بشرى لأهالى الإسكندرية.. بدء التشغيل التجريبى للكورنيش الجديد بعد التوسعة من المنتزه حتى البوريفاج.. المشروع يقضى على الأزمة المرورية فى "زحمة" الصيف .. والتسليم النهائى عام 2025.. فيديو وصور

الخميس، 25 يوليو 2024 08:00 م
بشرى لأهالى الإسكندرية.. بدء التشغيل التجريبى للكورنيش الجديد بعد التوسعة من المنتزه حتى البوريفاج.. المشروع يقضى على الأزمة المرورية فى "زحمة" الصيف .. والتسليم النهائى عام 2025.. فيديو وصور بدء التشغيل التجريبى للكورنيش الجديد
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت محافظة الإسكندرية ، بدء التشغيل التجريبى لمشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى البوريفاج، حيث تم الإنتهاء من وضع طبقة الاسفلت فى منطقة التوسعة حتى البوريفاج، فيما يتم استكمال أعمال تبليط الرصيف فى المنطقة، مع غلق الكورنيش القديم جهة البحر فقط و العمل التجهيز و التعلية اللازمة للكورنيش .


مشروع توسعة الكورنيش يبدأ من منطقة المنتزة وحتى السرايا بطول (4,4) كم، وهواحد المشروعاتةالتنموية الكبرى التى ينفذها جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط فى المحافظة حاليا.


ويتم حاليا الإنتهاء من رصيف الكورنيش الجديد بالتبليط ووضع المساحات الخضراء و الورود التجميلية فى منطقة رصيف الكورنيش الجديد، بعد أن تم الانتهاء من وضع طبقة الاسفلت فى المسافة من المندرة وحتى البوريفاج .

ويعد هذا المشروع من المشروعات الهامة فى الإسكندرية، نظراً لمكانتها التاريخية، وكونها ثانى أكبر تجمع حضرى فى مصر بعد القاهرة، ومقصدا للسائحين من أنحاء الجمهورية، بالإضافة وضع خطة شاملة لتعظيم شواطئ الإسكندرية، وحمايتها، وكذا ضمان قدرة المحافظة على مواجهة التغيرات المناخية.


وتم تقسيم الأعمال بالمشروع إلى مرحلتين، أولهما تشمل أعمال التوسعة لطريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه، وأعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك وبدء التشغيل التجريبي للطريق عدا المنطقة من أمام مسجد سيدي بشر حتى نادي السيارات لمسافة (700 م) لحين انتهاء أعمال الحواجز في هذه المنطقة (سيتم الانتهاء من أعمال التوسعة لهذه المنطقة خلال 4 أشهر من انتهاء تنفيذ أعمال الحواجز)، وتنفيذ نفقى مشاة، و9 بوابات للدخول والخروج ودورات المياه على امتداد المشروع، وسيتم استئناف الأعمال بالمشروع خلال المرحلة الثانية بداية شهر أكتوبر المقبل بعد نهاية الموسم الصيفي بمحافظة الإسكندرية، وسيتم خلالها تنفيذ كوبري (محمد نجيب) العلوي للسيارات، وإنهاء أعمال التشطيبات لباقي مكونات المشروع على أن يتم إنهاء جميع الأعمال بالمشروع في يناير 2025.


ويقضى مشروع التوسعة الجديد، على التكدس المرورى لاسيما خلال فترة الصيف، والتى يتوافد خلالها عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية، مع الحرص على زيادة المساحة الشاطئية والرملية الناتجة عن أعمال الحماية البحرية.


وكان الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، تفقد سير العمل بمشروعي الكوبري الرابط بين شارع السادات (45 سابقًا) والطريق الدولي، ومشروع توسعة الكورنيش، للوقوف على نسب تنفيذ المشروعين.

وخلال تفقده لمشروع الكوبري الرابط، وجه الفريق أحمد خالد، بضرورة وضع لوحة استرشادية بمحيط المشروع لتعريف المواطنين بأهميته ومعدلات تنفيذه وتوقيتات الانتهاء منه، كما استمع إلى شرح تفصيلي للمشروع من القائمين على تنفيذه والاستشاري الهندسي للمشروع ،و كلف محافظ الإسكندرية شركة نهضة مصر، بالقيام برفع كفاءة النظافة .

وأثناء تفقده؛ مشروع توسعه الكورنيش، شدد الفريق أحمد خالد على ضرورة مراعاة الشكل الجمالي للكورنيش، كما تابع  الموقف التنفيذي  مع المشرفين على المشروع من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية ، وأشاد محافظ الإسكندرية بما تم تحقيقه في المشروع حتى الآن وجودة الأعمال الهندسية التي تم تنفيذها.


تجدر الإشارة إلى أن جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، يتولى تنفيذ مشروعات لصالح الغير بنطاق محافظة الإسكندرية، ومنها مشروعات إنشاء ورفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد من الكبارى والأنفاق للسيارات والمشاة بالمحافظة، وأعمال إحلال وتجديد سور الكورنيش، بتكلفة تقديرية 145 مليون جنيه بتمويل من محافظة الإسكندرية، وإنشاء مجمع النيابات الإدارية بمنطقة سموحة بتكلفة 108.6 مليون جنيه بتمويل من هيئة النيابة الإدارية، وتنفيذ عدد من المنشآت الخدمية، بتكلفة 8 ملايين جنيه بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

اعمال-تعلية-الكورنيش-القديم-5
اعمال-تعلية-الكورنيش-القديم-5

 

التشغيل-التجريبى-9
التشغيل-التجريبى-9

 

العمل-على-قدم-وساق-فى-المشروع-11
العمل-على-قدم-وساق-فى-المشروع-11

 

تجهيز-منطقة-الكورنيش-القديم-2
تجهيز-منطقة-الكورنيش-القديم-2

 

تشغيل-تجريبى-بمنطقة-المندرة-8
تشغيل-تجريبى-بمنطقة-المندرة-8

 

تشغيل-تجريبى-لمشروع-التوسعة-0
تشغيل-تجريبى-لمشروع-التوسعة-0

 

تشغيل-تجريبى-لمشروع-التوسعة-6
تشغيل-تجريبى-لمشروع-التوسعة-6

 

سير-المركبات-على-منطقة-التوسعة-7
سير-المركبات-على-منطقة-التوسعة-7

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة