أنواع التهابات يصاب بها الجسم وطرق العلاج

الأربعاء، 24 يوليو 2024 01:00 ص
 أنواع التهابات يصاب بها الجسم وطرق العلاج التهابات الجسم
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

الالتهاب هو الاستجابة الطبيعية للجسم للإصابة أو العدوى. إنها عملية تحميك بها خلايا الدم البيضاء في جسمك من العدوى أو الغزاة الخارجيين مثل البكتيريا والفيروسات. و يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب مزمن. غالبًا ما لا يتم ملاحظته لفترة طويلة، ويمكن أن يتلف الأنسجة بصمت بمرور الوقت، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري وحتى السرطان. في حالات الالتهاب الطبيعي، قد تلاحظ أعراضًا مثل الألم والتورم وتغير لون الجلد والتعب. ولكن إذا استمر الألم، فقد يكون هذا علامة على التهاب طويل الأمد، مما يتطلب عناية طبية، وفقا لما نشره موقع healthshots

 

أسباب الالتهاب


تسبب الإصابات والالتهابات التهابًا حادًا. عندما يكتشف الجسم تلفًا أو مسببات أمراض، يحفز الجهاز المناعي بعض ردود الفعل، مما قد يسبب الالتهاب. ومع ذلك، في حالة الالتهاب المزمن، تكون أمراض المناعة الذاتية والعوامل البيئية، بما في ذلك جوانب نمط حياتك اليومي والتعرض للسموم، مسؤولة.
تعرف على الأسباب الشائعة لذلك:

قلق مزمن
ضعف المناعة
السمنة أو زيادة الوزن
النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة والملح
دورة نوم مضطربة
الاستخدام المتكرر للتبغ
التعرض للسموم مثل التلوث
أمراض المناعة الذاتية
انخفاض الهرمونات الجنسية (التستوستيرون والإستروجين)

أنواع الالتهابات

1. الالتهاب الحاد

يحدث بسرعة استجابة لإصابة الأنسجة أو العدوى أو الصدمة. تنتقل الخلايا الالتهابية إلى موقع الإصابة أو العدوى وتبدأ في الشفاء. قد تلاحظ أعراضًا مثل:

ألم
احمرار
تورم
حرارة
فقدان الوظيفة (صعوبة تحريك المفاصل، التنفس، الشم، وما إلى ذلك)

2. الالتهاب المزمن

هذا النوع من الالتهاب أبطأ ولكنه قد يستمر لشهور أو سنوات. و تشمل الحالات المرتبطة بالالتهاب المزمن ما يلي:

سرطان
التهاب المفاصل وأمراض المفاصل الأخرى
مرض قلبي
السكري
الربو
مرض الزهايمر
الحساسية
مرض الانسداد الرئوي المزمن
صدفية

كيفية التعامل مع الالتهاب؟


تعتمد إدارة الالتهاب على ما إذا كان حادًا أم مزمنًا. بالنسبة للالتهاب الحاد، والذي غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه، يمكن أن تكون طرق العناية الذاتية فعالة. تساعد الراحة ووضع الكمادات الباردة أو الدافئة والعناية المناسبة بالجروح أو الحروق في تخفيف الانزعاج. يمكن أيضًا استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين لتسكين الألم والتورم والحمى.

يتطلب الالتهاب المزمن إدارة أكثر استباقية لتقليل المخاطر الصحية على المدى الطويل. اتبع النصائح التالية:

1. نصائح غذائية
النظام الغذائي منخفض المؤشر الجلوكوزي: يركز على استهلاك الأطعمة التي تطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الالتهابات.
تقليل الدهون المشبعة والدهون المتحولة: إن الحد من تناول هذه الدهون الموجودة في الأطعمة المصنعة يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الفواكه والخضروات: غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.
الألياف: توجد الألياف في الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، وهي تعمل على تعزيز صحة الأمعاء وتقليل الالتهابات من خلال دعم ميكروبيوم صحي.
المكسرات: غنية بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، والمكسرات مثل اللوز والجوز لها خصائص مضادة للالتهابات.
الشاي الأخضر والأسود: يحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين الصحة العامة.
الكركمين: مركب موجود في الكركم، معروف بتأثيراته القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
2. المكملات الغذائية
يمكن لبعض المكملات الغذائية أن تكمل التغييرات الغذائية لإدارة الالتهاب المزمن. والأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك معروفة بتأثيراتها المضادة للالتهابات. كما يمكن للفيتامينات مثل فيتامين د والعناصر الغذائية الدقيقة مثل الزنك أن تدعم وظيفة المناعة وتقلل الالتهاب".

3. التمرين البدني
على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية ليست حلاً للالتهاب الحاد، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالالتهاب المزمن. استهدف مزيجًا من التمارين الهوائية وتمارين القوة وتمارين التمدد لتنظيم وظائف المناعة والحفاظ على الصحة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة