10 فوائد صحية لمكملات زيت السمك

الخميس، 25 يوليو 2024 02:00 ص
10 فوائد صحية لمكملات زيت السمك فوائد لتناول مكملات زيت السمك
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكملات زيت السمك هي مكملات غذائية مشتقة من أنسجة الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والسردين، وهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.

يعتبر زيت السمك صحيًا بسبب فوائده العديدة، بما في ذلك تعزيز صحة القلب عن طريق خفض الدهون الثلاثية وضغط الدم، ودعم صحة الدماغ والعين، وتقليل الالتهابات، وتحسين صحة الجلد والمفاصل، ووفقا لموقع "إكسبريس" عند استخدامها بشكل مناسب، يمكن أن تكون مكملات زيت السمك إضافة مفيدة لنظام غذائي متوازن، خاصة للأفراد الذين لا يستهلكون ما يكفي من الأسماك الدهنية.

 

10 فوائد لتناول مكملات زيت السمك

1. صحة القلب

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وخفض ضغط الدم، كما تعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، ويؤدي خفض الدهون الثلاثية وضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. صحة الدماغ

تدعم أحماض أوميجا 3 مرونة المشابك العصبية، وهو أمر ضروري للتعلم والذاكرة، يمكن لمستويات DHA الكافية أن تعمل على تحسين الوظائف الإدراكية وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر.

3. صحة العين

تساعد أحماض أوميجا 3 في الحفاظ على صحة خلايا الشبكية، كما أن الاستهلاك المنتظم لأحماض أوميجا 3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي وأمراض العيون الأخرى.

4. صحة المفاصل

تتمتع أحماض أوميجا 3 بخصائص مضادة للالتهابات يمكنها تقليل إنتاج الجزيئات والإنزيمات الالتهابية، ويمكن أن يخفف هذا من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره من حالات التهاب المفاصل، مما يحسن الحركة ويقلل الألم.

5. صحة الجلد

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في الحفاظ على حاجز الدهون في الجلد، وتقليل الالتهاب، ودعم إنتاج خلايا الجلد الجديدة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة ترطيب الجلد وتقليل التهابه، مما قد يخفف من حالات مثل الإكزيما والصدفية.

6. الصحة العقلية

يمكن أن تؤثر أحماض أوميجا 3 على وظيفة الناقل العصبي وتقلل من الالتهاب في الدماغ، وهو ما يرتبط باضطرابات المزاج، قد تساعد المكملات الغذائية في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، مما يساهم في تحسين الصحة العقلية بشكل عام.

7. إدارة الوزن

يمكن أن تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة كفاءة إنتاج الطاقة الخلوية وتقليل تخزين الدهون، ويمكن أن يساعد هذا في إدارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة.

8. وظيفة المناعة

تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تعزيز نشاط الخلايا المناعية مثل الخلايا البائية التي تنتج الأجسام المضادة، والخلايا التائية التي تستهدف العدوى، ويمكن لجهاز المناعة الأقوى أن يدافع بشكل أفضل ضد العدوى والأمراض.

9. صحة العظام

يمكن أن تعمل أحماض أوميجا 3 على زيادة امتصاص الكالسيوم في العظام وتقليل الالتهاب، مما قد يؤثر على كثافة العظام، يساعد هذا في الحفاظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

10. التطور قبل الولادة

يعتبر حمض الدوكوساهيكسانويك ضروريًا لنمو دماغ الجنين وعينيه وجهازه العصبي، ويمكن أن يساعد تناوله بكميات كافية أثناء الحمل على دعم نمو الجنين الصحي وتقليل خطر الولادة المبكرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة