نادال وليبرون وبايلز على رأس أشهر 10 رياضيين فى أولمبياد باريس

الخميس، 25 يوليو 2024 08:00 ص
نادال وليبرون وبايلز على رأس أشهر 10 رياضيين فى أولمبياد باريس رافائيل نادال
وكالة أنباء العالم العربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل الاستماع لنشيد الوطن مع رؤية علمه مرتفعا في الأولمبياد أهم لحظة لأي رياضي على الإطلاق، وفي نسخة باريس 2024 تجتمع نخبة من أشهر الرياضيين بمختلف الألعاب بحثا عن ميداليات جديدة أو للاستمتاع ببريق الذهب لأول مرة.

تأتي قائمة من أبرز 10رياضيين مشاركين في أولمبياد باريس كالتالي..

رافائيل نادال "التنس"
 

يدرك كثيرون أن أسطورة إسبانيا نادال يقضي أيامه الأخيرة في التنس قبل الاعتزال، ويطمح لرقصة أخيرة في مدينته المفضلة باريس بعد هيمنته خلال 14 عاما في الملاعب الرملية برولان جاروس.

وسبق لنادال (38 عاما) الفوز بذهبية أولمبية بالفردي في 2008 وذهبية الزوجي في 2016، وسينافس على ميداليتين مجددا، حيث يتعاون مع مواطنه المتألق كارلوس ألكاراز في الزوجي.

وغاب نادال عن معظم بطولات 2023 بسبب الإصابات، وفضل الانسحاب من بطولة ويمبلدون هذا العام للتركيز في الأولمبياد الأخير له، وسيواجه تحديا جديدا أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي لم يتأهل أبدا لنهائي بالأولمبياد واكتفى ببرونزية في 2008.

ليبرون جيمس "كرة السلة"
 

يعود العملاق ليبرون (39 عاما) إلى الأولمبياد لأول مرة منذ 2012 بقيادة فريق أميركي قوي في باريس يضم ستيفن كري وكيفن دورانت.

وسبق للاعب الأكثر تسجيلا للنقاط في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين الفوز بذهبيتين في أولمبياد 2008 و2012 بجانب برونزية 2004.

وسيصطدم طموح ليبرون بمنح بلاده اللقب 17 في كرة السلة بالأولمبياد برغبة فرنسا صاحبة الضيافة في الثأر بقيادة فيكتور ويمبانياما (20 عاما) أفضل لاعب صاعد بدوري السلة الأميركي هذا العام بعد خسارة نهائي طوكيو، فضلا عن وجود ألمانيا بطلة العالم وكندا وصربيا.

سيمون بايلز "الجمباز"
 

أصبحت الأمريكية بايلز (27 عاما) من أهم لاعبات الجمباز في التاريخ بعد فوزها بأربع ميداليات ذهبية أولمبية في ريو 2016.

وستشارك في الألعاب الصيفية للمرة الثالثة على التوالي، على أمل استعادة أفضل مستوياتها في باريس بعد أن عانت من مخاوف نفسية في طوكيو وانسحبت من عدة منافسات قبل ثلاث سنوات، مكتفية بفضية وبرونزية بدلا من 6 ميداليات ذهبية متوقعة.

إليود كيبتشوجي "ألعاب القوى"
 

يحلم الكيني كيبتشوجي (39 عاما) بأن يصبح أول عداء يحصد ثلاث ذهبيات أولمبية في سباق الماراثون بعد نجاحه في ريو وطوكيو، كما سبق له تحقيق فضية وبرونزية بسباق خمسة آلاف متر في بكين 2008 وأثينا 2004.

واحتفظ كيبتشوغي بالرقم القياسي العالمي في الماراثون قبل أن يحطمه كيلفن كيبتوم الذي توفي في حادث هذا العام.

كيتي ليديكي "السباحة"
 

تحولت ليديكي (27 عاما) إلى أسطورة للسباحة بعد الفوز بسبع ميداليات ذهبية أولمبية بجانب 21 لقبا ببطولة العالم، وستسعى لتعزيز الهيمنة الأميركية بالتركيز في ثلاثة سباقات على الأقل، خاصة سباق 800 متر حرة الذي فازت به في ثلاث نسخ متتالية بالأولمبياد، كما تحتفظ بالرقم القياسي في هذه المسافة بجانب سباق 1500 متر حرة.

وستخوض منافسة شرسة مع الأسترالية إيما ماكيون التي أبهرت العالم في طوكيو بالحصول على سبع ميداليات، منها أربع ذهبيات.

شيلي-آن فريزر-برايس "ألعاب القوى"
 

ملكة سباقات السرعة الجاميكية (37 عاما) تنافس للمرة الخامسة والأخيرة بسباق 100 متر، حيث قررت الاعتزال بعد أولمبياد باريس، وتأمل في زيادة رصيدها بعد جمع ثماني ميداليات أولمبية منها ثلاث ذهبيات.

وستسعى فريزر-برايس لاستغلال غياب مواطنتها ومنافستها إيلين طومسون-هيرا، بطلة سباقي 100 و200 متر في طوكيو، للإصابة.

نواه لايلز "ألعاب القوى"
 

بعد اعتزال أسطورة سباقات السرعة الجاميكي يوسين بولت اتجهت الأنظار إلى الأميركي لايلز (27 عاما) والذي فرض نفسه بطلا للعالم بسباقي 100 و200 متر.

وسيتطلع لايلز للذهب بعد الاكتفاء ببرونزية سباق 200 متر في مشاركته الأولمبية الأولى في طوكيو.

كاليب دريسل "السباحة"
 

سيكون الأميركي دريسل (27 عاما) على رأس أهم السباحين في باريس بعد أن نال خمس ذهبيات في طوكيو 2021، لكنه فاجأ الجميع بالابتعاد عن المنافسات في العام التالي بسبب مشاكل تتعلق بالصحة الذهنية.

وبعد عودته يتطلع للدفاع عن ذهبيتين على الأقل في سباقات الفردي في باريس.

موندو دوبلانتيس "ألعاب القوى"
 

أدهش السويدي دوبلانتيس (24 عاما) الجميع بتكرار كسر رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة، وسيسعى لأن يكون أول بطل يحافظ على لقبه الأولمبي في هذه الرياضة منذ 1956.

مارتا "كرة القدم"
 

أسطورة كرة القدم للسيدات تشارك مع البرازيل في الأولمبياد للمرة السادسة والأخيرة في سن 38 عاما، وتحلم بأول ذهبية بعد الحصول على فضيتين في 2004 و2008.

وستصطدم بطموح الإسبانية أيتانا بونماتي، أفضل لاعبة في العالم، في حصد ذهبية الأولمبياد لأول مرة أيضا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة