عام 1350


يعد كتاب الطعام الجيد، أقدم كتاب طبخ ألماني، ويحتوي على 101 وصفة موزعة على قسمين. يُقدم نظرة على الثقافة الطهوية للطبقة العليا في ذلك الوقت، ويُعد مخصصًا للطهاة ذوي الخبرة.

كتاب رئيس الطهاة لدى ريتشارد الثاني ملك إنجلترا

نُشر هذا الكتاب في حوالي عام 1390، وهو كتاب طبخ إنجليزي قديم كتبه طهاة الملك ريتشارد الثاني. يحتوي على 205 وصفات تشمل مكونات مثل زيت الزيتون والقرنفل، وتوابل نادرة مثل جوزة الطيب والهيل والزنجبيل.

كتاب رئيس الطهاه ريتشارد
كتاب رئيس الطهاه ريتشارد

 


لو ميناجير دي باريس 1393

يُعد "لو ميناجير دي باريس" دليلًا إرشاديًا حول كيفية تصرف النساء في العصور الوسطى. كُتب في عام 1393 ويحتوي على وصفات في القسم الثاني. تقدم الوصفات المكونات وطرق التحضير دون تعليمات مفصلة.

اقدم 10 كتب طهى في العالم
اقدم 10 كتب طهى في العالم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة