أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. قصر الذئاب لهيلارى مانتل

الأربعاء، 24 يوليو 2024 08:00 م
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. قصر الذئاب لهيلارى مانتل قصر الذئاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز قائمة ضمت أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين وانتشرت تلك القائمة على نطاق واسع خصوصًا أن لها مصداقية كبيرة فى الولايات المتحدة لأن محررى نيويورك تايمز يستعينون بآراء العشرات من المحررين الأدبيين والخبراء والكتاب فى الولايات المتحدة، وكنا قد تناولنا من قبل الكتابين الأول والثاني في القائمة واليوم نتوقف مع الكتاب الثالث في القائمة وهو رواية قصر الذئاب للكاتبة البريطانية هيلارى مانتل.

قصر الذئاب بقلم هيلاري مانتل

رواية للكاتبة الأنجليزية هيلارى مانتل تعد أول إصدار من ثلاثية (توماس كرومويل)، وهو شخصية تدور حولها أحداث الرواية، حيث توثق صعوده السريع نحو السلطة في عهد ملك إنجلترا هنري الثامن في الفترة من 1500-1535.

صدر الجزء الثاني من السلسلة في 2012 بعنوان (أخرجوا الجثث)، والتي فازت أيضًا بالمان بوكر في العام نفسه، والجزء الثالث في 2020 بعنوان (المرآة والضوء) ورشح للجائزة ذاتها ضمن قائمة عام 2020.

تقدم الرواية صورة أكثر حميمية لكرومويل وتجعله رجلا متسامحا وعمليا وموهوبا يحاول خدمة الملك والوطن والأسرة وسط المكائد السياسية والاضطرابات الدينية للإصلاح.

وتضمنت Wolf Hall مجموعة كبيرة من الشخصيات التاريخية الخيالية، إضافة إلى الشخصيات الحقيقية مثل ستيفن جاردنر، السكرتير الرئيسى للملك هنرى، الأميرة مارى، الابنة والطفل الوحيد الباقى لهنرى وكاترين، لاحقًا الملكة مارى الأولى ملكة إنجلترا، ومارى بولين ، أخت آن، وتوماس بولين، والد آن ومارى.. وغيرهم الكثير.

وقضت "هيلارى مانتل" خمس سنوات فى البحث والكتابة من أجل هذه الرواية، فى محاولة للمزج بين الخيال والتاريخ، ولتجنب التناقض.
تم تكريمها بجائزة مان بوكر، وأصبحت من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، ثم كررت الفوز بالبوكر مرة أخرى عام 2012 عبر رواية "ارفعوا الجثث" والتي تركز بشكل أضيق على دور كرومويل في سقوط آن بولين.

تحولت الروايتان إلى زوج من المسرحيات وتم تطويرهما أيضًا إلى مسلسل تلفزيوني قصير عام 2015 وفي عام 2020 ، نشرت مانتل الجزء الأخير من ثلاثية قصر الذئاب The Mirror & the Light ، والتي تؤرخ لسقوط كرومويل من السلطة وإعدامه.

قصر الذئاب
قصر الذئاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة